استئصال ورم وزنه 90 كيلوغراماً من ساق فيتنامي

تكللت بالنجاح عملية ماراثونية أجراها جراحون على مدى 13 ساعة متواصلة أمس لاستئصال ورم عملاق بلغ وزنه 90 كيلوغراما من ساق مريض فيتنامي.
ونقل عن شقيق المريض الذي يدعى نغويين دوي هاي، ان فريق الجراحين الذي ترأسه جراح تجميل أميركي بدأ في اجراء العملية في المستشفى الفرنسي الفيتنامي في مدينة هوتشي منه عند الساعة الواحدة من صباح الخميس بتوقيت غرينتش واستمر اجراء العملية على مدى 13 ساعة متواصلة لتنتهي بالنجاح عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم ذاته.
وأضاف شقيق المريض قائلاً: «لقد أبلغنا الأطباء للتو بأن العملية الجراحية قد تمت بنجاح وأن الورم قد تم استئصاله بالكامل من ساق شقيقي، لكن الأطباء أوضحوا لنا أنهم لا يستطيعون تأكيد أي شيء بشأن صحته في الوقت الراهن، وأخبرونا بأن ننتظر حتى يفيق من التخدير ويستعيد وعيه».
ووفقاً لمصادر طبية فإنه من المتوقع للمريض البالغ من العمر 32 عاماً أن يستعيد وعيه في صباح اليوم بتوقيت فيتنام، لكن أعضاءه الداخلية الأساسية – كالقلب والرئتين – لن تستعيد طاقتها المعتادة إلا بعد مرور اسبوع على الأقل.
وكان الورم العملاق بدأ في النمو على الساق اليمنى لنغويين منذ أن كان في الثانية من عمره، ثم استفحل الورم على الرغم من بتر الساق حتى مستوى الركبة عندما بلغ الرابعة عشرة. واستمر الورم في التضخم بشكل لافت حتى
بلغ عرضه نحو متر ووصل وزنه إلى 90 كيلوغراما.
وكان مدير المستشفى الذي أجريت فيه العملية الجراحية جيرار ديسفينز قال في وقت سابق ان تلك العملية تنطوي على مخاطر حقيقية وان نسبة نجاحها تبلغ 50 في المئة، لكن المريض قرر خوضها على الرغم من ذلك على أمل أن تنجح وتخلصه من ذلك الورم الوبيل الذي أثر على بقية أجزاء جسمه.
تجدر الاشارة إلى أن تكلفة العملية الجراحية بلغت نحو 20 ألف دولار، وهي التكلفة التي تم تجميعها من تبرعات خيرية بالإضافة إلى تنازل المستشفى عن جزء كبير من الأتعاب.  

السابق
ما هي أسس فلسفة بري السياسية؟
التالي
مواقع التواصل الاجتماعي تخرب البيوت