إطلاق الخطة الإستراتيجية لمنطقة جزين

رعى وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل اطلاق «اتحاد بلديات منطقة جزين» الخطة الاستراتيجية الانمائية لمنطقة جزين بالتعاون مع «برنامج الأمم المتحدة الانمائي» وبتمويل جزئي منه وذلك في حرم العلوم الانسانية في جامعة القديس يوسف في جزين بحضور ممثل رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب العماد ميشال عون وزير الاتصالات نقولا صحناوي، النواب: ميشال حلو وزياد اسود وعلي عسيران، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد ريشار حلو، المطران الياس نصار، ممثلي السفارات والجهات المانحة وحشد من الفاعليات ورؤساء البلديات وأبناء المنطقة.
{ وألقى رئيس الاتحاد خليل حرفوش كلمة أكد فيها «أن جزين تعاني من هجرة أبنائها الى المدينة بسبب انعدام فرص العمل، ما يستولد شعور عدم الاكتراث بالأرض وبالتالي بيعها، إن ما يقوم به الاتحاد اليوم من هجوم مضاد ليس ردة فعل عفوية انما واجب وطني على كل مواطن جزيني .
{ ووصف مدير برنامج الامم المتحدة في لبنان سيف الدين ابارو الاستراتيجية الانمائية لمنطقة جزين بـ «العلامة الفارقة في العمل البلدي في لبنان، اذ تم اعدادها بأسلوب تشاركت فيه المجتمعات المحلية المعنية بقطاعاتها كافة، العام والخاص والاهلي، لتظهير الواقع وما تطمح اليه المنطقة».
{ ثم ألقى الوزير شربل كلمة أشار فيها الى «أن هذه المبادرة تحفز على التنمية المستدامة وادارة الحياة العامة المحلية، في اطار تحويل الجهود الفردية التي تبذلها البلديات في جزين، نشاطات فاعلة على مستوى المجموعة التي تتوخى تأمين الخدمة العامة للمواطنين كافة».
وعرض فيلم وثائقي عن منطقة جزين، ثم تحدثت المشرفة على العمل التقني من قبل «مورس» نجوى باسيل عن منهجية مراحل العمل في الخطة الاستراتيجية
{ بعدها عرض رئيس الاتحاد للرؤية والرسالة معدداً الاتجاهات الاستراتيجية الاساسية واهدافها ،.وتناول رئيس بلدية كفرفالوس البير سرحال المشاريع المنبثقة عن الخطة.
{ ثم عرض رئيس بلدية قيتولي فؤاد الحاج المشاريع المنفذة والتي هي قيد التنفيذ .
{ هذا وعرض رئيس بلدية صيدون عماد الخوند لمؤشرات النمو في مرافق المنطقة حتى يبنى على الشيء مقتضاه، واخيراً اطلق رئيس الاتحاد شرعة المواطن الجزيني.
{ وعرض وفد من Region Paca et Parc du Verdon لدعم الاتحاد ومواكبته تقنياً، اضافة الى التعاون في اطار حماية البيئة وتنمية السياحة البيئية.   

السابق
اعتداء بالضرب على معلمة في بلدة دير الزهراني – النبطية
التالي
الدغيدي: إذا قيّدوا الفن.. سأتجه إلى لبنان