“القبس”: دلافين مدرّبة على رصـد الألغام تفتح هرمز إذا أغلقته إيران

أعلنت صحيفة "القبس" الكويتية أن أهم ما ستستخدمه طهران لإغلاق مضيق هرمز، ألغام بحرية تزرع منها العشرات، وربما المئات، في عرض المضيق الممتد 54 كيلومتراً بين إيران وعمان، لتمنع السفن والناقلات من العبور، مشيرة الى ان هذا الأمر لا يعدو كونه مشكلة بالنسبة للبحرية الأميركية التي ستستخدم الدلفين ككاسح للألغام، والذي يمكنه تطهير المضيق "ربما في يوم أو أسبوع أو اثنين"، كما فعلت منذ 50 سنة تقريباً.

ولفتت الى أن الإيرانيين تدربوا على إقفال المضيق بسرعة، مشيرة الى أن مجرد زرع الألغام في هرمز هو إعلان حالة حرب واضحة، وأن أفضل حل مع الألغام اكتشافها بسرعة، عن طريق الدلافين لأن قدرتها مذهلة على رصدها".

واعتبرت أن ذلك يعيدنا بالذاكرة الى حرب العراق، حين استخدمت البحرية الأميركية دلفينين من نوع "ذو المنقار القنيني"، وتم تدريبهما في قاعدة خليج سانتياغو في كاليفورنيا، حيث لها الآن 80 دلفينا، و30 أسدا بحريا تقوم بتدريبها، فقاما في أقل من يومين بتطهير ميناء أم قصر من ألغام البحرية العراقية.

ولفتت الى ان للدلفين راداراً يميز الطبيعي من الاصطناعي، عبر بثه لإشارات صوتية بالمئات في الثانية الواحدة، فيرتد الصدى إليه، تماما كما يفعل الخفاش، حتى انه يميز الصخرة في قاع البحر من اللغم. ويتم استخدام الدلفين بتزويده بجهاز Sonar، وبكاميرا على رأسه، ويتم إنزاله الى الماء معصوب العينين، وفي دقائق يكتشف حتى ولو قطعة معدنية حجمها أقل من 10 سنتيمترات وبعيدة عنه 90 مترا.  

السابق
الجريدة: 3 خيارات أمام الأسد الهروب أو القتال أو التفاوض
التالي
اسرائيل قلقة من مخزون الاسلحة في سوريا في حال سقوط النظام