الانوار: الازمة داخل الحكومة تراوح مكانها ورفض حلها في البرلمان

موجة التفاؤل بقرب حلّ الأزمة الحكومية قبل الجلسة النيابية غدا أو خلالها، تراجعت أمس، وعادت المواقف الى سابق تموضعها. فوزير العمل لم يوقّع مرسوم بدل النقل، ورئيس الحكومة يرفض دعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد قبل توقيع الوزير.
أما المخارج المطروحة بأن يكون الحل في مجلس النواب غدا، فلا تزال تصطدم باصرار الرئيس نجيب ميقاتي على أن يكون الحلّ من داخل الحكومة، معتبرا ان التسويات المطروحة تمسّ بصلاحياته كرئيس للحكومة.
وفي المقابل يرى التيار الوطني الحر ان الخلاف الحقيقي هو على كيفية التعاطي داخل الحكومة ولا يقتصر على موضوع بدل النقل. وقال النائب آلان عون في هذا الصدد: يبحثون عن مخرج للعودة الى الحكومة ويتلطون ببدل النقل في حين ان الخلاف في موقع آخر. وأضاف ان إشكالية الحكومة تتعلق بانتظام العمل داخل مجلس الوزراء، ذلك ان المجلس قائم على توازنات سياسية، وهي التي تحدد الشراكة داخل المجلس وكيفية تعاطي الفرقاء مع بعضهم البعض.
وأوضحت مصادر التيار الحر: ان تمسك تكتل التغيير والاصلاح بقانونية مرسوم بدل النقل لا عودة عنه أبداً. والمخرج لا يكمن في توقيع وزير العمل عليه، انما في صياغة القانون المتعلق به كي يأتي قانونيا، وليس عرضة لنقد مجلس شورى الدولة من جديد.
واستبعدت المصادر تطورا دراماتيكيا في لقاء ميقاتي والعماد عون مساء اليوم على مائدة الوزير صحناوي باعتبار ان المناسبة اجتماعية.
تفاؤل حذر
أما مصادر حزب الله فأبدت تفاؤلا حذرا باحتمال حلّ عقدة المرسوم في اللحظة الأخيرة قبل جلسة الغد النيابية. وقالت ان السيناريو المفترض يقضي بأن يوقّع وزير العمل المرسوم بعد أن أخذ طريقه نحو التشريع عبر اقتراح القانون.
في هذا الوقت، برزت معارضة نيابية لخطة ايجاد الحلّ عبر مجلس النواب. وقال النائب بطرس حرب في هذا الصدد انه لا يجوز تشجيع الوزراء على التمرد بأي شكل من الأشكال، أو السماح لهم بتسجيل بطولات وهمية على حساب الدستور والناس. وأضاف ان حلّ مشكلة الحكومة ليست مهمة مجلس النواب.
وسأل: هل مجلس النواب سيكرّس ان يصبح الوزير أقوى من رئيس الجمهورية ومن رئيس مجلس الوزراء؟ وهل المجلس النيابي سيكون شريكا في تكريس عملية التمرد؟.
وفي الاطار ذاته قال النائب روبير غانم انه لا يجوز للوزير إلاّ أن يخضع لقرارات مجلس الوزراء، كما عليه ان يوقّع أي مرسوم صادر عنه حتى لو لم يكن مقتنعا به، وهو أمام أحد أمرين اما أن يلتزم أو يستقيل. وأشار الى ان قرار مجلس الوزراء هو الذي ينشىء الحق وليس المرسوم.
حديث فرنجيه
هذا، وقال النائب سليمان فرنجيه في حديث الى قناة المنار ان الأزمة الحكومية ستنتهي قريبا.
واعتبر فرنجيه ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان يطالب بما هو أكبر من حجمه، ويعمل على أساس مستقبله بعد الرئاسة، ويقوم بانتخابات من أجل ابنه وصهره في جبيل. ورأى انه بحال لم يكن سليمان صاحب مشروع اقليمي، فيمكن ان يقيم توافقا مع العماد ميشال عون وفريقنا، ويمكن ان نصل الى مشروع مشترك والى نقاط مشتركة انتخابيا.
وعن خطاب رئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري في ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مجمّع البيال، قال فرنجيه: الحريري خرج ليقول انه هو المنتصر وان سوريا تضعف وتعالوا لنتحاور، وهو يعتبر انه اذا سقط النظام مع ان تتدخّل سوريا في لبنان، مضيفا: نحن نرفض الحوار طالما أنتم تعتبروننا ضعفاء واذا ربحت سوريا وشعرنا أننا منتصرون، سوف نقول لكم تعالوا لنتحاور.
وإذ اعتبر أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ومسيحيي 14 آذار هم مرتزقة يحاولون ارضاء معلمهم، قال فرنجيه: كل كلامهم هو لارضاء معلمهم السعودي والقطري ونسيوا ارضاء قواعدهم.
ووصف فرنجيه رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط بأنه في 14 آذار وأقرب الي الوسطية، وهو عندما يتحدث عن أنه مع المقاومة وضد النظام السوري، يحاول بذلك أن يتذاكى وهذا أمر مكشوف.
وذكر ان الرئيس بشار الأسد مطمئن أكثر منّا نحن، ويعلم ماذا يجري وكان يعرف أن الأمور ستطول. والأسد لن يغيّر خياراته وهو لا يبيع ولا يشتري بهذا الموضوع ولو كان هكذا لما وصلت الأمور الى هنا.
ولفت الى أنه ومنذ أكثر من شهرين خرج وزير الدفاع فايز غصن وتكلم عن الحدود وأصبح اليوم الجميع يتحدث عن ذلك. واليوم رئيس المخابرات الأميركية تحدث عن ذلك أمام الكونغرس. واليوم كذلك احدى الصحف تحدثت عن تحالف بين الأميركيين وتنظيم القاعدة في سوريا، مشيرا الى ان معلوماته تأتي من الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية وهي تؤكد ان الحدود مفتوحة في عكار والبقاع على تهريب السلاح، والدليل ان السلاح يباع بسعر عال ونوعية السلاح المهرّب.
بلمار يودع اللبنانيين
على صعيد آخر، قال مدعي عام المحكمة الدولية دانيال بلمار الذي تنتهي مهامه في 29 شباط ان اياما تاريخية تنتظر شعب لبنان.
وقال المدعي الكندي الجنسية في رسالة مفتوحة الى اللبنانيين فيما تقترب نهاية ايام التزامي المهني تجاه اللبنانيين، اود ان اغادركم مع رسالة امل. وتابع ان اياما تاريخية تنتظر شعب لبنان والعدالة.
واضاف بلمار لكن العدالة تحتاج الى الوقت وتابع في هذا الخصوص ابدى الشعب اللبناني ولا سيما الضحايا الصبر، لذلك، اصر على شكر كل واحد منكم.  

السابق
اللواء: بيلمار مودعاً اللبنانيين: العدالة تنتظر أياماً تاريخية
التالي
الراي: جنبلاط هاجم زمرة الأسد وبدعة الاستفتاء فوق بحر من الدم