فرنجية: “حزب الله” وصـل للنهاية

 اعتبر عضو الأمانة العامة لقوى "14 آذار" النائب السابق سمير فرنجية أن ""حزب الله"، الذي حاول وضع يده على الدولة، وصل الآن الى نهايات هذه المحاولة"، لافتاً الى اننا "في مرحلة انتقالية بين قديم واضح يخطو نحو النهاية وبين جديد معالمه لم ترتسم بعد في شكل واضح في هذه المرحلة الصعبة التي تمرّ بها المنطقة". وانتقد في حديث اذاعي ما حصل في مجلس الوزراء لناحية موضوع الاجور، واصفاً إياه بـ"المعبّر عن سمة الواقع السياسي".

وقال: "هناك وزراء يعتبرون أن مسألة الأجور مثلما أقرت تضرب اقتصاد لبنان إلاّ أن اعتبارات سياسية أملت عليهم التصويت على مشروع يدمر لبنان"، مؤكداً اننا "وصلنا الى آخر محطة بالحرب التي عمرها 40 سنة عشناها في هذه السنة".

وسأل "مع زوال النظام السوري هل سنستمر في حروبنا ام نطوي الصفحة ونؤسس لسلام لبنان؟ من الصعب إعطاء جواب واضح على هذه المسألة، ولكن الأكيد أن المشروع الذي نشهد نهايته مرتبط بالوضع في المنطقة".

وميّز بين إشارتين متناقضتين: "الأولى فلسطينية نحو التوحد بين حماس والسلطة ومنظمة التحرير والثانية عراقية نحو التفجّر والتفكك، أما نحن في لبنان فإننا نعطي إشارات متناقضة"، سائلاً "كيف ننمّي الإتجاه نحو التوحيد على حساب الإتجاه التفككي"؟.

وتابع "يمكن ان يكون لبنان نموذجاً لحل على صعيد المنطقة العربية والإسلامية ولكننا لسنا قادرين على إعطاء هذا النموذح، كما أننا كمسيحيين ليس بإمكاننا إعطاء نموذج لكل مسيحيي الشرق بطريقة الإنخراط في هذا الربيع العربي".

وعن مشروع "اللقاء الارثوذكسي" ختم فرنجية قائلاً "هو حلّ لأزمتي كمسيحي ولكن كيف أمنع الشيعي من القول إنّ سلاحه هو ردّ على أزمتي وضمان لوجوده. الحلّ يكون للجميع وما قلناه يشكل نموذجاً للتفكك ولكن اتجاه التوحيد يحتاج الى بلورة وتشجيع". 

السابق
المركزية: سوريا نحو مفترق خطير و”تسلل القاعدة من لبنان” أخطر
التالي
مجدلاني: “حزب الله” يمارس سياسة “العصا والجزرة”