النهار: حرّكات الوساطة أقلعت بعد التمديد للمحكمة والمخرَج دمج اقتراحين نيابيين لبدل النقل

بين عاصفة طبيعية شديدة من الامطار والرياح والثلوج تضرب لبنان منذ صباح امس وهي مرشحة للاستمرار الى ما بعد ظهر الأحد، وعاصفة سياسية زادت حدتها ردود قوى 14 آذار على الكلمة الاخيرة للأمين العام لـ"حزب الله"السيد حسن نصرالله، شقت المساعي "الخفية" طريقها فجأة و"شغّلت" محركات الوساطة لوضع حد للازمة الحكومية العالقة منذ ثلاثة اسابيع.
وعلى رغم اصرار المعنيين في الحكم والحكومة ومعظم قوى الاكثرية على نفي اي رابط لهذه الازمة بموضوع التمديد "الضمني" للمحكمة الخاصة بلبنان الذي مر بصمت وهدوء دونما اعتراض حتى من "حزب الله" نفسه، اعتبرت مصادر بارزة في المعارضة ان تحريك وساطة رئيس مجلس النواب نبيه بري امس بين رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون جاء بتوقيت مدروس وبدفع واضح من "حزب الله"، غداة مرور استحقاق التمديد للمحكمة وبغية اعادة ترتيب الاوضاع الحكومية المهتزة.
واذ لاحظت ان بري لا يزال يتصرف بحذر بالغ حيال هذه الوساطة نظرا الى خبرته المعروفة بعمق التعقيدات المتراكمة بين ميقاتي وعون وخشية "احتراق اصابعه" في وساطة غير مأمونة النتائج سلفا، ذكرت المصادر نفسها بقول الرئيس سعد الحريري في مقابلته التلفزيونية في 13 شباط الجاري ان العمل الحكومي سينطلق مجددا بعد عبور مهلة التمديد للمحكمة في 15 شباط واصفا الامر بانه "فيلم ايراني طويل".
غير ان المعطيات التي ابرزها المعنيون بحركة بري بدت مغايرة لوجهة نظر المعارضة. فرئيس المجلس الذي استقبل العماد عون امس في عين التينة واستضافه الى مائدة الغداء، لم يشأ الاستفاضة في شرح ما دار في لقائهما الذي استمر اكثر من ساعة ونصف ساعة. وعلمت "النهار" ان المسؤولين تطرقا تفصيلا الى الاسباب التي ادت الى نشوء الازمة الحكومية وما رافقها من مواقف، كما تطرقا الى التحضيرات الجارية للجلسة الاشتراعية التي دعي مجلس النواب الى عقدها الاربعاء المقبل والتي يعلق معظم قوى الاكثرية الآمال عليها لاجتراح مخرج نيابي ينهي مأزق امتناع وزير العمل شربل نحاس عن توقيع مرسوم بدل النقل.
كما علم ان بري وعون تناولا مواضيع اخرى منها الوضع في سوريا.
واكتفى رئيس المجلس بالقول لـ"النهار": "ما قلته للعماد عون ان المسألة عندك، وسبق لي ان قلت الكلام نفسه للرئيس ميقاتي".
وفيما افادت معلومات ان لقاء بري وعون ثبت الاتجاه الى اجتراح مخرج لمرسوم النقل في الجلسة النيابية، اوضحت مصادر نيابية في "تكتل التغيير والاصلاح" لـ"النهار" ان اللقاء كان جولة افق على الاطار العام الحكومي والنيابي وسبل التعامل مع كل الملفات واولوياتها ومنها ممارسة الحكم في السلطة التنفيذية ضمن الاكثرية. واضافت ان البحث تركز على وضع قاعدة عامة لهذه الممارسة على ان يجري تعميم المفاهيم التي تم التوافق عليها على كل الملفات المطروحة تباعا.
وعما اذا كان ثمة مخرج لأزمة معاودة جلسات مجلس الوزراء المعلقة، اكدت المصادر رفضها لمنطق المخرج وقالت ان البحث يدور حول حلول وقاعدة لممارسة الحكم والتعاون بين الكتل التي تكوّن الاكثرية. واشارت الى انه تم التوافق مع الرئيس بري على افكار سيستكمل لاحقاً البحث في تفاصيلها.
وقالت إن عضو "التكتل" النائب ابرهيم كنعان يعد اقتراح قانون بالتشاور مع العماد عون والوزير شربل نحاس واعضاء "التكتل" قد ينجز قبل الاثنين لتقديمه الى رئاسة المجلس وطرحه في الجلسة الاشتراعية الاربعاء المقبل.
ويتضمن اقتراح القانون المعجل المكرر آلية لتحديد تعويض بدل النقل تنطلق من المبادئ القانونية التي لا تجعل مرسوماً قد يصدر عرضة للطعن كما تحمي حقوق العمال ولا تضر بالوضع الاقتصادي لأرباب العمل.
وبذلك سيكون أمام مجلس النواب اقتراحا قانونين معجلان مكرران، احدهما لـ"التكتل" والآخر للنائب نبيل دو فريج ويعود الى رئيس مجلس النواب طلب دمجهما بصيغة واحدة والا يطرح الاقتراحان على التصويت الذي تحدد نتيجته الأكثرية.

ميقاتي
لكن هذه الآلية لا تبدو مضمونة النتائج بدليل ان اوساط الرئيس ميقاتي أبلغت "النهار" انها ترفض مثل هذا الطرح لدمج الاقتراحين، خصوصاً ان مشروع "التكتل" غير مدرج أساساً على جدول أعمال الجلسة الاشتراعية ولم يتقدم به اي من نواب "التكتل"، كما انه لم يرفع الى مجلس الوزراء لدرسه. ولفتت الى أن أي اقتراح قانون يقر في مجلس النواب يجب أن يكون منفصلاً عن مسألة توقيع وزير العمل مرسوم بدل النقل، وتالياً فان اقرار الاقتراح يجب ان يسبقه توقيع الوزير نحاس المرسوم الصادر عن مجلس الوزراء.

رد جعجع
في غضون ذلك، أثارت الكلمة الأخيرة للسيد نصرالله ردود فعل واسعة لدى قوى 14 آذار كان أبرزها لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، فيما استرعى الانتباه اعلان المكتب الاعلامي للعلامة السيد علي فضل الله ان اتصالاً هاتفياً أجري بينه وبين الرئيس سعد الحريري "تداولا خلاله الأوضاع العامة وتم تقدير كل المواقف الداعية الى وأد الفتنة".
وفي رد مفند على نصرالله قال جعجع ان خطاب الامين العام لـ"حزب الله" "يذكر بخطب أحمد السعيد واحمد الشقيري ونايف حواتمه".
وتساءل "هل كل الشعوب العربية غبية ولا تعلم ماذا تفعل إلا أنت؟". وهل نحن نزج لبنان في أتون الحرب؟". وأضاف متوجهاً الى نصرالله: "لو صح كل ما اتهمت به "القوات" في أيام الحرب فان ذلك لا يشكل نقطة في بحر ما ارتكبه "حزب الله" في ايام الحرب وفي ايام السلم ومن كان بيته من زجاج فهو آخر من يحق له ان يرمي الناس بالحجارة".
ويشار في هذا السياق الى ان السيد نصر الله سيلقي كلمة في الثانية والنصف بعد ظهر الأحد في اليوم الثالث لوفاة والد السيد عباس الموسوي. ولم يعرف ما اذا كان سيتطرق فيها الى الشؤون العامة.   

السابق
الأطلسي لن يتدخل حتى بتفويض دولي ..والاسد يؤكد على تلازم الإصلاح والاسـتقرار
التالي
اللواء: خطاب نصر الله ينسف الهدنة الإعلامية وجعجع يتحدّى بفتح ملفّات الحرب