أمازيغ الجزائر يحتفلون بحلول عام 2962

احتفل أمازيغ الجزائر، بعيد «ينّاير» (بتشديد النون)، وهو اليوم الأول في السنة الأمازيغية الجديدة 2962 بحسب التقويم الزراعي. وما زال البربر يمارسون طقوس هذا العيد الذي تعود تقاليده إلى قرون خلت، على كامل التراب المغاربي إذ يتحول في هذه المناسبة إلى المغرب الأمازيغي الكبير. ويرتبط رأس السنة الأمازيغية بتمجيد الطبيعة واسترضائها، كما برواية تقول إن ملك البربر «ششنق» (Cicung) انتصر على فرعون مصر واعتلى عرشها لسنين طويلة.

ويسمى العيد باللغة الأمازيغية «يان إيور»، وتعني كلمة «يان» الأول، فيما تعني كلمة «إيور» شهر، أي أن العبارة تشير إلى «أول الشهر». أما تسمية الشهر نفسه فتأتي من تسميته اللاتنية «إيانواريوس» أو «جانواريوس» الذي حمل هذا الاسم بدوره لتمجيد «جانوس» رمز الأبواب والتحولات عند الرومان.

وترتبط المناسبة برواية تاريخية عزيزة على البربر الذين يحتفلون بـ «ينّاير» منذ حوالى 950 سنة قبل ميلاد المسيح، بانتصار الملك البربري ششنق على فرعون مصر واعتلائه عرشها وحكمه لها لسنوات. وتقول الروايات إن الفرعون المغلوب جاء غازياً، حتى وصل إلى أبواب تلمسان في منطقة «بني سنوس» حيث دارت معركة طاحنة بين جيشه والجيش البربري. لكن الأخير ردّ العدوان وهزم المصريين، ما سمح لملكهم ششنق بالجلوس على عرش مصر وتكوين أسرته الحاكمة. غير أن المعطيات التاريخية التي تتحدث عن حكم ششنق مصر في مرحلة من المراحل تشير إلى أن الفترات التي عاش وحكم فيها رمسيس الثاني والثالث (الاسمان اللذان ترددهما مختلف الروايات) لا تتقاطعان مع فترة حياة الملك البربري ولا فترة حكمه. بل يصف مؤرخون الرواية الأمازيغية بخرافة لا أساس لصحتها. وأياً كان رأي المؤرخين والأكاديميين في حقيقة الحادثة فإن ما رسخ في ذاكرة ومعتقدات البربر غير قابل للمراجعة، وهو حقيقي بالنسبة إليهم. حتى أن بعض الشباب احتفلوا بعودة ششنق وانتصاره مرة أخرى على فرعون مصر غداة تأهل منتخب الكرة الجزائري على حساب نظيره المصري إلى كأس العالم عام 2010!

وكثيرة المعتقدات والخرافات المحيطة بهذه المناسبة التي تتمادى خلالها العائلات في العطاء، إذ يتطلّع المحتفلون إلى الظفر ببركات قوى خفية مؤسّسة على الطهارة والنقاء. ففي هذا اليوم تتزين الأسواق والبيوت، ويفاخر الآباء بأبنائهم المرافقين لهم إلى السوق إذا كانوا مولودين في أيام «ينّاير»، لأن الخرافة تهيئ هؤلاء المواليد ليكونوا كبار القرية في المستقبل. كما تحرص النساء على تنظيف البيوت وتعطيرها في هذا اليوم، ويحضرن موائد غنية بالمأكولات.

ولا يفوت المحتفلين «واجب» ذبح حيوان من أجل دفع الأرواح الشريرة والتضرع إلى القوى السماوية كي تمنحهم موسماً زراعياً خصباً. أما الأكثر ثراء فيذبحون ديكاً عن كل رجل، ودجاجة عن كل امرأة في العائلة، وتعدّ النساء طبق «الكسكس» أو «البركوكس» باللحم المجفف «القديد» والمزين بكل أنواع الخضار. وتترك حصة للزائر الخفي الذي يمثل القوى الخفية، فيوضع بعض الطعام في أماكن معينة من البيت، كالطاحونة أو المغزل حيث تجمع ربة المنزل كل المنسوجات وتخفيها خوفاً من تعثّر زائرها «الخفي» بها فيغضب ويعود ذلك على عائلتها بالفاقة. وتطلق النساء فساتينهن من دون حزام، دليلاً على الخصوبة واستجداء لها. أما اللواتي «يعاندن» ويضعن الحزام فيعرضن أنفسهن للعنة العقم.

ومع مرور الوقت، ولأسباب سياسية، خرج الاحتفال برأس السنة الأمازيغية من البيوت إلى الشوارع والقاعات، إذ قررت وزارة الثقافة احتضان وهران احتفالات هذا العام، وتمثلت بخروج فرق فولكلورية للرقص في الشوارع واقتسام فرحة العام الجديد مع الجمهور من باب «دمقرطة المناسبة». أما أمنية «عام سعيد» بالأمازيغية، ومع حفظ اللفظ المصري لحرف الجيم، فهي: «أسجاز أمجاز».  

السابق
انتحار جماعي !!
التالي
اللون الأحمر يخفض الوزن؟