حزب الـله يتحضّر لأسوأ الإحتمالات

حال من الضغط الأمني والعسكري تعيشه قيادة «حزب الله» في هذه المرحلة في ظلّ المتغيّرات واللاإستقرار التي تشهدها المنطقة وتحديداً سوريا التي تعتبر خط الإمداد العسكري الثاني للحزب بعد إيران.

في ظلّ هذا المناخ لم يعد بمقدور "حزب الله" الاكتفاء بلعب دور الداعم السياسي فقط لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، لذلك قرّرت قيادته ان تكون في قلب الحدث وهذا ما يتجلى بوضوح من خلال المواقف التي تصدر تباعاً عن مسؤولين في الحزب.

من دون أدنى شك ان اليوم الذي لن تعد فيه قيادة "حزب الله" تكترث لبقاء الحكومة أو ذهابها قد اقترب، خصوصاً وأن هناك تباشير بفرط عقدها بدأت تلوح في الافق، وفي طليعتها الصراعات الداخلية القائمة بين أطرافها حول تقاسم "قالب الجبن" والتي ظهرت للعيان خلال الفترة الاخيرة، الامر الذي استدعى إطلالة مسرعة لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله بهدف إعطاء جرعة روح في شريان عمل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.

 مصادر واسعة الإطلاع على ما يجري داخل المطبخ السياسي في "حزب الله"، قالت لـ "الجمهورية" إنّ "حزب الله" اليوم هو على مفترق طرق خطر جداً، خصوصاً وأنّ أحد داعميه الاساسيّين أي النظام السوري مهدّدٌ اليوم بالرحيل أكثر من أي وقت مضى، لافتة إلى أنّ "الأمر الثاني الذي بات يؤرق قيادة الحزب غياب الرؤية الموحّدة داخل هرميته بالنسبة للأحداث الحاصلة في الداخل السوري".

وكشفت، "أنه وفي ظل الضغوطات الدولية التي يتعرّض لها النظام في سوريا، فإنّ قيادة "حزب الله" قد أوعزت منذ اسبوعين تقريباً إلى جميع عناصر وكوادر الحزب بعدم السفر إلى الخارج وخصوصاً تلك التي تتعلّق بالزيارات الدينية في كل من سوريا والعراق وإيران"، ودعتهم إلى ضرورة الإبقاء على جهوزية تامة لمواجهة كل الاحتمالات التي قد تطرأ على الساحتين اللبنانية والسوريّة".

كما أكدت أنّ "الحزب بدأ يعيد تشكيل ما كان يُعرف "بالسرايا الشيعية" التي كان لها دور فاعل في أحداث السابع من أيار 2008، والتي سبق وأن تمرّدت على الحزب نفسه بسبب عدم دفع مستحقات مالية لعدد كبير من عناصرها بعد انتهاء تلك الأحداث"، مشيرة إلى أنّ "دور هذه السرايا المستقبلي حماية ظهر مقاتلي الحزب في الداخل اللبناني من أي تدخل للقوى الامنية أوغيرها في حال تقرّر الدخول في معركة كبيرة الى جانب النظام السوري".

وكشفت المصادر "أنّ الرئيس السوريّ بشار الأسد دعا خلال الأيام الاخيرة جميع حلفائه في الخارج إلى التحضّر للمرحلة المقبلة" التي، وبحسب المصادر، "تبدو مرحلة حاسمة للانتهاء من هذا النظام في حال لم يقدم على خطوات جادّة وملموسة توقف إزهاق أرواح المواطنين الأبرياء، وتنتقل بهم الى حياة اكثر حرّية وديموقراطية".

وختمت بالقول: "إنّ الأحداث الدراماتيكية التي يشهدها لبنان منذ الإنقلاب على حكومة الرئيس سعد الحريري، إلى حال المراوحة الحكومية وما بينهما من احداث جرت على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وصولاً الى معارك طرابلس أول من أمس جميعها تندرج في إطار حملة بدأها "حزب الله" من أجل تكريس النظرية الشهيرة أنّ لبنان لا يدار إلا من الخارج وتحديداً من قبل سوريا التي سيفعل الحزب كل ما في وسعه لإخراجها من محنتها المستعصية".  

السابق
عبود: استبدال حقيبة وزير العمل غير وارد
التالي
هل ينخدع العرب بالنموذج اللبناني؟