وصفات للقضاء على تقلّبات المزاج

كثيراً ما يمرّ الانسان في حالات من التوتر والإجهاد والكآبة والضغوطات، خصوصاً في هذه الأيام، وهذا الأمر يعود لأسباب عديدة قد تواجهه في المنزل أو في العمل

يقول الطبيب الأميركي العالمي د. محمد أوز: "لا تدع تقلّبات المزاج تؤثّر سلباً في نمط حياتك، فالتوتر والقلق والضغوطات عوامل تدفعك إلى تناول المزيد من المأكولات المغلّفة بعدد كبير من الوحدات الحرارية والدهون، ما يزيد من وزنك، خصوصاً في منطقة البطن".

ويضيف: "في الواقع، توجد مأكولات معيّنة من شأنها أن تساعدك في محاربة الحالات السيّئة التي قد تمرّ بها، من دون الحاجة إلى الأدوية المسكّنة والمهدّئة. اكتشِف إذاً أفضل الحلول للسيطرة على مزاجك طبيعياً:

– في حالة القلق، تناوَل الريحان أو الحبق: إنه فرد من عائلة النعناع، وقد استُخدم منذ آلاف السنين في الهند لخفض حدة القلق. وقد أثبتت الدراسات أن تناول 500 ملغ مرتين في اليوم بعد الوجبات الغذائية، له تأثير كبير في خفض حالات الاكتئاب والقلق.

– في حالات الإجهاد والضغوطات، L-Theanine: يساهم الإجهاد بشكل رئيسيّ في تراكم الدهون في منطقة البطن بسبب الهورمونات التي يقوم الجسم بإنتاجها في هذه الحالات، مثل هورمون الكورتيزول. وفي الواقع، فقد تبيّن أن الحامض الأميني L-Theanine الموجود في الشاي الأسود والأبيض والأخضر، يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا، والتعامل أفضل مع الإجهاد. فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون مستويات عالية من الإجهاد وحصلوا على هذا الحامض الأميني، تحسّنت حالتهم بعد مرور 15 إلى 60 دقيقة على استهلاكهم الـ L-Theanine.

– لتقلّب المزاج، تناول الهليون: إذا كنت من بين الأشخاص الذين يعانون تقلّبا في المزاج، فإنّ الهليون هو المأكول الجوهري الذي يجب أن يتواجد في نظامك الغذائي، فهو غني بحامض الفوليك الذي أثبتت الدراسات أن عدم الحصول على الجرعة الكافية منه يؤدي إلى الاحباط والكآبة. ولمن لا يعلم ذلك، فإنّ كوبا واحدا فقط من الهليون يحتوي 66 في المئة من الحاجة اليومية لحامض الفوليك.

– في حالات التعب والتوتر، تناول الليمون: فهذا النوع من الفواكه غني بالفيتامين C الذي يعيد الهورمونات المسؤولة عن التوتر إلى مستوياتها الطبيعية بشكل سريع. إضافة إلى ذلك، يساعد الفيتامين C على خفض ضغط الدم المرتفع الذي يمكنه أن يرتفع إلى معدل عالٍ كاستجابة لحالة التوتر. لذا، فمن المهم جداً تناول ثمرة من الليمون كوجبة خفيفة (سناك) عندما تواجه التوتر والتعب، ما سيؤمّن لك الراحة والهدوء".   

السابق
تيمور وليد جنبلاط
التالي
زهرا: نبرة كلامه المرتفعة تدل على عمق الأزمة الذي يعيشها حزب الله