علاج بصر الشيخوخة في الأميركيّة

أعلن المركز الطبّي التابع للجامعة الأميركيّة في بيروت، في بيانٍ أصدره أمس، أنه «منذ تشرين الثّاني الفائت، غدا الأوّل في الشّرق الأوسط في إجراء عملياتٍ متطوّرة لمعالجة بصر الشيخوخة «presbyopia»، ومعالجة فقدان القدرة على القراءة عن قرب بعد سنّ الأربعين، وذلك عبر زرع قرص «Acufocus Kamra» بالغ الصغر في الجزء الأمامي من العين (القرنيّة) بواسطة تقنيّة اللّيزر، و يجري زرعه في قرنيّة عين واحدة، ويترافق ذلك مع عمليّة «لايزاك» في المكان نفسه إذا كان المريض يعاني من مشاكل في النّظر».
وأوضح البيان أن «هذه العمليّة تتوجّه في شكلٍ أساسيّ إلى الأشخاص الذين تجاوزوا سنّ الأربعين، إذ أن معظمهم يعانون من مشكلة بصر الشيخوخة «presbyopia» مستقبلياً، سواء كانوا يعانون انحسار البصر (myopia)، أو طول النظر (hyperopia)، أو كانوا يتمتعون برؤية ممتازة عن مسافة بعيدة. ويصبح في إمكان نسبة كبيرة تصل إلى 90 % من الذين أتمّوا العمليّة أن يقرأوا الصّحف والنصوص على هواتفهم النقالة، من دون استخدام نظارات للقراءة، في موازاة تمتّّعهم بقدرة ممتازة على الرّؤية عن بعد».
عوّاد
وأوضح الاختصاصي الدكتور شادي عوّاد أن العملية الجديدة تتميّز عن الجراحة التقليديّة لبصر الشيخوخة (فقدان الرؤية عن قرب) بفعاليّتها، وبكونها تقاوم الطّبيعة التدرّجية لمشكلة البصر، إذ أن أثرها لا يتضاءل مع الوقت، واصفًا هذه العمليّة بأنها آمنة وفاعلة ومتطورة، ومشيرًا إلى أنّ الزرع يجري في المساحة الخارجيّة من العين، لا في داخلها.
جبّور
من جهتها قالت الاختصاصيّة الدكتورة ندى جبّور أنّ العمليّة تجري من بعد التخدير الموضعي، بواسطة قطرات مخدّرة خاصة بالعين، ويكون المريض مرتاحًا جدًا خلالها، ولا يشعر بأيّ انزعاج.   

السابق
ضاهر: غصن أحرج الحكومة امام الرأي العام الدولي والعربي
التالي
2012: دول النِصاب و دول الرُهاب