صحيفة ألمانية: الخليجيون مستنفرون لمناقشـة تسليح “حزب الله”

نشرت صحيفة " فيلت أون لاين" الألمانية تقريراً تحدثت فيه عن اجتماع سري عقدته أجهزة الأمن في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء قطر في الرياض الشهر الفائت، لبحث موضوع تهريب أسلحة إيرانية الى "حزب الله" عبر البحر وتهديدات مسؤولين ايرانيين بإقفال مضيق هرمز.

وأفاد التقرير الذي نشر في الصحيفة الواسعة الانتشار بأن "ترنح سوريا وسعي ايران للبحث عن طرق أخرى لتمرير السلاح إلى حزب الله، دفع السعوديين المضطربين الى عقد اجتماع سري لدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية في 18 كانون الثاني الفائت".

ويسلط التقرير الضوء على تداعيات التهديدات الايرانية الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة البحرية الدولية وأسواق استهلاك النفط، معتبراً أن "مضيق هرمز لا يزال الممر المائي الأكثر إثارة للنزاع في العالم". لكنه يضيف أنه الى جانب التهديدات الإيرانية التي تثير قلق السعوديين، هناك تصاعد وتيرة نقل السلاح الى حزب الله في لبنان عبر طرق بحرية.

ونقلت الصحيفة عن "معلومات من دوائر استخبارية غربية، تفيد بأن هذه التطورات في الخليج والسلاح إلى حزب الله دفعا الرياض الى توجيه دعوة لدول المجلس إلى عقد اجتماع سري في الرياض في 18 الشهر الماضي لمناقشة آخر المعلومات الأمنية في هذا الاطار. وأشارت الى ان الدولة الوحيدة التي لم تكن مدعوة هي قطر "التي لا يمكن الاعتماد عليها في امور تتعلق بايران"، حسبما رأت الصحيفة.

ويفيد التقرير بأن رئيس مجلس الأمن القومي السعودي بندر بن سلطان قدّم معلومات تفيد بأن فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني والذي ينشط خارج إيران، قد بدّل طرق عمله حول تزويد السلاح لكل من حزب الله اللبناني وحركة الشباب الاسلامية في الصومال واريتريا ومنظمات متطرفة أخرى في شرق وشمال افريقيا.

وأشار التقرير الى أن هذه الخطط الجديدة أدت في الأشهر الأخيرة إلى زيادة النشاط العسكري في بحر العرب وخليج عدن. "فقد استمر تهريب السلاح عبر سواحل السودان الى شمال افريقيا وعبر قناة السويس أيضاً".

وأبدى السعوديون ملاحظات حول نشاط مشترك على نحو ضيّق بين الشركة الوطنية الايرانية للشحن ومصانع السلاح في ايران، مثل مؤسسة "شهيد همت" الصناعية المختصة بانتاج صواريخ أرض – أرض، والتي أُدرجت على لائحة العقوبات الدولية.

وفيما أشار التقرير الى أهمية سوريا كممر استراتيجي لصواريخ حزب الله وأسلحته الآتية من إيران، وإلى أهمية حزب الله لإيران كقوة مسلحة تقف في وجه اسرائيل، أكد أن "أي اعتداء على ايران سيجعل اسرائيل مهددة بصواريخ الحزب التي تقدّر بأربعين الف صاروخ". وذكّر التقرير بمحاولات ايرانية فاشلة لتمرير السلاح عبر تركيا، حصلت في العام الماضي، مشيراً الى تعقيدات على هذا الصعيد برزت منذ اندلاع الثورة في سوريا.  

السابق
جثمان هاشم يصل من نيجيرها غدا والتحقيقات في مقتله مستمـرة
التالي
حلف الأقليات: إيران غايت نموذجا