فيلم “انفصال” للإيراني أصغر فرهادي مرشح لجائزة الأوسكار؟

بعد أن حاز فيلم "انفصال" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي في العام الماضي. وجائزة أفضل فيلم أجنبي من كل من المجلس الوطني للنقاد الأمريكيين وحلقة نقاد نيويورك السينمائيين. يقترب إلى قائمة الأفلام الخمسة المرشحة لنيل الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في 26 يناير/كانون الثاني وسيصبح أول فيلم إيراني يرشح منذ فيلم "أطفال السماء" عام 1998
كثيرا ما انتقدت هوليوود طهران لخنقها صناعة السينما إلا أن فيلم "انفصال" الإيراني قد يحقق نجاحا نادرا بالفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

بعد عام من حصد الجوائز عرض فيلم "انفصال" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي في الولايات المتحدة يوم الجمعة واقترب من انتزاع أول اوسكار لإيران منذ عام 1998 .

وأصبح "انفصال" أول فيلم إيراني يحصل على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي في فبراير شباط من العام الماضي. وفاز أيضا بجائزة أفضل فيلم أجنبي من كل من المجلس الوطني للنقاد الأمريكيين وحلقة نقاد نيويورك السينمائيين إضافة إلى ترشيحه لجائزة الكرة الذهبية (جولدن جلوب) لأفضل فيلم.

وإذا وصل الفيلم الإيراني إلى قائمة الأفلام الخمسة المرشحة لنيل الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في 26 يناير كانون الثاني سيصبح أول فيلم إيراني يرشح منذ فيلم "أطفال السماء" عام 1998 .

ويدور "انفصال" حول زوجين نادر الذي يقوم بدوره بيمان معادي وسيمين التي تقوم بدورها ليلى حاتمي يسعيان للطلاق.

ويقيم نادر مع والده المريض بالزايمر ما يدفع نادر إلى الاتفاق مع راضية التي تقوم بدورها سارة بيات للعمل لديه من أجل رعاية والده إلا أنه يتهمها فيما بعد بالاهمال ويطردها عنوة من منزله لتتعرض لاجهاض وتقيم دعوى تحمل فيها نادر مسؤولية اجهاضها.

ويقول الكثير من النقاد إن الفيلم يتناول التفرقة بين الطبقات وينتقد النظام القضائي الإيراني بينما يرى آخرون إنه يتحدث عن صراع بين الحداثة والتقاليد. ويفتخر فرهادي بتقديمه تساؤلات للمشاهدين بدلا من توفير اجابات وقال لرويترز إن اعجاب الغرب بالفيلم يثلج الصدر وأبدى أمله في أن تلهم كل هذه الضجة المثارة حول امكانية فوزه بالاوسكار صناع السينما في أجزاء أخرى من العالم.

السابق
الفرزلي:الطلب الروسي بالتنحي حديث إعلامي ..
التالي
اضراب للمتعاقدين احتجاجاً على عدم صرف بدلات النقل