المستقبل: كلف نحّاس تحديد آلية تعويضات النقل ومنح التعلي

أقرّ مجلس الوزراء الحد الأدنى للأجور على ضوء اتفاق بعبدا الذي عُقد بين طرفي الانتاج بـ675 ألف ليرة، وكلّف وزير العمل شربل نحاس إعداد مشروع قانون لتحديد بدل النقل اليومي واقتراح المقتضى لإعداد منح التعليم. كما قرر إعطاء سلفات خزينة للهيئة العليا للإغاثة ومجلس الإنماء والإعمار ووزارة الاتصالات.  عقد مجلس الوزراء جلسة عادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في حضور غالبية الوزراء وفي غياب وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي.
انتهت الجلسة قرابة الساعة العاشرة ليلاً وقال في نهايتها وزير الاعلام وليد الداعوق:
"بحث مجلس الوزراء من خارج جدول الأعمال تعيين الحد الأدنى الرسمي للأجور وعلى ضوء الاتفاق الحاصل بين طرفي الانتاج فتقرر تحديد الحد الادنى الرسمي بـ675 الف ليرة لبنانية ، ومن ثم تقرر زيادة قدرها مئة بالمئة على الشطر الأول من الأجر حتى 400 الف ل.ل على ألا تقل الزيادة عن 375 الف ل.ل ، وزيادة قدرها 9 بالمئة على الشطر الثاني من الأجر بين 400 الف ل.ل ولغاية مليون وخمسماية الف ليرة لبنانية ، على ان يصار، بغية احتساب هذه الزيادة ، الى تنزيل مبلغ 200 الف ليرة لبنانية من الأجر الاساسي. كذلك تؤخد بعين الاعتبار، وتحسم من الزيادات المقررة، الزيادات التي منحت سابقاً منذ تاريخ 1/1/2010. وفي هذا الإطار تم تكليف وزير العمل اعداد مشروع قانون يرمي الى الإجازة للحكومة تحديد آلية تعويضات النقل واقتراح المقتضى لإعداد منح التعليم للمستخدمين والعمال على انه، وحفاظاً على الانتظام الاجتماعي العام، وعطفاً على الاتفاق الذي تم بين فريقي الانتاج في قصر بعبدا بتاريخ 21/12/2011 ، تقرر ابقاء بدل النقل اليومي ومنح التعليم وذلك لحين صدور هذا القانون".
ثم تلا الوزير الداعوق ابرز المقررات المتخذة ومنها:
ـ اعطاء الهيئة العليا للإغاثة سلفة خزينة لدفع تعويضات عن الوحدات السكنية المتضررة من جراء عدوان تموز 2006 ولدفع تعويضات المتضررين بسبب العواصف والسيول التي ضربت لبنان عامي 2010 – 2011 وأضرار بعض الأحداث الأمنية التي جرت.
اعطاء وزارة المالية سلفة خزينة بقيمة /1.761/ ألف وسبعمائة وواحد وستون ملياراً ل.ل لتسديد مستحقات فوائد سندات خزينة داخلية بالليرة اللبنانية للعام 2011.
اعطاء سلفة خزينة بقيمة /28.2/ مليون د.أ. لصالح مجلس الإنماء والإعمار لتمويل كلفة أشغال مائية مكملة لمشروع أنظمة مياه جبل عامل.
قبول هبة عبارة عن منشأة تدريبية مقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأميركية لصالح الجيش اللبناني.
قبول هبة عبارة عن مولد كهربائي مقدم من الوحدة الكورية العاملة ضمن اطار قوات الأمم المتحدة لصالح الجيش اللبناني.
الموافقة على تنظيم ادارة وعمل صندوق التعاضد الموحد للفنانين.
اعطاء وزارة الاتصالات سلفة خزينة بقيمة 71 مليار ليرة لبنانية لتغطية نفقات أشغال شبكات هاتفية تلبية لطلب تزويد 7 الآف علبة هاتف.
اعطاء سلفة خزينة بقيمة بقيمة /16.6/ مليون د.أ لتمويل كلفة تكميل تنفيذ أشغال الصرف الصحي في منطقة البترون وشكاأنفة وتأمين اعتماد بقيمة /29.5/ مليون د.أ لتكميل أشغال الصرف الصحي في منطقة الكورة.
حوار
سئل الوزير الداعوق: هل التشنج الحاصل داخل مجلس الوزراء هو الذي أدى الى التصويت على مشروع الوزير شربل نحاس؟ فأجاب: اليوم علينا ان نضع انفسنا في الإطار الصحيح للأمور، قبل شهرين تقريباً جرى اتفاق بين طرفي الانتاج، أي أرباب العمل والعمال وحصل اتفاق ومن ثم أخذ ورد كما حصلت عدة تدخلات، واليوم عدنا من جديد الى هذا الاتفاق مما يعني أننا أضعنا اكثر من شهرين لإقرار هذه الزيادة، فعدنا وقررناها اليوم ، يجب ان نقول ان العمال لم يستفيدوا وقد سجل ضياع للوقت واكبه غلاء الى حد ما، ومن ثم وصلنا الى النتيجة ذاتها. في المحصلة يمكن القول هذه هي السياسة لكن المهم ان الزيادة قد أقرت في النهاية ولو متأخرة.
[ هل ستلحظ الزيادة، الرواتب التي تتخطى مليوناً وخمسمائة الف، وماذا عن المفعول الرجعي؟
– هذا هو القرار بكل مندرجاته. اما بالنسبة للمفعول الرجعي فيجب الأخذ بعين الاعتبار الزيادات التي اعطيت، علماً بان الزيادات الجديدة تلحظ من تاريخ سريان المرسوم.
[ لماذا لم تعط الزيادة بمفعول رجعي طالما حصل تأخير؟
– يجب ان لا ننسى ان المبدأ القانوني ينص على انه من تاريخ صدور القانون تعطى الزيادة، أما الاستثناء على القاعدة فهو المفعول الرجعي، المهم اليوم اننا انجزنا الزيادة وما قمنا به هو نقلة نوعية وضرورية للبلد وللمصلحة العليا.
[ لماذا تم تأجيل البحث بموضوع جسر جل الديب علماً بأنه كان مطروحاً كأمر حيوي بالأمس؟
– لقد طرح على الجدول لكن لم نصل الى هذا البند لأن الجدول كان حافلاً وتعاطينا في آلية البت بموضوع السلف وقد حصلت عدة نقاشات استنفدت الوقت، لكن نأمل ان يطرح الموضوع مجدداً في خلال الاجتماعات المقررة الأسبوع المقبل.
[ هل طويت صفحة الأجور بشكل نهائي وهل من إحالة الى مجلس شورى الدولة من جديد؟
– نأمل ان تكون قد طويت الصفحة نهائياً، لقد سبق ورأينا ما حصل منذ ثلاثة أشهر وكيف تم الاتفاق وعلى اساس هذا الاتفاق كان أخذ ورد وإضاعة وقت والان اتخذ القرار بصورة نهائية.
[ هل ستدفع الزيادات المقررة بشكل فوري وكم يسلتزم من وقت لصدور المرسوم؟
– نأمل انه وفور توقيع المرسوم يتم التنفيذ،الأمر يتعلق بأمور تقنية نأمل ان تسير بسرعة. 

آخر تحديث: 19 يناير، 2012 7:45 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>