تحصين السنسول في مرفأ صور

أحدثت الامواج، خلال العاصفة الماضية، أضراراً في حرم المرفأ التجاري في صور، من الناحية الشرقية. مما تسبب بانهيار أجزاء من السنسول (كاسر الموج)، الفاصل بين البحر وباحة المرفأ.
وقد باشرت الإدارة منذ أيام، بعد موافقة من وزارة الاشغال العامة والنقل، تسوية الحدود الشرقية للمرفأ، عبر تحصين السنسول والاستعداد لبناء سور خارجي، بهدف حماية المرفأ من اعمال التخريب، و«إبعاد» الضرر البيئي الناتج من قرب مصب مجرور مياه الصرف الصحي على مسافة من مبنى الجمارك. وتؤكد مصادر في المرفأ أن هدف الاعمال القائمة والممولة ذاتيّاً هو منع دخول مياه الامطار والامواج الباحة الخارجية حيث مرأب السيارات المستوردة.
وتذكّر المصادر بالدراسة التي أجرتها المديرية العامة للنقل البحري في شأن السنسول الذي تطالب به إدارة المرفأ منذ فترة لتخفيف المخاطر عن المرفأ، والتمويل ملحوظ في موازنة عام 2004 ويبلغ ثلاثة مليارات ليرة. وتكشف أن السنسول يحتاج إلى تطويل 175 متراً ضمن الخطة الموضوعة للمرفأ السياحي.
تجدر الاشارة الى ان المديرية العامة للاثار كانت اعترضت على اعمال تطويل كاسر الموج، وتشترط مشروعاً متكاملاً للمرفأ بموافقة جميع الاطراف المعنية، بما في ذلك «اليونسكو»، كون صور مدرجة في لائحة التراث العالمي.
  

السابق
توعية عن المخدّرات
التالي
هيئة ابناء العرقوب تطالب بالإدعاء على إسرائيل