معرض التوجيه للمركز الإسلامي بمشاركة 25 جامعة اليوم

يرعى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي التاسعة صباح اليوم الخميس افتتاح "المعرض التوجيهي السنوي الرابع" بعنوان "مهنة في الاتجاه الصحيح" الذي تنظمه جمعية المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي في قصر الاونيسكو.
يستقطب عنوان المعرض اي "مدمن" على قراءة مضمون الصفحات التربوية اليومية والتي تنقل اخبارا تعكس تعاطي اهل الشأن مع القيم والاخلاق والتربية وما يدور في فلكها الوطني.
ماذا يعني فعلياً عنوان المعرض "مهنة في الاتجاه الصحيح"؟ يقول المدير العام للجمعية علي زلزلي لـ"النهار": "إن المرادف الوحيد لهذا العنوان هو القرار المهني السليم"، فالمركز الاسلامي وفقاً له" أصبح اليوم مرجعاً في مجال التوجيه المهني من خلال انشاء منظومة تدريب توجيهي مهنية تتيح للتلامذة معرفة ميولهم الشخصية وتحديد مستوى ذكائهم على اختلاف مستوياته، ما يتيح لهم اتحاذ القرار المهني السليم".
المعرض الذي يستمر الجمعة والسبت من التاسعة صباحاً الى الخامسة بعد الظهر يضم أجنحة لـ25 جامعة وأقسام خاصة بالتخصصات المختلفة. أما جديده فيتمثل وفق لزلزلي باستحداث اقسام علمية ضمن مجالات جديدة هذه السنة، بالاضافة الى ركن للاختبارات الذكائية والمهنية، فضلاً عن قطاعات التخصصات المتنوعة". أضاف:"لم نقر أي رسم دخول للمعرض، فزيارته مجانية ويتوزع على قاعة للمحاضرات، وورش للعمل التوجيهي وركن مميز فيه عيادة تربوية متخصصة في المجالات التي تهم التلامذة، أولياء الأمور والمربين. هذا كله يتكامل مع مجموعة نشاطات يومية للتعرف أكثر على مفهوم التوعية ونمط الحياة السليمة في حياتنا اليومية".
يشير زلزلي الى وجود خطة سنوية مستمرة للعمل التوجيهي المهني للجيل الناشئ وهذا له "قيمة مضافة" وعلامة فارقة لعمل المركز. وبالنسبة اليه، الرؤية التوجيهية المهنية تبدأ وفقاً لخطة عمل المركز "في مرحلة باكرة تبدأ من الصف السابع". وقال:"يطبق برنامج التوجيه المهني في القطاعين الخاص والرسمي ضمن اطار برامج تفاعلية تعتمد على الوسائل البصرية الحركية، وهذا يتيح للتلميذ التعرف بنفسه على ميوله المهنية. هذا ما نقوم به في القطاع التربوي الخاص وبعض المدارس الرسمية. ندرب فريق عمل تابع للمدرسة على استخدام منشورات متخصصة عن التوجيه المهني صادرة عن المركز".
أما المظلة التي تعمل من ضمنها الجمعية، فتتفرع لتشمل أيضاً برامج حسومات جامعية وقروض مالية لمساعدة التلامذة ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة لتحصيل علمهم لاسيما في الجامعة الوطنية. لا يتردد زلزلي بالقول ان "الجمعية تتفاعل مع محيطها الجغرافي، واكبر المستفيدين وفقاً له هم أبناء الضاحية الجنوبية". وعما اذا كانت الجمعية تحظى بتمويل من حزب الله مباشرة، وذلك أمر ممكن في ظل ترؤس مدير مشروع الوعد الصادق حسن جشي مجلس أمناء الجمعية قال: "لا علاقة تنظيمية مع حزب الله أو اي من الحركات السياسية المحتلفة رغم تبوؤ جشي رئاسة مجلس أمناء الجمعية". اضاف: "يمول الجمعية مجموعة من اهل الخير والمتبرعين والمبالغ التي نجمعها من الاشتراكات السنوية للأعضاء المنتسبين اليها. ولدينا فتاوى شرعية من المرجعيات الدينية، السيد محمد حسين فضل الله، السيد علي سيستاني والسيد علي خامنئي تتيح لنا قبض الحقوق الشرعية أي اموال الخُمس والزكاة".
ودخل زلزلي في لغة الضرب والجمع، فقال: وفرنا دعماً مالياً لـ 1560 تلميذا. وقد رصدنا قروضاً مالية لـ6000 طالب وحسومات جامعية لـ 5000". أضاف: "الأهم في كل ذلك أن الأكثرية الساحقة من المستفيدين من المساعدات هم طلاب الجامعة اللبنانية لاسيما توفير رسوم التسجيل في مختلف تخصصاتها . كما خصصنا لـ6 طلاب من ذوي الحاجات الخاصة الدعم المالي لاكمال دراساتهم الجامعية". "وشرح باسهاب عن المساعدات التي نجحنا في اقرارها مع جامعات خاصة عدة وتأتي وفقاً له بأنماط ثلاثة: أولاً حسومات جامعية تبدأ من 30 في المئة الى 100 في المئة. ثانياً، قروض جامعية طويلة الأمد، وثالثاً منح جامعية".
وختم قائلا إن الاوضاع الصعبة التي يعيشها مجتمعنا فرض علينا اعداد برنامج كفالات ويتضمن تحديد كفيل ميسور يوفر الدعم المالي للطالب المحتاج وهذا هو رهاننا الجديد".
  

السابق
المواجهة الطالبية بين “القوات” و”التيار” في حرم جبيل غداً
التالي
بارود حاور طلاب الإنسانيات في اللويزة