“القبس”: مهمّة المراقبين إحصاء عدد القتلى والتدويل غير مطروح

أعلنت صحيفة "القبس" الكويتية أن مهمة المراقبين العرب تحولت، واقعياً، الى احصاء عدد القتلى، فيما المبادرة العربية غايتها وقف العنف، والسماح للسوريين بالتعبير عن آرائهم، بما في ذلك التظاهر، ولوسائل الإعلام العربي والعالمي بنقل حقيقة ما يجري.

ولفتت الى انه خلال الأيام المقبلة، سيكون على المراقبين العرب متابعة المهمة، التي لا يختلف اثنان على أن النظام السوري كان المستفيد الأول منها، ذلك أنه، وبخلاف المطلوب، لم يبادر بأي خطوة تشي بنيته التخلي عن خياره الأمني في التعاطي مع الانتفاضة الشعبية المتصاعدة.

واعتبرت أن الجامعة العربية لا تبدو في وارد اتخاذ موقف قريب يضع النقاط على الحروف، بل تتجه لجعل مهمّة المراقبين العرب تغرق في روتين لا طائل تحته، وتترك لرئيس لجنتها وزير الخارجية القطري ولأمينها العام، كل بأسلوبه، اطلاق التصريحات التي لا تفيد إلا في تقطيع الوقت.

وأشارت الى أنه في الوقت نفسه لا يبدو التدويل، الذي لوحت به الجامعة حينا، مطروحا للتنفيذ في المنظور من الوقت، والواضح حتى الآن أن المجتمع الدولي لم يتخذ بعد خياره في نوع الحسم الذي سيتبعه مع النظام السوري، في وقت تحول الى البرود الحماس التركي في مضايقة نظام الأسد، بعد ان بُنيت عليه حسابات كبيرة لرسم خارطة التدخل العتيد.

وأوضحت أن برودة الجامعة وتأخر التدويل يعودان لجملة اعتبارات متشابكة، قد يكون أولها، الحسابات الدقيقة في مواجهة الملف النووي الإيراني المتداخل مع تطورات الوضع العراقي بعد انسحاب القوات الأميركية، والمتقاطع مع التشدد الروسي الذي يتمظهر في إطار من "المبدئية".   

السابق
الحجار: غصن لم يقنعنا وسننتقل الى الاستجواب
التالي
بان يلتقي كبار المسؤولين وقيــــادات 14 آذار