رئيس بلدية البرغلية غالب الداوود كل الشكر للكتيبة الكورية على مساعداتها للبلدة

 تتمتع البرغلية بموقع استراتيجي هام، كطريق تجاري، كما تتميز بسهولها الزراعية الخصبة وشاطئها البحري الذي يعتبر من أجمل الشواطئ اللبنانية
غالب الداوود: أهدافنا في المجلس البلدي للبرغلية هي تنمية الإنسان لأن التنمية البشرية هي أهم بكثير من تنمية الحجر، إننا عاجزون عن شكر الكتيبة الكورية لأنها قدّمت لبلدتنا الشيء الكثير
زياد المحمود: نحن في البلدة أصلنا بَدْوٌ (عرب رحَّل) وكنّا نقيم صيفاً في البقاع وشتاءً في البرغليَّة التي استقرينا فيها منذ أكثر من مائة عامة

تتمتع البرغلية بموقع استراتيجي هام، إذ يعتبر طريقها العام طريقاً تجارياً يعج بالمؤسسات التجارية، كما تتميز بسهولها الزراعية الخصبة وشاطئها البحري الذي يعتبر من أجمل الشواطئ اللبنانية. تمتاز البرغلية بالتنوع السكاني الذي يدل على وحدة العيش المشترك والسلم الأهلي وتعتبر البوابة الشمالية لمدينة صور، حيث تبعد عنها 5 كلم وترتفع نحو 45 متر عن سطح البحر. عدد سكانها حوالى 4500 نسمة، اما مساحتها الإجمالية فهي 5،6 كلم2، معظم سكانها من الأصول البدوية وينتمون إلى عدة عشائر ذات التراث الأصل المنحدر من جذور الجزيرة العربية كعشيرة الكريدين.
في مركز البلدية التقينا بالأستاذ غالب الداوود رئيس البلدية الذي جاء إلى المجلس البلدي من أجل خدمة البلدة والمصلحة العامة وعبر انتخابات جرت في القائمقامية وترأس المجلس نظراً للنشاطات والأهداف التي وضعها من أجل تطوير البلدة وإنمائها وتحديداً خدمة أهالي البلدة دون أي تمييز طائفي أو سياسي سيما وأن البرغلية تضم عدة طوائف وانتماءات سياسية.

بلدة لبنانية الأصل
عن البرغلية يقول داوود: أنها بلدة لبنانية الأصل وكان بجانبها فيما مضى مخيم صغير للأخوة الفلسطينيين. وأهم الأهداف التي يصبو لها المجلس البلدي من أجل إنماء البلدة وتطويرها يقول داوود: أهدافنا هي تنمية الإنسان لأن التنمية البشرية هي اهم بكثير من تنمية الحجر. واليوم بمساعدة الكتيبة الكورية العاملة في الجنوب نقوم بنشاطات عديدة تعمل على التنمية البشرية كإقامة الاحتفالات والنشاطات الرياضة والترفيهية وتنظيم اللقاءات والزيارات الاجتماعية والمشاركة بمناسبات اجتماعية مختلفة وتنظيم حملات طبية بالتعاون مع الكتيبة الكورية أسبوعياً، فضلاً عن حملات التوعية والندوات التثقيفية المختلفة وإقامة دورات في الخياطة والأعمال اليدوية والكمبيوتر والتيكوندو واللغات الإنكليزية والكورية، وإقامة ورش عمل من أجل التنمية الإدارية والإعلامية، فضلاً عن تنظيم ورش لمكننة المعلومات والمستندات، ولا ننسى أننا قمنا يتنظيم مسح إحصائي في البلدة حول الأمراض المزمنة ومتابعتها بالعلاج والأدوية عبر الكتيبة الكورية….
وعن أهداف المجلس، يضيف داوود: لقد أتينا إلى المجلس من أجل إنعاش البلدة وتقديم ما نستطيع تقديمه من خدمات عامة وشاملة، والحمد لله قمنا بإنجازات ونشاطات عديدة كالمشاركة بالمعارض التراثية والنشاطات الرياضية كما قمنا بحملات التشجير والنظافة والاهتمام بالسلامة العامة، وتعبيد الطرقات وصيانة شبكات الماء والكهرباء وتجهيز المدرسة الرسمية والجامع وإقامة حيطان الدعم وزراعة الأحواض بالزهور.

تقديمات الكتيبة الكورية
وعن دور اليونيفيل في المنطقة وتقديمات الكتيبة الكورية للبلدة يقول داوود: إن اللسان يعجز عن شكرها وذلك لأنها قدمت ما لم يقدمه غيرها. فقد قدمت خدمات من طرقات وخدمات صحية ومراكز تدريب للتيكواندو والخياطة واللغات والكمبيوتر باللغتين الإنكليزية والكورية، وأذكر أن الأول في الجنوب باللغة الكورية هو من البرغلية. ولا ننسى تقديم دورة للأشغال اليدوية. وقريباً سيقدمون دورة في التزيين النسائي. وأيضاً قدمت الكتيبة الكورية محطة لتكرير المياه والعديد من المشاريع والإنجازات الروتينية والهامة التي قمنا بتنفيذها في البلدية، ضمن جهود فردية وعلاقات خاصة ومن أعضاء المجلس البلدي وعن الخطوات المستقبلية التي تنوي البلدية القيام بها في القريب العاجل قال: سنقوم إن شاء الله قريباً بتعبيد بعض الطرقات في البلدة لأن الأحياء في البلدة تحتاج شوارعها للتعبيد.

أصلنا بَدْوٌ
عن العنصر النسائي إذا كان موجوداً ضمن أعضاء المجلس البلدي ودور الفعاليات النسائية في البلدة قال الداوود: للأسف لا يوجد تمثيل للعنصر النسائي بينما نقوم بإشراك السيدات في النشاطات الاجتماعية كما نتشارك مع طلاب الجامعات بالأنشطة وتبادل الأفكار ونقوم بنشاطات عبر الروابط واللجان. وقريباً سنكرّم الطلاّب الناجحين وحجاج بيت الله الحرام، وقمنا بتدريبات بالإسعافات الأولية عبر كتيبة اليونيفيل التي قدمت لنا أيضاً سيارة إسعاف.
وعن موضوع النفايات يقول الداوود: الحمد لله بعد أن تم تشغيل معمل الفرز في "عين بعال" أصبحنا نأخذ النفايات إلى المعمل دون أن نعاني من الأزمة التي عانينا منها سابقاً. أما بالنسبة للتحديات التي تواجه البلدية يقول الداوود: إن كل الخدمات التي قدمناها كانت على نفقتنا الخاصة ونتمنى على الدولة أن تُفرج عن مستحقاتنا كي لا نواجه صعوبات في عملنا، كما وأن المركزية الإدارية تعيق عملنا وتؤخر من إنجازاتنا في ظل الروتين الإداري الذي يفرض علينا من خلالها. وتابع لقد زدنا من عدد الموظفين في البلدية وأدخلنا المكننة إلى المكاتب كما قمنا يتنظيم الملفات وإنشاء أرشيف هام ومنظّم.
شكر السيد الداوود أعضاء المجلس البلدي في نهاية حديثه وأثنى على جهودهم ومحبتهم للعمل البلدي ومحبتهم للبلدة بالرغم من أنهم من كافة الانتماءات. كما وشكر مجلتنا وشكر الكتيبة الكورية على تقديماتها للبلدة وختم بالشكر لأهل بلدته الذين يستحقون كل الخير في البرغلية البلدة الجميلة التي تعاني من حرمان.
أما زياد المحمود نائب رئيس البلدية فيقول: نحن في البلدة أصلنا بدوّ (عرب رحّل) وكنا نقيم صيفاً في البقاع وشتاءً في البرغلية ومنذ أكثر من مائة عام. استقرّينا في البرغلية ولا ننسى أنه يوجد الكثير من أهالي البلدة في مناطق ودول أخرى، وأضاف أهالي البلدة من المتعلمين والمثقفين ويحملون الهوية اللبنانية كما وأخذت الفتاة في بلدتنا حقها ونالت مناصب هامة في العلم والحرية وأهالي البلدة باتوا يحملون شهادات عليا كشهادات الدكتوراه وغيرها. ويضيف المحمود: أن البلدية تقوم بتجهيز موقع الكتروني كامل متكامل عن البلدة وهو من تنظيم أهل البلدة. وختم المحمود قائلاً أن العمل البلدي حقل ألغام وهو تكليف وليس تشريف ويجب على كل من يتصدى لهذا الموقع أن يكون على قدر المسؤولية ويثبت جدارته ومحبته للعمل ولأهل البلدة.
 

السابق
لا عودة لسياسات الإلغاء
التالي
رئيس بلدية دير قانون النهر الحاج عدنان قصير: النظافة والنظام هما من أولويات العمل البلدي في دير قانون النهر