سيناريو اسرائيلي جديد: صواريخ حزب الله تطال مطاراتنا ومراكز التجنيد

عسكر إسرائيل يعيش تخوّفاً من استهداف القواعد العسكريّة الجويّة ومراكز تجميع الاحتياط من قبل حزب الله وحركة حماس، وهو ما يدفع تل أبيب إلى إجراء سلسلة من التدريبات والمناورات غير المسبوقة تحاكي واقع حرب لم تشهدها الدولة العبريّة

حرب إسرائيل على لبنان عام 2006، والسيناريوات الافتراضية للحرب المقبلة، قياساً بالقدرات العسكرية التي باتت لدى المقاومة، تضغط على دوائر التخطيط والقرار في الجيش الإسرائيلي، وتدفع إلى إجراء تدريبات ومناورات غير مسبوقة، تحاكي واقع حرب لم تشهد الدولة العبرية مثيلاً لها في حروبها السابقة: شلل في مطاراتها العسكرية، وضرب لمراكز التجنيد في جبهتها الخلفية.
ومن ضمن السيناريوات المفترضة للحرب المقبلة، كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» أمس، تحت عنوان «مناورات تجنيد تحت النار»، عن أن شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي قررت في الفترة الأخيرة إجراء تدريبات للوحدات العسكرية على مختلف أنواعها، لمواجهة سيناريو تجنيد عناصر الاحتياط خلال وقوع الحرب المقبلة مع حزب الله أو حركة حماس، مع فرضية سقوط الصواريخ على مراكز التجنيد بعد استدعاء الوحدات للالتحاق بالجبهة، مشيرة إلى أن الفرضية تحاكي قصفاً بالصواريخ على مراكز تجمع العسكريين. وبحسب الصحيفة، فإن عام 2011 شهد سلسلة من مناورات الاستدعاء، وتقرر نتيجتها أن يشهد العام المقبل، 2012، تنفيذاً للعشرات من المناورات التي تحاكي المراحل الأولى من الحرب المحتملة مستقبلاً، من بينها مناورات تجنيد عناصر احتياطيين تحت النار.

وقال ضابط إسرائيلي رفيع المستوى في شعبة العمليات لجيروزاليم بوست، إن «أسلوب عمل المناورات المقبلة سيتركز على استدعاء وحدات للتجنيد خلال وقت قصير، عبر استخدام الهواتف النقالة والثابتة، للوصول إلى مراكز التجمع المقررة مسبقاً»، مضيفاً أنه «سيطلب من القادة وجنود الاحتياط التجمع في مناطق جديدة تحدد فوراً، في أعقاب سقوط افتراضي لصواريخ على مراكز التجمع الأساسية». وحسب الضابط، «ستشهد بعض المناورات استدعاءً لألف جندي احتياط، يتخللها سقوط صواريخ وانفجارات في منطقة التجنيد، مع افتراض شلل كامل في الحواسيب وانقطاع تام للكهرباء».

وذكر الضابط الإسرائيلي أن الهدف المرجو من المناورات هو الوصول إلى «حالة يعتاد فيها جنود الاحتياط واقعاً غير مألوف لديهم، وأن يدركوا مسبقاً أن مراكز التجنيد قد تكون عرضة لتهديد صاروخي خلال الحرب».
وفي السياق، ذكرت الصحيفة أن سلاح الجو أنشأ وحدة جديدة خاصة، أوكل إليها الإشراف على تأمين قواعد السلاح في حال تعرضها لهجمات صاروخية خلال الحرب المقبلة، مشيرة إلى أن الوحدة ستعمل على التأكد من إصلاح المدرجات التي تعرضت للهجوم الصاروخي على نحو سريع، وتزويد الطائرات الإسرائيلية بالوقود وتسليحها بالذخيرة عند هبوطها في المدرجات داخل القاعدة العسكرية نفسها التي طالها الهجوم، إضافة إلى إدارة أبراج المراقبة في القواعد الجوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن حزب الله وحركة حماس سيستهدفان قواعد سلاح الجو في أي مواجهة مقبلة، للحدّ من فاعلية الطائرات الحربية الإسرائيلية وقدرتها على التزوّد بالأسلحة والوقود، وتحييدها عن المعركة.
ونقلت الصحيفة عن قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عيدو نحوشتان، قوله إن «سلاح الجو زاد في السنوات الأخيرة من عدد التدريبات التي يقوم بها، لتجهيز القواعد العسكرية الجوية وإعدادها ضد الهجمات الصاروخية»، مشيراً إلى أنه «خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 حاول حزب الله ضرب قاعدة رمات دافيد، وهي أكبر قاعدة للقوات الجوية في الشمال، كذلك فإن حركة حماس أطلقت خلال عملية الرصاص المصبوب عام 2009 صواريخ على قواعد جوية في الجنوب»، في إشارة منه إلى الأخطار التي يتوقّعها سلاح الجو الإسرائيلي، ضد مطاراته وقواعده العسكرية، في الحرب المقبلة ضد قطاع غزة أو لبنان.  

السابق
التنفيذ
التالي
المشنوق: نواجه كلبنانيين مأزق الربيع العربي ولم نتجاوب معه بعد