الشرق: جلسة مجلس النواب لها تابع اليوم لمن الاولوية: للتوقيع او لقانون بدل النقل؟

شهد المجلس النيابي امس سلسلة مشاورات واتصالات نيابية على هامش الجلسة التشريعية، وخلال انعقادها داخل القاعة، بخصوص استقالة وزير العمل شربل نحاس التي لم تصل الى السراي الحكومي بعد، فيما غاب الكلام الواضح عليها اثناء الجلسة.
وعقدت قبلها خلوة بين الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي تناولت الاستقالة لجهة هل سيتم البت ياقتراحي بدل النقل المقدمين من النائبين نبيل دوفريج وابراهيم كنعان قبل وصول الاستقالة الى السراي الحكومي ام بعدها؟ وهو الامر الذي رفضه كنعان في خلوة عقدت بينه وبين الرئيس بري مشيرا الى ضرورة اقرار هذا الاقتراح قبل وصول الاستقالة الى السراي، لكنه اكد من جهة اخرى ضرورة ان يحضر الجميع اليوم الى المجلس النيابي والا يصار الى تعطيل نصاب الجلسة، وهو الامر الذي تخوفت منه مصادر نيابية ولفتت الى ان اجتماع نواب قوى الرابع عشر من اذار الذي انعقد في المجلس ايضا تناول حصيلة هذه المواضيع من اجل اتخاذ الموقف المناسب من موضوع الاستقالة وكذلك من اقتراح النائب كنعان الذي يشهد تجاذبا سياسيا حادا.
واكدت مصادر نيابية ان الرئيس بري سيعمد الى دمج الاقتراحين سويا، لكن بحثهما سيأتي بعد مناقشة اعضاء مادة "المازوت" الاحمر من الضريبة على القيمة المضافة والذي شهد سجالا نيابيا حادا، فيما اكد وزير الطاقة جبران باسيل ان المجلس النيابي ضبط المخالفة بهذا الخصوص.

ويمكن القول ان الجلسة التشريعية جاءت هادئة نوعا ما ولم تتجاوز السقف المعتاد، وتطرق النواب في الاوراق الواردة الى موضوع النازحين السوريين وقضايا حياتية وانمائية فيما لوحظ ان هجوما طاول الحكومة من الفريقين المتخاصمين اي الثامن والرابع عشر من اذار فهاجمها النائب فادي الاعور سائلا الرئيس ميقاتي عن فحوى لقائه مع الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون كما سأل النائب مروان حمادة الحكومة عن موقفها من مؤتمر "اصدقاء سوريا" الذي سيعقد في 24 شباط الجاري في تونس.
باختصار الحكومة نالت نصيبها من الفريقين فيما لم يصعد نواب "كتلة الوفاء للمقاومة" في لهجتهم وتناولوا قضايا حياتية.
واستحوذ موضوع "المازوت" على الاهتمام النيابي فدعا النائب غازي يوسف الى تمرير منشآت النفط، فيما انتقد الوزير باسيل دور رئيس لجنة الاشغال والطاقة النائب محمد قباني في الحؤول دون اقرار هذا المشروع الذي سيستأنف البحث فيه اليوم علما ان المجلس اقر تحويل سلاسل رواتب افراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية، اضافة الى تحويل سلاسل العسكريين.  

السابق
تمديد المحكمة ثلاث سنوات الى 2015
التالي
«جاد» تحذر من خطورة انتشار مشروبات الطاقة