النهار: واشنطن تقفز فوق الفيتو الروسي – الصيني وإلى الدعوة لتحالف دولي يدعم المعارضة السورية

غداة الفيتو الروسي – الصيني المزدوج الذي أجهض للمرة الثانية في اقل من اربعة اشهر مشروع قرار عربياً – اوروبياً عن سوريا (راجع العرب والعالم)، اقترحت واشنطن تشكيل تحالف دولي لدعم المعارضة السورية التي تطالب بإطاحة الرئيس بشار الاسد، الامر الذي عزز المخاوف من تصاعد العنف في المرحلة المقبلة وانزلاق البلاد الى حرب اهلية شاملة. وفي انتظار زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لدمشق غداً، دافعت موسكو عن استخدامها الفيتو وقالت انها ستطلب من الاسد التعجيل في وتيرة الاصلاحات واجراء حوار وطني شامل.
ومع احتدام الموقف الدولي حول سوريا، كان الوضع الميداني يزداد تعقيداً، إذ تحدث ناشطون عن سقوط 56 قتيلاً بينهم 28 عسكرياً، وقت اعلن قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الاسعد الذي يتخذ أنقرة قاعدة له، ان القوة هي الطريقة الوحيدة التي يفهمها النظام السوري. وقال ناشطون ان 200 شخص قتلوا في قصف الجيش السوري لحي الخالدية بحمص ليل الجمعة – السبت في الفصل الاكثر دموية من حملة القمع للاحتجاجات المستمرة منذ 11 شهراً. ص11
وحذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، خلال زيارة لها لصوفيا، من تزايد فرص نشوب "حرب اهلية وحشية" مع تزايد تحرك السوريين الذين يتعرضون لهجمات من حكومتهم للدفاع عن انفسهم، إلا اذا وفرت الخطوات الدولية طريقاً آخر. ووصفت الفيتو الروسي – الصيني المزدوج بانه"مهزلة". وقالت: "في مواجهة مجلس امن غير فاعل، علينا مضاعفة جهودنا خارج الامم المتحدة". وأضافت ان الولايات المتحدة ستعمل مع دول اخرى لمحاولة تشديد العقوبات "لتجفيف موارد التمويل وشحنات الاسلحة التي تعمل على استمرار دوران آلة الحرب التابعة للنظام". … "سنعمل على كشف الذين لا يزالون يمولون النظام ويرسلون اليه الاسلحة التي تستخدم ضد السوريين العزل ومنهم النساء والاطفال". ودعت "أصدقاء سوريا الديموقراطية في أنحاء العالم لدعم خطط المعارضة السلمية والسياسية من أجل التغيير، ولدعم حق الشعب السوري في مستقبل افضل".
وترقى هذه الدعوة الى حد تشكيل مجموعة رسمية من الدول التي تمتلك افكاراً متماثلة لتنسيق المساعدة للمعارضة السورية، مشابهة لمجموعة الاتصال حول ليبيا التي أشرفت على المساعدة الدولية للمعارضة الليبية التي أطاحت الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وقال مسؤولون اميركيون ان من شأن مثل هذا التحالف ان يضغط اكثر على نظام الاسد، وتعزيز العقوبات ضده، وجمع المعارضة المشتتة في الداخل والخارج، وتوفير مساعدة انسانية للسوريين المحاصرين بالقتال، والعمل على منع تصعيد العنف من طريق ممارسة الرقابة على بيع السلاح.

باريس
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت إن بلاده تتشاور مع دول عربية واوروبية من اجل تشكيل "مجموعة اصدقاء الشعب السوري" التي ستحشد الدعم الدولي لتنفيذ الخطة العربية.
وأفاد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان الاتحاد الاوروبي "سيشدد العقوبات المفروضة على النظام السوري". وصرح لقناة "بي اف ام تي في": "سنساعد المعارضة السورية على تنظيم نفسها وستشدد اوروبا العقوبات المفروضة على النظام السوري ثم سنسعى الى تعزيز الضغط الدولي، وسيأتي وقت سيجبر فيه النظام على ان يدرك انه معزول ولا يمكنه الاستمرار".
 أنقرة تنتقد إيران ولبنان
وفي موقف لافت وعنيف، انتقد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج صراحة صمت ايران حيال قمع النظام السوري للمتظاهرين في سوريا.
ونقلت عنه وكالة "الاناضول" التركية شبه الرسمية خلال اجتماع في بورصة لحزب العدالة والتنمية الحاكم: "اني اتوجه اليك يا جمهورية ايران الاسلامية. لا ادري ان كنت جديرة بان تحملي اسم الاسلام، لكن هل تفوهت بعبارة واحدة للتعليق على ما يحدث في سوريا؟"
ولم يوفر المسؤول التركي لبنان بانتقاده اذ تساءل "هل تفوه لبنان بكلمة واحدة للتعبير عن تعاطفه مع اشقائنا المسلمين الذين يقتلون؟ لا، فقط تركيا رفعت صوتها".

موسكو
وفي المقابل، رأى نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ان الدول الغربية هي التي تتحمل مسؤولية فشل التصويت في مجلس الامن لانها "لم تبذل الجهد الكافي للتوصل الى توافق" على مشروع القرار.
واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان وزير الخارجية سيرغي لافروف سيسعى خلال زيارته المقبلة الثلثاء لدمشق الى "التطبيق السريع للاصلاحات الديموقراطية الملحة". وقالت انه "لهذا الغرض امر الرئيس دميتري ميدفيديف سيرغي لافروف ورئيس الاستخبارات الخارجية ميخائيل فرادكوف بزيارة دمشق في السابع من شباط لعقد اجتماع مع الرئيس الاسد". واضافت ان روسيا تؤكد ضرورة السعي الى اطلاق حوار وطني شامل في سوريا يشمل اطراف النزاع كافة، ووضع حد للعنف من جميع اطراف الازمة.

إيران: الفيتو قرار "صائب"
وفي طهران، قال وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي "ان الصين وروسيا باستخدامهما الفيتو على اقتراحات فرض عقوبات، انما اتخذتا قرارا صائبا ينم عن موقف دولي جيد". واضاف: "لقد تحول مجلس الامن اداة في يد الغرب للقيام باعمال ترهيب، واتخاذ قرارات احادية في حق أول اخرى، الا ان روسيا والصين اتخذتا موقفا معارضا هذه المرة". واعتبر ان هذا الفيتو المزدوج الروسي – الصيني "افهم الغرب ان عليه الا يستخدم مجلس الامن اداة".

56 قتيلاً
ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 56 شخصا قتلوا في سوريا بينهم 28 عسكريا من القوات السورية.
وتعليقا على استخدام الفيتو، قال قائد "الجيش السوري الحر" رياض الاسعد في اتصال هاتفي مع "الاسوشيتدبرس"، ان "ما من وسيلة اخرى" لاطاحة الاسد سوى العمل العسكري. وقال: "اننا نعتبر سوريا محتلة من عصابة اجرامية ويجب تحرير البلد من هذه العصابة… ان هذا النظام لا يفهم لغة السياسة. انه يفهم فقط لغة القوة".  

السابق
قيادات في 14 آذار تدعو للحوار مع حزب الله او الرئيس بري
التالي
انتحار الأحزاب