“الجريدة”: الأسد ليس قوياً بما يكفي لقمع المعارضة

أعلنت صحيفة "الجريدة" الكويتية أن الرئيس السوري بشار الأسد ليس قوياً بما يكفي لقمع المعارضة، مشيرة الى ان المعارضة كذلك ليست قوية بما يكفي لإسقاط الرئيس، وهو السيناريو المثالي لنشوب حرب أهلية طويلة الأمد، فمن دون أي تدخل دولي، قد يبقى الأسد في السلطة طوال سنوات.

واعتبرت أنه بينما ينشط قادة العالم داخل أروقة الأمم المتحدة لمناقشة إصدار قرار يطالب بتنحي بشار الأسد، يراهن بعض الخبراء على أنّ أيامه في السلطة أصبحت معدودة، لافتة الى أن التطورات أدت إلى تصدع النظام ولكن الأسد لم يتخاذل ولم يستسلم، ولا يزال يملك نسبة جيدة من الموارد التي تعزز موقعه.

ورأت الصحيفة أن من دون حصول انشقاقات هائلة في الجيش النظامي، سيبقى النظام أقوى من المعارضة، فلا يزال الضباط تحديداً موالين للنظام ويتولى أنسباء الأسد المناصب العليا الأساسية.

وأشارت الى أن العلويين لا يخشون أن يؤدي سقوط الأسد إلى خسارتهم للامتيازات فحسب بل إلى نهايتهم بطريقة وحشية أيضاً. لذلك حشد النظام الميليشيات العلوية إلى جانب القوى العسكرية لتشكيل مجموعات من القناصة و"الشبيحة" ضد المواطنين السنّة، ومع تصاعد حدة العنف، ترتفع وتيرة القتل الطائفي أيضاً.

أضافت: "ربما يعوّل الأسد بشكل أساسي على قلة تنظيم المعارضة، فلا وجود لأي قائد جذاب وقوي يمكن أن يوحد صفوف المعارضة، كذلك، تضم سوريا هويات محلية وإقليمية متعددة ويعكس تعدد الفصائل ضمن المجلس الوطني السوري هذا الواقع الميداني. لم يتضح بعد عدد السوريين الذين يمثلهم هذا المجلس، لكن يدّعي النقاد أن الإسلاميين هم من يسيطرون عليه وبالتالي لا يمثل المجلس شريحة واسعة من السوريين".  

السابق
“الوطن”: الجامعة العربية ابلغت بعثة المراقبين بضـرورة مغادرة دمشق
التالي
“تشرين”: ســوريا لم تغلق الباب في وجه أي جهد عربي صادق