جعجع: لا يمكننا الوصول الى دولة فعلية وحقيقية الا اذا كان القرار الاستراتيجي في يدها

زار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أمس حرم جامعة سيدة اللويزة في زوق مصبح، حيث كان في استقباله رئيس الجامعة الأب وليد موسى ومجموعة من الرهبان والعمداء والأساتذة.

ورأى جعجع "ان مشروعنا من اجل لبنان بسيط جدا هو وجود دولة حقيقية، فنحن لا نستطيع القيام بأي شيء من دون وجود حدود فعلية بالمعنى المادي والمجازي وان يكون لدينا بلد بكل ما للكلمة من معنى، فالقوانين والسيادة هما أمران لا يمكن المزاح فيهما، ولكي يشعر اللبناني بأنه مواطن يجب ان يشعر بأنه في بلد يحترم نفسه أي يحترم سيادته بشكل أساسي".

وقال: "إن أسمى عمل يمكن القيام به هو العمل السياسي بمعناه الاستراتيجي باعتبار انه من دون سياسة حكيمة تضيع بوصلة المجتمعات".

وأشار الى انه "لا يمكننا الوصول الى دولة حقيقية الا اذا كان القرار الاستراتيجي في هذه الدولة، وان تكون هذه الدولة مولجة تنفيذ القوانين وحمايتنا في حال التصدي لأي اعتداء خارجي"، مذكرا بان "الجيش هو اقوى حاليا بمرات من كل الميليشيات في لبنان".

ولفت الى انه "لا يمكن ان تدور العجلة الاقتصادية بشكل جيد في ظل وجود سلطات أو دويلات خارج الدولة".

وشكر جعجع رئيس الجامعة الأب موسى على دعوته لزيارة حرم الجامعة، مبديا إعجابه وتقديره "بما تم انجازه الى الآن". واعتبر "ان تحقيق مشروع كبير ومهم مثل NDU هو تحقيق لمشروعنا، بمعنى ان يكون هناك مجتمع ينبض بالحياة. فمن يريد البناء يحتاج الى الأمن والاستقرار والى وجود دولة"، متمنيا ان يبقى "الأب موسى والعمداء والأساتذة والرهبان بهذا الجهد والنشاط والروحية لأننا هكذا نصل الى تحقيق أهدافنا، لذا صلوا من أجلنا لتحقيق مشروعنا".
بدوره، رحب الاب موسى بزيارة جعجع لحرم الجامعة، وقال: "لعلها أول زيارة للدكتور جعجع بالجسد لهذه الجامعة ولكن بالروح ان مؤسستنا لطالما كانت في قلبه كباقي المؤسسات المسيحية والوطنية في هذا البلد".

وأضاف: "لقد بدأنا مشروع جامعتنا حين كان الدمار يسيطر على الوطن بهدف بناء الانسان وليس فقط من اجل بناء الحجر، ونحن لن نتخاذل لأن دورنا هو بث الأمل في مجتمعنا على الرغم من التحديات الكثيرة التي لن توقفنا عن عملنا".

وكان جعجع قد عقد اجتماعا في مكتب الأب موسى الذي أطلعه على أوضاع الجامعة و"الخطوات التي تقوم بها لتطوير المستوى العلمي خدمة للمجتمع ومن اجل تقديم افضل نوعية تعليم للطلاب".

وقدم الاب موسى الى رئيس حزب "القوات" درعا تذكارية ومجموعة كتب "مريم العذراء في لبنان" من اصدار الجامعة.

بعدها شاهد جعجع والأب موسى وعمداء الجامعة والرهبان فيلما وثائقيا عن الجامعة منذ تأسيسها في 15 آب 1987 الى اليوم.

في دير سيدة اللويزة

ثم انتقل جعجع الى دير سيدة اللويزة حيث كان في استقباله الرئيس العام للرهبنة المريمية المارونية الأب بطرس طربيه والنائب العام ورئيس دير سيدة اللويزة الأب جوزف ابي عون، حيث شارك في صلاة المساء وزياح مار انطونيوس الكبير في كنيسة الدير.
وانتقل الجميع الى صالون الدير وكتب جعجع كلمة في سجل الشرف جاء فيها: "كان لي شرف كبير أن أحظى بزيارة جامعة سيدة اللويزة ثم ان أشارك في صلاة المساء في الدير الرئيسي للرهبنة المريمية، في حضور الاب بطرس طربيه وجمهور رهبان الدير. واطلب من الله تعالى ان يحفظ هذا الدير وجهوده وكل أعماله لأننا في أمس الحاجة الى صلواتهم وكل اعمالهم".
واختتمت الزيارة بدعوة جعجع والوفد المرافق الى مائدة العشاء.

وتجدر الاشارة الى ان زيارة جعجع استغرقت خمس ساعات رافقه فيها منسقا الشؤون الكنسية في "القوات" هنري باخوس وجان العلم.  

السابق
قبلان: لصيغة توافقية عادلة تحقق آمال العمال ولا ترهق أصحاب العمل
التالي
قبيلة تخرج من عزلتها لتواجه عالماً متوحشاً