خضر حبيب: لاستيفاء الابنية الجديدة للشروط ومطابقتها للرخص

وصف النائب خضر حبيب ، في حديث الى إذاعة "صوت المدى" اليوم،انهيار المبنى المنهار في الاشرفية بأنه "كارثة وإنذار للجميع"، متوجها الى اهالي الضحايا ب"أحر التعازي"، ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وقال حبيب :"يوجد خلل تقني، والموضوع هندسي ومادي، كان الاجدر بالمراجع المختصة اتخاذ تدابير وقائية لمنع حصول مثل هذا الامر الذي اعتبره زلزالا انسانيا".

واضاف: "علمت انه لم يكن هناك اي شكوى مقدمة الى بلدية بيروت في ما يتعلق بالتصدع الموجود في المبنى، وفهمنا من رئيس البلدية بلال حمد انه في حال كان هناك شكوى الى المخفر او الى البلدية لكانوا حصلوا على معلومات بهذا الامر، عندما تقدم شكوى الى البلدية فعليها اتخاذ الاجراءات الكاملة وعليها ان تتحمل مسؤوليتها، كما انه يتوجب على الحكومة عبر الهيئة العليا للاغاثة او اي وزارة اخرى ان تقوم بدورها".

وأوضح "اننا منذ فترة نطالب في لجنة الاشغال بإنشاء هيئة خاصة تعنى بمعالجة الكوارث الطبيعية او الكوارث الهندسية". وقال: "بصراحة إن الهيئة العليا للاغاثة موجودة لكنها تحاول بعد حصول الكارثة التعويض للاهالي والمواطنين، الا ان المشكلة هي في ادارة الكوارث، وهناك عدم تنظيم في المسؤوليات وكل يرمي المسؤولية على الآخر".

واشار الى "وجود قوانين عدة وجديدة موجودة في لبنان، والمجلس النيابي يقوم بعمل جيد، لكن المشكلة هي في تطبيقها".

وقال: "نحن تابعنا موضوع انشاء هيئة ادارة الكوارث من بداية المجلس الحالي منذ سنة ونصف، واخذنا توصيات عدة، وتم ارسالها الى رئاسة الحكومة، ولم يكن هناك اي جواب، نحن اليوم كلجنة اشغال في المجلس النيابي عندما نرسل توصية الى الحكومة فإن ذلك يصبح مسؤولية الحكومة ، ونحن لا نتهرب من المسؤولية بل نقوم بدورنا على اكمل وجه، هناك اسئلة عدة موجهة الى الحكومة في امور الكهرباء وقطاعات انسانية عدة".

ولفت الى انه "في حال لم يتم الرد علينا من الحكومة سيكون لنا موقفا حاسما في هذا الموضوع".
  

السابق
جعجع: الأتراك قلقون جدا على وضع سوريا ويبدو أن الأزمة مفتوحة على الدم
التالي
الرجال ينفقون مالاً أكثر حين يقل عدد النساء