الجمهورية: سليمان أثار مع علي ضبط الحدود وريفي ..لا معطيات لدخول قاعدة

دخلت البلاد عملياً عطلة عيد رأس السنة ودخلت السياسة معها في اجازة قسرية، وأرجىء البحث في كل الملفات الى العام الجديد، لكن الهاجس الامني ظل في الواجهة من باب حوادث وادي خالد والمعلومات الرسمية عن دخول عناصر من القاعدة الى سوريا في موازاة معلومات رسمية اخرى تنفي هذه المقولة.

وفي حين زار وزير الدفاع فايز غصن رئيس مجلس النواب نبيه بري، نفى وزير الداخلية مروان شربل "وجود تنظيم القاعدة في لبنان"، معتبرا انه "تم تفسير تصريح وزير الدفاع بطريقة سياسية"، واشار الى ان "لبنان يمكن ان يكون ممرا للقاعدة وليس مقرا".

وقبيل سفره الى دبي لتمضية عطلة العيد ، بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي "ضرورة التنسيق لضبط الوضع لجهة الخروق الحدودية، والتعاون في التحقيق بمقتل ثلاثة لبنانيين قرب الحدود مع سوريا منعا لتكرار ذلك من جهة، ولوقف الاختراق من جهة ثانية من خلال تدابير لضبط الوضع على الحدود". وعلم انه تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة الامنية المشتركة لضبط الحدود مطلع العام المقبل.
ورأى الرئيس سعد الحريري ان العدالة ستأخذ مجراها في قضية مقتل اللبنانيين الثلاثة في وادي خالد برصاص الأمن السوري، مشيراً الى ان "الجناة سيساقون عاجلاً ام آجلاً إلى العدالة، والقضاء سيحاكمهم".

وقال في دردشة على موقع "تويتر": "علينا أن نفكر دائماً بطريقة إيجابية، فالأمل موجود دائماً، لكن في بعض الأحيان علينا أن نفتش عليه، ولا احد يستطيع ان يتحكم او يفرض شيئاً على اللبنانيين وطريقة عيشهم".

ورداً على سؤال عن الجرائم المستمرة في سوريا على رغم وجود المراقبين العرب، قال الحريري: "لن أقول شيئا الآن، على المراقبين ان يقوموا بواجباتهم، والا لن يكون هناك اي صدقية في عملهم".

وفي السياق، اكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي لـ"الجمهورية" ان "مهمة ضبط الحدود تتوزع بين الجمارك والجيش اللبناني، وأن قوى الأمن الداخلي تؤازر الجيش اللبناني بقوة امنية في عملية ضبط الحدود ومكافحة التهريب والدخول غير الشرعي"، وأوضح "ان فرع المعلومات لم تتوفر لديه اي معطيات عن دخول عناصر لتنظيم القاعدة الى لبنان، وهو كجهاز امني يقدم لمخابرات الجيش كل المعلومات التي تحتاجها وينسى

في هذا الوقت، عاب النائب عاصم قانصوه على البعض ان يصل بهم الامر الى حد المطالبة بانتشار قوات دولية على الحدود، قائلا لـ"الجمهورية": "يا عيب الشوم على طالبي السيادة والحرية والاستقلال ورافعي راية الكرامة والعزة"، يفعلون كل ذلك لأن المطلوب منهم فتح خط للقوات الفرنسية الموجودة في شمال لبنان، مع مراكز لها وبحماية المطالبين الآن بقوات دولية على الحدود، فالسيد الان جوبيه يريد ممرا انسانيا من الشمال الى حمص وكأنها "ضيعة أبو اللي خلّفو".

وشدّد قانصوه على "ان وزير الدفاع فايز غصن لم يكن في عرسال، فهو اخذ معلوماته من مخابرات الجيش اللبناني فإذا كان لديهم شيء ضد الجيش فليكونوا محترمين وليسألوا الجيش. فهل غصن طيلة عمره شرطي سير في منطقة عرسال ليعلم من دخل اليها ومن خرج منها؟ لكن الآن هناك من يريد ان يشتغل سياسة، فأنا مع غصن بهذا الموضوع فهل نمنعه من القيام بواجباته؟ او من الافضل ان تتفجّر غدا الخلايا النائمة التابعة للقاعدة في لبنان لا نعرف من اين تنبت من صيدا او من طرابلس او من عكار؟؟

واوضح قانصوه ان لا مركز معين للقاعدة في لبنان فهي خلايا متنقلة وهناك 20 خلية للقاعدة وموجودة في بيروت، غير مرئية تتحرك بأمر وتوجه محدد ، ودخلت افراد منها في وقت معين الى عرسال وخرجت وكشفتها مخابرات الجيش.

الى ذلك، كشفت مصادر بارزة في أمانة 14 آذار لـ"الجمهورية" أن رمزية الاجتماع الاستثنائي الذي يعقد اليوم تكمن في توقيته ومضمونه. فعلى مستوى التوقيت يأتي بعد تعليق الأمانة اجتماعاتها لأسبوعين متتاليين، والأهم أنه يأتي مع نهاية العام 2011 وإطلالة العام 2012.

أما على مستوى المضمون فهو سيعيد التأكيد على ثوابت 14 آذار بالوصل والعيش المشترك والدولة المدنية واتفاق الطائف، كما سيفرز المجتمع اللبناني بين فئتين: فئة الدستوريين والميثاقيين الذين يتمسكون بـ"وثيقة الوفاق الوطني" ببعديها الميثاقي- التعايشي والإصلاحي التطويري، وفئة غير الدستوريين وغير الميثاقيين الذين يطالبون بالمساكنة ويسعون إلى تكريس أعراف وممارسات تتناقض مع التجربة اللبنانية وتضرب لبنان النموذج.

في غضون ذلك، لم يبصر مرسوم تصحيح الاجور النور بعد. وقالت مصادر متابعة لـ "الجمهورية" ان ملف الأجور سيعود الى الضوء بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل، بعدما امضى عطلتي عيدي الميلاد ورأس السنة في مكاتب مجلس شورى الدولة في قصر العدل يخضع للتدقيق والتمحيص في مدى تطابقه وقوانين العمل وحجم التفويض المعطى من المجلس النيابي الى الحكومة بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور والزيادات المقترحة على الرواتب.

واوضحت المصادر ان اللقاء الأخير بين وزير العمل شربل نحاس ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر انتهى الى يقين لدى نحاس باستحالة الحصول على موافقة المجلس على الصيغة المطروحة كما تقررت في جلسة الإنقلاب على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والتفاهم الذي قام بين الهيئات الإقتصادية والإتحاد العمالي العام.

وأشارت الى ان وزير العمل عمل جاهدا لإمرار المرسوم بالصيغة التي اقترحها ملوحا بأن الصيغة نهائية وغير قابلة للجدل وانها تتوافق والقوانين المعمول بها وفق خطة اجتماعية تتجاوز ملف الأجور كملف بحد ذاته وان للخطوة هذه ما يليها للخروج من سلسلة المخالفات التي رافقت رفع الحد الأدنى للأجور مرات عدة لم تراع حقوق العمال.

ولما قيل له ان القوانين لا تلحظ ما هو مقترح في المرسوم قال نحاس ان رأي مجلس شورى الدولة استشاري وليس ملزما وان مجلس الوزراء هو من يقرر.

وكان الجواب : صحيح ان قرار مجلس الشورى استشاري لكن مجلس الوزراء ووزير العمل ليسا السلطة التشريعية التي تشرع القوانين واي قانون يقر في مجلس النواب لا يعدل إلا بقانون آخر من مجلس النواب.

 وفي معلومات "الجمهورية" ان رئيس مجلس الخدمة المدنية الوزير السابق خالد قباني سيناقش وميقاتي في لقاء يعقد بينهما عند الثالثة بعد ظهر الثلاثاء المقبل في اللوائح التي اعدها مجلس الخدمة حول اسماء المرشحين للتعيين في الفئة الأولى كما اقترحها الوزراء المختصون بالتنسيق مع المجلس توافقا مع مضمون الآلية التي اقرها مجلس الوزراء في ايام الحكومة السابقة.

ونفت مصادر مطلعة ان يكون هناك اي توجه للإنطلاق بتعيينات قضائية او ادراية محددة لكن اللقاء سيشكل مناسبة للإشارة بأن قطار التعيينات قد ينطلق قريبا وسط معلومات تتحدث عن تفاهم حول ملف المحافظين بالدرجة الأولى.

من جهة اخرى ، كشفت مصادر مطلعة لـنا ان زيارة رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع إلى المملكة العربية السعودية "كانت ممتازة شكلا ومضمونا، إذ التقى عمليا كل أركان القيادة السعودية باستثناء الملك الذي حالت ارتباطاته دون اتمام هذا اللقاء. وعلم أن وجهات النظر كانت متطابقة في كل ما يتصل بأوضاع المنطقة، ولم يتم التطرق لا من قريب ولا من بعيد إلى الموضوع الانتخابي، خصوصا أن سياسة المملكة قائمة على مبدأ أن اللبنانيين أدرى بمصالحهم وشؤونهم".

أما لجهة اللقاء مع الرئيس سعد الحريري فأفادت المصادر نفسها أنه "تم التطرق إلى كل المواضيع ومن بينها قانون الانتخاب حيث كان النقاش وديا وعميقا ودقيقا، وقد تفاهما على أن ثمة واقعا ينبغي معالجته وهما متفقان على المنطلقات، لأن التوازن الوطني الفعلي هو لمصلحة الجميع وللمصلحة الوطنية العليا، وبالتالي تم الاتفاق على إبقاء التواصل والبحث قائمين في هذا الموضوع مباشرة وعبر اللجان المختصة".

وبدورها، قالت مصادر قيادية في "القوات اللبنانية" لـنا أن زيارة جعجع تأتي في "سياق زياراته الدورية للدول الصديقة للبنان والداعمة لخيار الدولة فيه، كما في سياق التشاور والاطلاع على مقاربات المسؤولين في هذه الدول حيال الأحداث الجارية في المنطقة، وقد وجد جعجع أن ثمة حاجة للاطلاع المباشر من المسؤولين السعوديين على تقييمهم للتطورات الحاصلة من سوريا إلى إيران. كما شرح رئيس القوات وجهة نظره من هذه التطورات وما يحصل على الساحة اللبنانية ربطا بالأزمة السورية ومحاولات توريط لبنان وهز الاستقرار فيه".

وفي الترددات الأمنية المتلاحقة على الساحة اللبنانية، شهدت مدينة طرابلس ومخيم البداوي في الشمال امس مشهدين متناقضين. الأول شهدته بعض احياء المدينة عندما انطلقت تظاهرات للجماعات الإسلامية تندد بالمجازر التي يقوم بها النظام في المدن السورية .

وللمرة الأولى نصب المتظاهرون خيما للتبرعات بالمال والدم من اجل نصرة الجرحى السوريين النازحين الى لبنان والذين توزعوا على مستشفيات المدينة ومنطقة عكار ومنهم من نقل بعد ظهر امس عن طريق المعابر غير الشرعية على الحدود اللبنانية – السورية في وادي خالد.

وفي المقابل شهد مخيم البداوي الفلسطيني تظاهرات لمجموعات مسلحة من حركة فتح وعدد من المدنيين جابت احياء المخيم بالزي العسكري وارتدت قمصانا تحمل صورا للرئيس بشار الأسد ووالده وتحمل اسلحة مختلفة وقذائف صاروخية نادت بنصرة النظام في سوريا. 

السابق
ماذا يفعل هؤلاء المتطرفون الخطرون؟
التالي
ما هي أبعاد الصفقة الأميركية – السعودية وتأثيرها على المنطقة ؟