محاضرة عن الدين لله والوطن للجميع في الغازية

أقامت «جمعية شؤون المرأة اللبنانية» و«المنتدى الثقافي للمرأة» في الغازية محاضرة بعنوان: «الدين لله والوطن للجميع»، حاضر فيها: راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد، رئيس مجلس أمناء «تجمع العلماء المسلمين» القاضي الشيخ أحمد الزين، والقاضي محمد زراقط، وادار الندوة مصطفى غدار.
تقدم الحضور: النائب الدكتور ميشال موسى، ممثل عن النائب بهية الحريري، رئيس بلدية الغازية محمد سميح غدار، ومدراء مدارس وشخصيات وفاعليات اجتماعية وتربوية وصحية وحزبية،.
{ واعتبر المطران الحداد «أن تلاقي الديانتين الاسلامية والمسيحية في ايمانهما بالله الواحد، وبقيامهما معاً على تعزيز قيم روحية ومبادىء خلقية مشتركة تصوب كرامة الانسان وتعلن حقه في الحياة الفضلى وتنهض بالارض وما عليها في محبة وسلام ووئام»، داعيا كل «مواطن ان يجدد وعيه بتكامل بهاتين الرسالتين مما يسهم في تجديد طاقة الانسان اللبناني».
وقال المطران الحداد: «ان ايماننا المشترك بالله الواحد ولو تعددت التعبيرات عن الله ولو تعددت الديانات السماوية، فإن الديانتين الاسلامية والمسيحية قامتا على خدمة الانسان وصون كرامته وحقه بالحياة الفضلى والسلام والمحبة والوئام»، مشيرا الى «ان القاسم المشترك بين الاسلام والمسيحية هو الانسان المخلوق على صورة خالقه كما جاء في سفر التكوين وفي القرآن الكريم.

وأشار المطران الحداد الى «ان لبنان بحكم العقلاء المتدينين وطن للجميع، والدين فيه لله وينقصنا الانتماء للوطن».
{ ورأى الشيخ زراقط «أن دور المراة ومشاركتها الرجل في اعباء المجتمع المختلفة وعنوان الندوة الدين لله والوطن للجميع يعني أننا لسنا من دعاة العلمانية والدين لله ولنا جميعا وكل منا حسابه من الله على دينه اياً كان»، مشيراً الى تعريف الوطن كبقعة يعيش عليها الناس وقبلهم الاجداد، وان المواطنة حق لكل انسان اي كان لونه وعرقه بدون تفرقة.
وشدد الشيخ زراقط على «أن اللبناني انسان ذكي ومميز وذا قدرة على التأقلم مع كل الظروف».
{ وأشار القاضي الزين الى «اننا نعيش حالة اجتماعية راقية تجمعنا حول هدف واحد الا وهو النفع العام والمعرفة»، متطرقاً الى «هيئة نصرة الجنوب والتي أسسها الامام السيد موسى الصدر ذلك الامام الذي كان صاحب قرار حماية لبنان، وهو القائل: «إسرائيل شر مطلق»، والتعامل معها حرام بكل صراحة ووضوح ولذلك كانت مؤمرة اخفائه.
ولفت الى «العلاقة الحميمة بين المسلمين والمسيحيين»، داعيا الى «تكرار مثل هذه الندوات»، مشيراً الى «انطلاق البشر من الفطرة اي كانت ديانتهم».
ودعا القاضي الزين «السنة والشيعة والمسيحيين والدروز لنلتقي جميعاً للدفاع عن لبنان ومواجهة العدو الاسرائيلي».
  

السابق
اللواء: دي باولا التقى الرؤساء الثلاثة ويزور اليوم الجنوب: ملتزمون الســلام في لبنان والمشاركة في اليونيفل
التالي
الحياة: الجميل في مؤتمر الأحزاب الديموقراطية الوسطية: لا مشروعية لمقاومة لا تصب في مشروع الدولة