الحريري التقت وفدا من تحالف القوى الفلسطينية

 استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون، وفدا مركزيا من تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، أبلغها أجواء اجتماع قيادتي التحالف وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، ونقل اليها توجهات التحالف فيما يتعلق ب"ضرورة تحصين الساحة الفلسطينية في مواجهة الاعتداءات والممارسات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات، وتصاعد المخاوف من عدوان اسرائيلي جديد على قطاع غزة في ظل انشغال عربي ودولي بما يجري في المنطقة والعالم، وحرص التحالف على انجاح وتثبيت المصالحة الفلسطينية لأنها تقوي عزيمة وارادة الشعب الفلسطيني على المواجهة والتصدي لأي عدوان اسرائيلي".

وشدد الوفد على "أهمية توحيد الجهد الفلسطيني بالتعاون مع الأخوة اللبنانيين من اجل انهاء الوضع الذي تعيشه المخيمات الفلسطينية في لبنان سواء على الصعيد الأمني أو على الصعيد الاجتماعي والانساني، وعدم النظر الى المخيمات من منظار امني فحسب لأن احد اسباب الهم الأمني هو الظروف البائسة التي تعيشها هذه المخيمات".

من جهتها، ثمنت الحريري "جهود كافة القوى الفلسطينية على صعيد لبنان ومنطقة صيدا من اجل الحفاظ على الهدوء والاستقرار في مخيم عين الحلوة واحتواء اي اشكالات تحصل فيه".

ورأت أن "انعقاد اللجنة العليا لقيادتي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الفلسطينية في لبنان امر مهم وضروري من اجل ان تنعكس المصالحة الفلسطينية التي تمت في القاهرة على الواقع الفلسطيني في لبنان ومعالجة فاعلية لكل القضايا التي تتعلق بالوجود الفلسطيني في لبنان وفي المخيمات"، معتبرة أن "الأهم من المصالحة هو المحافظة عليها وعدم خربطتها لأن المصالحة ليست فقط قرار بل هي مسار وارادة".

وشددت الحريري على أن "المطلوب في هذه المرحلة على صعيد الوضع الفلسطيني في لبنان تثبيت المصالحة الفلسطينية وعدم الانجرار لأي اشتباك أو اشكال مسلح، والتشاور والتواصل الدائم من اجل معالجة كافة الأمور العالقة والملحة بالنسبة للوجود الفلسطيني، والتعاطي مع هذا الملف ايضا من باب معالجة القضايا الاجتماعية ومتابعة مسار الحقوق المدنية والانسانية للفلسطينيين في لبنان".

وقالت: "نحن في هذه المنطقة لبنانيين وفلسطينيين في مركب واحد، والتواصل مطلوب سواء كانت هناك اوضاع امنية او مخاوف ام لم تكن. وبالنسبة الينا القوى والفصائل سواء في التحالف أو في المنظمة او في القوى الاسلامية جميعهم واحد ونتعاطى معهم جميعا على قدر عال من الاحترام والمسؤولية وعلى اساس دعم قضيتهم المحقة والسعي للتخفيف من معاناة اهلنا في المخيمات".

الشمال

وعلى الاثر، صرح مسؤول جبهة النضال الوطني الفلسطيني في لبنان ابو خالد الشمال باسم الوفد: "كان اللقاء جيدا ووضعناها في كثير من العناوين الرئيسية بشكل خاص في الأرض المحتلة وما يتعرض له المسجد الأقصى ومدينة القدس من تهويد وطرد لسكانها الأصليين، والعنوان الآخر ما يقوم به العدو من استعدادات لتوجيه ضربة جديدة لقطاع غزة. والعنوان الأخير والمهم هو ما نعيشه في لبنان. فقد اطلعناها على اجواء المصالحة وهي على دراية كاملة بما حصل من الفلسطينيين انفسهم، وزفينا لها خبر لقاء فلسطيني – فلسطيني داخلي في لبنان من اجل انجاز المرجعية السياسية في لبنان والمرجعية الأمنية الموحدة التي تحفظ امن المخيمات وتحفظ علاقة المخيم بعلاقة الجوار. وشكرناها على الجهود التي تبذلها في احداث مخيم عين الحلوة، ونحن مرتاحون لكل الجهود التي تقوم بها الفاعليات في صيدا لتهدئة الاوضاع في المخيم حتى لا يكون عنوانا تفجيريا في الساحة اللبنانية".

وفد جبهة التحرير

وكانت الحريري استقبلت وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المجلس الوطني الفلسطيني صلاح اليوسف، وبحثت معه في الشأن الفلسطيني عموما واوضاع المخيمات وعين الحلوة بشكل خاص.

وبعد اللقاء، صرح اليوسف: "أطلعناها على آخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية بدءا من لقاء الحوار الفلسطيني في القاهرة وما نتج عنه من امور ايجابية، إضافة الى أجواء المخيمات الفلسطينية في لبنان وخصوصا عين الحلوة، وأكدنا لها أنه لن يكون هناك مخيم نهر بارد جديد، نتيجة الأوضاع والتماسك الفلسطيني بكل قواه الوطنية والاسلامية وهناك لجنة متابعة فلسطينية، لكن هناك فتنة تحاك ضد هذا المخيم كونه يشكل رمزية سياسية كعاصمة شتات فلسطيني ومركزا للقرار الوطني الفلسطيني، رغم كل ذلك نؤكد تحصين امن واستقرار المخيم والجوار وعدم الانجرار وراء اي فتنة تحاك من اي طرف كان".

وردا على سؤال حول موضوع تشكيل مرجعية فلسطينية موحدة في لبنان، قال: "نعم نتيجة الأوضاع الايجابية التي نتجت عن الحوار الفلسطيني في القاهرة، سيكون هناك خلال الأيام المقبلة مرجعية فلسطينية موحدة لكي نتعاطى مع الحكومة اللبنانية. هناك مطالب كثيرة للفلسطينيين ونريد ان نطالب الدولة اللبنانية بتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وبالحقوق المدنية والاجتماعية". 

السابق
حسن: لمعالجة شؤون الناس بعيدا من المصالح والحسابات السياسية الضيقة
التالي
حوري: طرح “بيروت منزوعة السلاح” لا يستعدي المقاومة