لماذا لا يوجد حبوب منع الحمل للذكور

أشاعت الإعلامية رولا معوّض أجواء تميّزت بخفة ظلّها على المؤتمر الذي عُقد يوم الخميس الماضي ، والذي تناول أقراص منع الحمل «النسائية» الفموية YAZ المعدّلة لتصبح اكثر فعالية وأقل إزعاجاً للمرأة.

وذلك عندما طرحت «الجمهورية» على الدكتور فيصل القاق السؤال التالي:

«لماذا لا يوجد حبوب منع الحمل للذكور؟ وهل يجب أن تدفع المرأة دائماً وأبداً الثمن من صحّتها الجسدية والنفسية، لتأمين أقصى درجات اللذة للرجل؟»

أجاب الدكتور فيصل القاق: «سيداتي، طبعاً سيأتي اليوم الذي سيأخذ فيه الرجل حبوب منع الحمل وحقناً مضادة للتستوستيرون (الهرمون الذكري)، لكن حتى الآن ليس هناك سوى الواقي الذكري الذي تستعمله، مع الأسف، نسبة ضئيلة من الرجال».

فقاطعته معوّض قائلة: «لكننا لا نريد ان تؤثر الحبوب والحقن في أداء الرجل!». مؤثرة تناول حبوب منع الحمل النسائية وتحمّل أعراضها الجانبية، صوناً لأداء الرجل وتعزيزاً لقدراته الذكرية، وذلك تعليقاً على إجابة د.القاق الذي بادرها قائلاً: «نعم، قد تؤثر سلباً في أداء الرجل». ما أثار موجة من الضحك في صفوف الحاضرين، لا سيّما السيدات.

افتتح المؤتمر البروفسور جوهانز بيتزر، رئيس قسم الطب الاجتماعي في عيادات الجامعة/ المستشفى النسائي في بازل في سويسرا، في حضور الدكتور فيصل القاق ومشاركته، ورئيس الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية، والأستاذ أنطوني خليل الذي مثّل شركة باير هيلث كير فارما. استهلّ البروفسور بيتزر كلامه، موضحاً النقاط التالية: «انّ الميزة الجديدة التي تتمتع بها وسيلة منع الحمل هذه، هي قصر فترة الخلوّ من الهرمون. مشيراً الى ان حبوب منع الحمل التقليدية تحتوي على 21 حبة نشطة، تليها 7 أيام راحة. اما اقراص YAZ من انتاج باير شيرينج فارما، فيَصل عددها الى 24 حبة نشطة، ما يقصّر الخلوّ من الهرمون الى 4 ايام، وبالتالي يؤدي الى الحدّ من التقلّبات الهرمونية وتدَنّي الأعراض الجانبية التي تقضّ مضاجع السيدات، كالصداع والجلطات والاكتئاب وانزعاجات فترة ما قبل الدورة الشهرية». وأضاف: «إنّ قصر فترة الخلو من الهرمون، من شأنه تخفيض هامش الخطأ الذي يؤدي الى التبويض، وبالتالي حدوث حمل غير مرغوب فيه».   

السابق
“أ.ف. ب.”: لبنانيان وسوري قتلوا بالرصاص في تل كلخ
التالي
مؤشرات مرض التوحّد!