“الجريدة”: انقسام عربي عمودي حول سوريا بين الحـــل السياســي والتدويــــل

 أعلنت صحيفة لـ"الجريدة" الكويتية نقلا عن مسؤول رفيع المستوى انه تقرر عقد اجتماعين عاجلين للجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية ومجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بكامل هيئته برئاسة قطر يوم السبت المقبل في القاهرة، لمناقشة تطورات الأوضاع على الساحة السورية، خصوصا بعد الشروط الجديدة التي وضعتها دمشق لتوقيع بروتوكول وفد المراقبين العرب.

ولفتت إلى أن اجتماع اللجنة سيكون قبل ظهر السبت في مقر الجامعة العربية، وسيبحث الرد العربي على الموقف السوري الذي تضمنته رسالة وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالموافقة على توقيع اتفاق بعثة مراقبي الجامعة إلى سوريا بشروط. وأوضح أن اللجنة المكلّفة متابعة الملف السوري سترفع توصياتها لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يسهم في إنهاء الأزمة السورية ووضع حد للتوتر القائم وسفك الدماء". واشارت الى أن الجامعة العربية وجهت الدعوة أكثر من مرة للمسؤولين السوريين للتوقيع على بروتوكول وفد المراقبين، واستغلال الفرصة السانحة للدخول في حوار وطني شامل، معرباً عن أمله بأن يتم حل الأزمة السورية عربياً، دون أي تدخل دولي.

ونقلت عن المسؤول قوله "هناك انقسام عربي عمودي في شأن طريقة الرد على نظام الرئيس بشار الأسد، حيث يرى فريق أنه يجب حل الأزمة سياسياً بالتفاوض بين النظام والمعارضة وإعطاء الخطة العربية فرصة اخرى، ورفض التدخل الأجنبي لتجنب حرب أهلية وعلى رأس هذه الدول مصر والجزائر والعراق ولبنان وسلطنة عمان والسودان، وفريق آخر يرى ضرورة إشراك المجتمع الدولي في حل الأزمة لمنع سقوط مزيد من الضحايا بسبب استمرار عمليات القمع والقتل من قبل النظام وعلى رأس هذه الدول ليبيا وتونس والسعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت". 

السابق
“الأنباء”: الربيع العربي قد يمتد إلى إيران موسكو طلبــت من دمشق تفادي الـدم
التالي
دقماق لـ”الوطن”: موقف روسيــا تجـاه ســــوريا يضعها في خانة الدولة العدوة