تحذير من زلزال مدمّر في لبنان

حذّرت منظّمة تابعة للأمم المتحدة من احتمال تحرّك «صدع البحر الميت»، والذي يعتبر «الأعمق والأشدّ فتكاً في الشرق الأوسط».
ذكر "مكتب استراتيجية الأمم المتحدة للحدّ من الكوارث" أمس الأول أنّ "صدع البحر الميت"، الذي يفصل بين الصفيحتين الجيولوجيتين الإفريقية والآسيوية، يشقّ طريقه من أثيوبيا وصولاً إلى جنوب وشرقي لبنان مروراً بوادي البقاع.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تحرّك الصدع عام 1759 تسبّب بهزّة أرضية عنيفة بلغت قوّتها 7 درجات على مقياس ريختر، ما أسفر عن مصرع نحو 40 ألف شخص في المنطقة المحيطة بالعاصمة اللبنانية بيروت، بحسب ما نقل الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

ويتوقّع الخبراء عودة النشاط الزلزالي في المنطقة في فترات زمنية تتراوح ما بين 250 إلى 300 عام، بحسب المصدر أيضاً.

والزلازل هي عبارة عن هزّات أرضية تصيب قشرة الأرض وتنتشر في شكل موجات. وتعاني قشرة الأرض دائماً من الحركات الزلزالية، نظراً لعدم استقرار باطنها، إلّا أنّ الهزّات المستديمة تكون غالباً ضعيفة بحيث لا نشعر بها، ولا ترصدها إلّا أجهزة الرصد (seismograph)، وتنشأ عند حدوث تشقّق وتكسّر في قشرة الأرض بسبب اضطراب التوازن فيها.

والزلازل ثلاثة أنواع: زلازل بركانية: ويرتبط حدوثها بالنشاط البركاني، وأخرى تكتونية، وثالثة بلوتونية تحدث على عمق سحيق داخل باطن الأرض.

وشهد العام 2011 أعنف هزّة أرضية مدمّرة بلغت قوّتها 9 درجات على مقياس ريختر ضربت اليابان في آذار الماضي، علماً أنّ أعنف الهزّات المسجّلة وقعت في "تشيلي" عام 1960، وبلغت قوّتها 9.5 درجة.
  

السابق
صيادو الأسماك في صور يناشدون الدولة منع استخدام الديناميت والسموم
التالي
قوى الامن دعت المواطنين الى عدم ارتكاب مخالفات السير