“الأنباء”: الربيع العربي قد يمتد إلى إيران موسكو طلبــت من دمشق تفادي الـدم

 أعنلت صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلا عن دبلوماسيين غربيين ان الربيع العربي سيمضي قدما الى نهاية المطاف، وان رياح التغيير ستلفح الشعوب العربية وستحط رحالها في مختلف أنحاء العالم العربي وقد تمتد الى دول مجاورة كإيران.

ولفتت الى أن لا أحد يستطيع أن يتوقع من اليوم متى ستقف هذه الرياح مثلما شكل هبوبها منذ عام تقريبا عنصرا مفاجئا للجميع حتى عند كبار المتابعين ودوائر القرار في العالم، لافتة الى ان سوريا سلكت درب اللاعودة في المواجهة بين النظام والثوار، وبالتالي فإن النظام السوري سيواجه أحد هذه الاحتمالات الثلاثة حكما.

وأشارت الى ان الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية في سوريا وصلت الى واقع صعب للغاية لكن ذلك لا يعني ان العقوبات والتدابير ستفضي حكما الى إسقاط النظام فهي تحتاج الى مساحة زمنية معينة لتعطي مفعولها، الأمر الذي سيتجلى مثلا في تحرك اعتراضي لافت في دمشق وحلب.

ولفتت الى ان الجيش السوري فقد زمام المبادرة وهو مستنزف وتعاني صفوفه من التباعد وعدم الانسجام، إلا ان النظام يمسك بالنخب والألوية الأساسية وبالقطع المقاتلة والأهم بالسلاح والمال والأجهزة والمعلومات.

ونقلت عن الدبلوماسيين قولهم ان الجيش السوري الحر يفتقر الى النطاق الجغرافي ليتمركز ويتموضع ويطلق تحركاته وتعوزه المعدات اللازمة، ولا تكفي المساعدات المالية من قبل قطر بشكل أساسي وتبقى الحاجة ملحة الى إقامة المنطقة العازلة سواء على الحدود مع تركيا ام قرب درعا على الحدود السورية الأردنية، وأشاروا الى ان تركيا لن تساعد الثوار والمعارضة ولعل إقدامها على خطوات جبارة ينطلق أولا وأخيرا من ضوء اخضر دولي.

ولفتت المصادر الدبلوماسية الى ان الموقف الأميركي لم يتضح بعد وهو يتراوح بين الانتظار قليلا والاتجاه نحو الحسم والمؤشرات الجدية والحاسمة لم تظهر بعد أقله بشكلها الأولي، وأشارت الى ان موسكو طلبت من دمشق ألا تكثر من القتل وأن تتفادى بأي شكل من الأشكال اي منزلق دموي يورطها في مسار اتهامها بالمجازر الجماعية.
 

السابق
توقيف مطلوبين بمذكرات توقيف في بعلبك
التالي
“الجريدة”: انقسام عربي عمودي حول سوريا بين الحـــل السياســي والتدويــــل