قائمة اسماء المشاركين العرب في مؤتمر هرتزيليا.. وحزب الله يدين هذه المشاركة

تساهم المشاركة القطرية ممثلة باحد أهم المقربين من أميرقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في مؤتمرهرتزليا تل ابيب (الاسرائيلي) يستطلع التحديات التي تواجه (اسرائيل) اقليميا، في اطلاع الحكومة (الاسرائيلية) على طبيعة صعود الاحزاب الاسلامية الى الحكم في البلدان العربية.

وقد أدان حزب الله "نية بعض العرب المشاركة في مؤتمر هرتزيليا"، وأشار في بيان امس الى "ان المعلومات الواردة تشيرالى نية بعض الدول والمؤسسات والشخصيات العربية المشاركة في مؤتمر هرتزيليا لما يسمى بـ "الأمن القومي الصهيوني"، الذي سيعقد مطلع الشهر المقبل، ما يسبب الكثير من القلق، نظرا لما تحمله هذه الخطوة من دلالات سلبية، وتعطيه من إشارات تطبيعية تدعو إلى الاعتقاد بالتزام المشاركين بأمن الكيان الصهيوني وسعيهم لتعزيزه".

وإذ ادان "هذا المنحى الخطير في مواقف بعض العرب"، نبّه من "أن هذه المشاركة العربية في مؤتمر أمن كيان العدو تحصل في ظل تسعير هائل للاستيطان الصهيوني في الأراضي المحتلة، وفي ظل تهويد القدس واعتقال عشرات النواب الفلسطينيين".
وختم: "كما أن هذه المشاركة، إذا كانت استجابة لقناعات ذاتية لدى هؤلاء، فهذه مصيبة كبرى وإشارة إلى تحللهم من القضية الفلسطينية، وإذا كانت المشاركة رضوخا للضغوط الأميركية فهذه مصيبة أكبر، كونها تعبّر عن استسلام المشاركين للارادة الأميركية، ولو كان ذلك على حساب الأمة وقضيتها المركزية، قضية فلسطين وعاصمتها القدس الشريف".

حيث سيشارك سلمان الشيخ المحلل في معهد "بروكينغز"بالدوحة في المؤتمر الذي سيفتتحه الرئيس (الاسرائيلي) شمعون بيريز بخطاب يحدد فيه رؤيته حول مستقبل (اسرائيل)، بورقة تطلع الخبراء (الاسرائيليين) على صعود الاسلام السياسي، وهل ما حدث هو ربيع عربي ام خريف اسلامي.

وستقام في المؤتمر الذي يرعاه الثري اليهودي داني روتشيلد ويحمل عنوان "في عين العواصف: (اسرائيل )والشرق الأوسط"، حلقات نقاش ساخنة عن واقع الشرق الأوسط تحت عناوين "سيناريوهات قصيرة في الشرق الاوسط"،"نحو سياسة اوروبية جديدة في الشرق الاوسط"، "الشرق الاوسط 2020سيناريوهات للعقد المقبل"، "نحو تأهيل دبلوماسية متقدمة (اسرائيلية) في المجتمع الدولي"، "هل ستعمل المقاطعة ضد ايران؟"، "هل سيكون للقوى الاسيوية دورا في الشرق الاوسط".

ويعقد المؤتمر ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثاني عشر في"هرتزليا"، ويشارك فيه معظم الخبراء المهتمين بأمن (اسرائيل) تحت مسمى مكافحة الاهاب حيث ستتم مناقشة مستقبل الاقتصاد الدولي واثر ذلك على (اسرائيل) والتحديات المعاصرة التي تواجهها، ودور المرأة (الاسرائيلية) في الأمن الوطني.

وستخصص إحدى جلسات المؤتمر عن العلاقة (الاسرائيلية) بالفلسطينيين، تحت عنوان "لا سلام لا تحرك"، اضافة الى محور (اسرائيل) واهميتها بالنسبة للولايات المتحدة، ودور الاعلام الحديث في المجتمع (الاسرائيلي).

وسيطلق المؤتمر تساؤلا للنقاش تحت عنوان "هل تؤثرالسياسات (الاسرائيلية) على يهود الخارج؟".

كما سيتناول في البحث والتحليل واقع"الصهيونية" في القرن الحادي والعشرين وصعود الاسلام السياسي في المنطقة العربية.

وفي الجوانب الاقتصادية سيعالج المشاركون أهمية العثورعلى الغاز واستغلاله في (اسرائيل) لتوفير الطاقة، ثم موضوع "الحرب الالكترونية من النظرية للتطبيق".

وسيخصص المؤتمر جلسة عن احتواء ايران في حال سقط النظام في سورية , وما سيحدث في سوريا ولبنان.

وسيعرض بعض الباحثين لتطوير مدينة الجليل واستراتيجيات الولايات المتحدة واوروبا والناتو في الشرق الاوسط، ومستقبل التعليم العالي في (اسرائيل)، والتحول في القوى داخل الشرق الاوسط، السعودية ومصر وايران وتركيا،مستقبل (اسرائيل) في شرق اوسط متغير.

وسبق وان صرح وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم الثاني بعد اجتماعه بوزير الخارجية (الاسرائيلي) الاسبق "سيلفان شالوم" في باريس "ان العلاقات بين قطر و(اسرائيل) تقتصر حاليا على وجود مركز تجاري (اسرائيلي) في الدوحة مضيفا "اذا حصل تطور في العملية السلمية فان قطر ليس لديها مانع ان تنظر بشكل جدي في تطوير هذه العلاقة".(؟؟؟!)

وكانت البعثة التجارية (الاسرائيلية) التي بدأت اعمالها في العاصمة القطرية العام 1996، قد اغلقت ابوابها قبيل قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في قطر العام 2000.

الا ان الدبلوماسيين (الاسرائيليين) المكلفين العمل في هذه البعثة التجارية بقوا في الدوحة.

ولا تزال الدوحة تجري اتصالات مع (اسرائيل) رغم الدعوة العربية لتجميد كافة العلاقات السياسية مع (اسرائيل). والتقى وزير الخارجيةالقطري وزير الخارجية (الاسرائيلي) السابق شيمون بيريز في باريس.

وقال الشيخ حمد "بدأنا الحديث مع (الاسرائيليين) منذ فترة لانه ينبغي اتخاذ اجراءات عملية لوقف القتل الجاري بين (الاسرائيليين) والفلسطينيين".

قائمة اسماء عرب يشاركون في مؤتمر هرتزليا تل ابيب للامن للعام

أسماء المشاركين/ العرب في " مؤتمر هرتسيليا " الذي يعقده الكيان الصهيوني سنوياً لتدعيم استراتيجياته الامنية والسياسية والاقتصادية. هذا المؤتمر يشكل زاوية مهمة في رؤية العدو ،

بل هو تقييم شمولي لمرحلة واستعدادا لمرحلة قادمة ، مؤتمر استراتيجي يوظف في خدمة الكيان وسياساته ومستقبله . ان المشاركة الفلسطينية والعربية في هذا الحدث تعتبر ، وبكل المقاييس الوطنيه والاخلاقية ، مشاركة علنية في طعن وتشويه نضال الشعب الفلسطيني. وان من يتاجر في دماء وقضية الشعب العربي ، يجب ان يتعرى امام الجماهير الفلسطينية والعربية ، وهذه مسؤولية وواجب كل الاحرار الثوريين في هذا العالم . ومسؤولية من يقفوا الى جانب العدالة في مواجهة الظلم والعدوان والاحتلال.

 الأسماء التي ستشارك في المؤتمر فبراير / شباط 2012

علم أن الأمير حسن بن طلال سيكون من بين المشاركين في مؤتمر هرتسيليا لهذا العلام، والذي يعقد في شباط/فبراير المقبل.

المؤتمر يعقد سنوياً لمناقشة الإستراتيجيات الامنية والسياسية والاقتصادية لإسرالئيل.

من بين المشاركين العرب هذا العام

1. سلمان شيخ (معهد بروكنز– الدوحة، قطر)

2 الامير حسن بن طلال (الاردن)

3. صائب عريقات ( سلطة منظمة التحرير الفلسطينية)

4. بشائر فاهوم جيوسي – جامعة حيفا

5. رياض الخوري – عمان، الاردن (اقتصادي مختص ومشارك سابق في مؤتمر هرتسيليا)

6. ناهض خازم (رئيس بلدية شفاعمر)

7. شريف الديواني (رئيس شركة المرصد) مصر

8. ياسر عبد ربه (منظمة التحرير الفلسطينية – سلطة المقاطعة رام الله)

9. محمد درواشة (صندوق ابرهام)

10. مسعد برهوم (مستشفى نهاريا)

11. ايمن سيف (مركز تطوير الاقليات في مكتب رئيس الوزراء الصهيوني)

12. خالد ابو عصبة (مدير معهد مسار للابحاث – فلسطين المحتلة عام 48)

13. أيان حرسي علي (الصومال)

14. سلام فياض ( رئيس وزراء السلطة الفلسطينية – رام الله )

15. عمار عبد الحميد ( عميل سوري يُقيم في الولايات المتحدة )

16. رامي نصر الله ( مؤسس ورئيس معهد السلام للتعاون – كامبريدج ، بريطانيا )

17. احمد الطيبي ( عضو كنيست ) 

السابق
حوري: وزارة الطاقة مع حلفاء باسيل منذ الطائف
التالي
جغرافية مرتبكة : منازل العربان وحدود بلاد بشارة