فوائد الفلفل: جَمّة لا تخطر على البَال

يحتوي الفلفل كميّات عالية من الفيتامينات A وC، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة وتحمي القلب وتقي من السرطان، علماً أنّكل نوع من الفلفل، وفق لونه، يكون غنيّاً بأهم المواد الغذائية الضرورية للجسم
ومن أهم فوائد الفلفل:

– يحمي البصر: بما أنه يحتوي الـ Lutein والـ Zeaxanthin، فهو بذلك يساعد على منع ضمور الخلايا.

– مضاد قوي للسرطان: إنّ المواد الموجودة بوفرة في الفلفل، كالفيتامين C وحامض الفوليك والبيتا كاروتين، تقي بشكل فعّال من سرطان القولون. كما تبيّن أن الفلفل الأحمر فعّال جداً في الوقاية من سرطان الثدي والبروستات والبنكرياس وعنق الرحم والرئة والمثانة، بفضل احتوائه مادة الليكوبين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

– يعزّز صحة القلب: يؤدي الفلفل دوراً مهماً في الوقاية من أمراض عدة، مثل أمراض القلب وخفض مستويات الكولسترول السيىء في الدم. كما أن الفيتامين B وحامض الفوليك، الموجودان بكمية عالية في الفلفل، يسيطران على مستوى الهوموسيستين الذي وإن تواجد بكثرة، فهو يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأوعية الدموية، وبالتالي يرفع خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وإضافة إلى قدرته على الوقاية من أهم الأمراض التي تهدد الانسان في هذه الأيام وأخطرها، تبيّن أن الفلفل يساعد أيضاً في تأخير المشاكل المرتبطة بالعمر، أو الوقاية منها، مثل تدمير الخلايا وضعف المناعة وظهور آثار الشيخوخة باكراً، وذلك بفضل احتوائه نسبة لا تثمّن من مضادات الأكسدة. كما إنه يساعد على خفض الالتهابات ونوبات الربو وخطورة التهاب المفاصل. وهو يسيطر على مستويات الكولسترول في الدم، بفضل احتوائه الكثير من الألياف.

وبالنسبة إلى الفلفل الحار، وعلى عكس ما هو شائع، فقد تبيّن أنه فعّال في منع قرحة المعدة بفضل قدرته على منع نمو البكتيريا فيها. كما تبيّن أنه يحارب الوزن الزائد، ويساعد على حرق نسبة أعلى من الوحدات الحرارية.

يذكر أن دراسة أميركية أجريت مؤخراً، أشارت إلى أنّ الفلفل الحار قد يكون مفيدا لمواجهة بعض الالتهابات التي قد تصيب الأنف. فقد تمّ إعطاء المرضى دواء رشّاشا من الكابسيسين التي تشكّل المادة التي يحتويها الفلفل الحار، والتي يمكن استخراجها منه. وتُعرف بقدرتها على إثارة الشعور بالحرارة المرتفعة، كما أنها المادة الفعّالة لبعض مسكنات الآلام. فتبيّن أن مرضى التهاب الأنف شعروا بتحسّن بعد دقيقة واحدة من استعمال الدواء الجديد، وقدرته على السيطرة بشكل مستمر على أعراض هذا المرض. 

 

السابق
سورة يوسف
التالي
قباني: قرار التنقيب عن النفط انجاز لكل لبنان وليس لوزارة الطاقة