بلمار في بيروت مودعا : هل يستبق خلفه بقرارات اتهامية جديدة

يستعد المدعي العام لدى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال بلمار لزيارة بيروت في غضون الأيام القليلة المقبلة. ويرجح المتابعون لعمل المحكمة أن تكون هذه الزيارة الأخيرة بالنسبة لبلمار، الذي سبق أن أعلن عزمه التخلي عن مهمته لأسباب صحية مع انتهاء ولايته في مارس المقبل.
من هنا، فإن المتابعين لعمل المحكمة الخاصة بلبنان منقسمون في الرأي حول طبيعة زيارة بلمار. ففي حين يرى البعض أن بلمار يزور بيروت بروتوكولياً لوداع المسؤولين اللبنانيين الرسميين السياسيين والقضائيين وشكرهم على التعاون الذي قام بينهم طوال فترة توليه مسؤولياته كرئيس للجنة التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، يرى آخرون أن المدعي العام الدولي مصر على القيام بمهماته في التحقيق حتى اللحظة الأخيرة، وهو على هذا الأساس يزور بيروت في مهمة إجرائية محددة على علاقة بمسار تحقيقاته.
ويرى الفريق الأول أن بلمار لن يقدم على أي خطوة إضافية بالنسبة إلى القرارات الاتهامية وبدء المحاكمات خلال الشهرين المقبلين، تاركاً لمن سيخلفه مهمة النظر في ما توصل إليه من أمور غير معلنة، واستكمال الإجراءات وفقاً للخطة التي سيضعها لذلك.
لكن الفريق الثاني يؤكد أن بلمار الذي يساهم في اختيار خليفته بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، سينهي ولايته بمزيد من القرارات الاتهامية على قاعدة اقتناعه بأن خليفته لن يكون في حاجة إلى الكثير من الجهد، لمتابعة الأمور من حيث وصلت مع بلمار.
وفي معلومات لـ»الجريدة» من لاهاي، فإن صدور المزيد من القرارات الاتهامية أو عدمه عن بلمار مرتبط بهوية الشخص الذي سيتم اختياره لخلافته، فإذا كان من عداد الفريق الذي يعمل معه في الوقت الحاضر فإن صدور اتهامات جديدة يصبح أكثر ترجيحاً. أما إذا جاء الاختيار من خارج الطاقم العامل حالياً في فريق الادعاء العام فإن بلمار قد لا يضع خليفته أمام أي أمر واقع، وسيترك له اختيار التوقيت الذي يراه مناسباً لوضع النتائج التي تم التوصل إليها في ظل ولايته في الأطر القانونية والإجرائية التي يراها مناسبة من حيث التوقيت والمضمون.

السابق
تحذيرات من تهجير دروز سورية جراء مزايدات جنبلاط وارسلان ووهاب
التالي
كسْر رجل الحريري لن يعوق مشاركته في 14 شباط