الطقس عاصف والثلوج دون الـ 800 متر

استعداداً للمنخفض الجوي القطبي المنشأ الذي يصل اليوم إلى لبنان عبر تركيا واليونان، وزعت «مصلحة الأبحاث العلمية» جملة من الإرشادات أمس، طالت المواطنين، والصيادين، والمزارعين، وركزت على التحذير من السيول ومن الرياح القوية التي قد تصل يوم غد إلى حدود 80 كيلومتراً في الساعة. كما دعت «المصلحة» المواطنين للتنبه وعدم الوقوف، وإيقاف آلياتهم وسياراتهم قرب الأشجار، واللوحات الإعلانية، وعدم ترك أشياء على الأسطح والأماكن المفتوحة، من شأنها أن تتطاير بفعل الرياح القوية».

كما طلب رئيس «المصلحة» الدكتور ميشال افرام من «أصحاب البيوت البلاستيكية على الساحل الانتباه من الرياح القوية، وفي الجبال والبقاع مراقبة تراكم الثلوج لتدعيم البيوت لتفادي تهدمها خاصة يومي الخميس والجمعة، مع تنبيه صيادي الأسماك من البحر الهائج». وحذر افرام المواطنين من «سلوك الطرق الجبلية، وخصوصا العالية الارتفاع، وأن يستعملوا سيارات الدفع الرباعي، أو تجهيز سياراتهم بسلاسل معدنية، وخصوصاً على الطرق الجبلية للتراكم الكثيف من الثلوج التي ستبدأ بالتساقط اليوم نهاراً على ارتفاع 1200 متر. ويحتمل أن يمتد تساقطها تدريجياً وخاصة خلال الليل إلى ألف متر بقاعاً، ثم مع اشتداد فعالية المنخفض الجوي يوم غد، سيمتد تساقط الثلوج إلى 800 متر، وتكون الثلوج ممزوجة بالماء». وأشار افرام إلى أنه «من النتائج الإيجابية للمنخفض الجوي القطبي المنشأ، أن يرفع المجموع التراكمي للمتساقطات المطرية، وأن يعمل على تراكم الثلوج، ما يعزز من منسوب المياه الجوفية، لا سيما أن عمر الثلوج يطول بفعل البرودة والصقيع اللذين يليان تساقطها».
كما توقعت «مصلحة الأرصاد الجوية» في «إدارة الطيران المدني» أن يكون الطقس اليوم غائماً وممطراً صباحاً، مع عواصف رعدية محلية ورياح ناشطة، تشتد الأمطار والرياح اعتباراً من الظهر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر. وتتدنى تدريجيا مع انخفاض درجات الحرارة خلال الليل فتقارب ألف متر ليلا. ويتوقع أن تناهز الثلوج 800 متر في البقاع. وتتراوح درجات الحرارة على الساحل من 8 إلى 16 درجة، وفوق الجبال من 3 إلى 8 درجات، وفي الداخل من 2 إلى 11 درجة، وفي الأرز من 3 درجات تحت الصفر إلى درجة.
  

السابق
الأسد لم يلتقط اللحظة السياسية
التالي
أيقونة دينية.. ومغتصِب