اميركا تدعي على بنك وشركتين ماليتين في لبنان بتهمة تبييض الاموال لصالح حزب الله

أعلنت السلطات الأميركية أمس الخميس أنها تقدمت بدعوى مدنية بحق مؤسسات مالية لبنانية متهمة بالمساعدة على تبييض 483 مليون دولار لحساب حزب الله عبر الولايات المتحدة وأفريقيا في عمليات مرتبطة بتجارة المخدرات.

وتستهدف هذه الدعوى خصوصاً البنك اللبناني الكندي وشركتين ماليتين مقرهما في لبنان هما "حسان عياش للصيرفة" و"اليسا هولدينغ".

وأوضح مدعي عام مانهاتن بريت بهارارا في بيان أن الأموال الناتجة عن تجارة المخدرات كانت تحول من لبنان الى الولايات المتحدة حيث كانت تستخدم لشراء سيارات تنقل بدورها الى افريقيا خصوصاً الى كوتونو في بنين حيث يتم بيعها في مواقف للسيارات يعود أحدها لشركة "اليسا هولدينغ".

وأضاف المصدر نفسه أن جزءاً كبيراً من الأموال النقدية التي يتم جنيها كانت ترسل الى لبنان عبر نظام معقد يسيطر عليه حزب الله ويمر عبر توغو وغانا. ويعود قسم من هذه الأموال لحزب الله مباشرة بحسب السلطات القضائية الاميركية.

واستمرت هذه التجارة طوال أربع سنوات ما بين مطلع 2007 ومطلع 2011.

وتصنف الولايات المتحدة حزب الله على أنه "منظمة ارهابية".

وتشير الدعوى الى تورط أسامة سلهب وهو مسؤول مفترض في حزب الله مقيم في توغو، وقد أرسل ملايين الدولارات واليورو من بنين الى لبنان.

ويملك سلهب وأقرباء له شركة "سيبامار" المتخصصة بالنقل ومقرها في ميتشيغن شمال الولايات المتحدة، واستخدمت الشركة بشكل مستمر لإرسال سيارات الى غرب افريقيا بحسب المدعي العام.

وفي كانون الثاني، أكدت وزارة الخزانة الأميركية وجود صلة بين شركتي "حسان عياش" و"اليسا" المشتبه في قيامهما بعمليات تبييض أموال لحساب اللبناني أيمن جمعة المتهم بتجارة المخدرات والمرتبط بحزب الله.

وقال المدعي العام أن "المشهد المعقد الذي تظهره الدعوى يكشف أساليب الاحتيال التي تستخدمها المنظمات الارهابية لتمويل نفسها ونقل أموالها ويشير الى الرابط بين تجارة المخدرات والارهاب".

ويسعى القضاء الأميركي من خلال الدعوى المدنية التي رفعها الى مصادرة ممتلكات الشركات الثلاث واسترجاع 483 مليون دولار من الأموال التي تم تبييضها بحسب الادعاء.

وكانت السلطات الاميركية أعلنت الثلاثاء الفائت اتهام اللبناني أيمن جمعة بإدارة شبكة دولية لتهريب المخدرات بمشاركة مهربين كولومبيين وعصابة لوس ثيتاس المكسيكية للتهريب، وكان يقوم بتهريب الكوكايين الى الولايات المتحدة.

السابق
وهبي: عودة الحريري غير مرتبطة بسقوط النظام السوري
التالي
200 الف متظاهر في حمص اليوم