ارشاد ايطالي جنوبا لانتاج مميز لزيت الزيتون

رعى قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الإيطالي كارلو لامانا الدورة الإرشادية بعنوان "العمليات الزراعية الجيدة لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز " والتي نظمها معهد باري الإيطالي – "إيام" بالتعاون مع الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "اليونيفيل" وإتحاد بلديات صور .
تندرج الدورة ضمن نشاطات " مشروع زيت لبنان " والذي يديره مدير معهد "إيام" الدكتور إنريكو أززوني بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية. وحضر إلى جانب لامانا رئيس إتحاد يلدبات صور السيد عبد المحسن الحسيني، المهندس حسين حطيط، عدد من الضباط الدوليين ورؤساء بلديات صور، البازورية، يانوح، المجادل، زبقين، الشهابية، يارين وغبرها…
راعي الدورة الجنرال لامانا ألقى كلمة الإفتتاح نوه خلالها بنشاطات المنظمات الغير حكومية الإيطالية في لبنان وخصوصا معهد "إيام " القادم من مدينة باري الإيطالية حيث منشأ لواء بينارولو الذي يقود حاليا القطاع الغربي لليونيفيل ضمن مهمة ليونتي 11 .
وبعد كلمة للدكتور أززوني تحدث فيها عن " مشروع زيت لبنان " و أهميته للبنانيين ، حاضر المهندس حسين حطيط وتناول المواصفات اللبنانية والعالمية لزيت الزيتون البكر الممتاز والطرق الصحيحة لإنتاج نوعية عالية.
ثم تطرق حطيط إلى الأخطاء التي يقع بها المزارع وأصحاب المعاصر والتي تؤثر على جودة الزيت. كما تم التطرق إلى الإصابة بحشرة ذبابة الزيتون ومرض عين الطاووس وسبل العلاج والمكافحة.
في نهاية الندوة جرت عملية تقييم حسسي مذاقي لعدة عينات من زيت الزيتون بهدف تدريب الحضور على كيفية التعرف على زيت الزيتون البكر الممتاز من خلال التذوق ووزعت أيضا نشرات إرشادية تغطي كامل العمليات الزراعية بالإضافة إلى أفلام فيديو مشهدية. وفي ختام الندوة كانت كلمة شكر للحسيني خص بها الجنرال لامانا و الجنود الإيطاليين معتبرا إياهم كأبناء للجنوبيين عموما نظرا لسهولة إنخراطهم بالمجتمع الجنوبي و المودة و المحبة التي يتميزون بها. كما شكر الحسيني الدكتور أززوني و المهندس حسين حطيط ومعهد باري الإيطالي على الإرشادت القيمة التي قدموها خدمة للمزارعين الجنوبيين .

السابق
المركزية: بين الجلسات المعلقة ومواقف نصرالله لبنان تجاوز “قطوع” التجديد
التالي
الحياة: بري يعتبر عدم توقيع الوزير هرطقة: كيف لا يُلزم بمهلة أُلزم بها رئيس البلاد؟