الجراح: المربعات الأمنية أدت إلى الفلتان الأمني

 رأى عضو كتلة "المستقبل" النائب جمال الجراح أن "هناك مخططا لإسقاط الدولة وتغييبها عن كل أدوارها الأمنية"، مشددا على أن "خلق المربعات الأمنية ومنع أجهزة الدولة من أخذ دورها أدى إلى الفلتان الأمني الذي نشهده".

وأشار الجراح في حديث إلى "أخبار المستقبل"، إلى أن "هناك مناطق خاضعة لسلطة الأمر الواقع يمنع على الدولة أن تكون موجودة فيها إلا بالشكل ولكن من دون أي فعالية تحت حجة أن هذه المناطق من ضمن منظومة المقاومة" .

وقال: "حقيقة الامر أن هناك أطرافا تريد إسقاط ما تبقى من هيبة الدولة وسلطتها تمهيدا لتحويل البلاد الى ساحة مفتوحة ليس لها أي ضوابط ولا أي حضور بالمعنى الوطني هي مناطق تسود فيها قوة السلاح وشرعية السلاح وسلطة السلاح" .

وعن التفجير الذي استهدف دورية تابعة للكتيبة الفرنسية العاملة ضمن نطاق اليونيفيل في صور، قال: "أعتقد أنّ الحادثة موجهة الى فرنسا والى دورها في المنطقة، تحديدا في الموضوع السوري، وقد وجهت عبر اليونيفيل، لاسيما أن الموقف الفرنسي أصبح واضحا ومتقدما عن بقية المواقف الاوروبية" ، لافتا الى "إمكان تطور الامور بطريقة تزعج "اليونيفيل" في المستقبل، وتدفعها الى مغادرة لبنان إذا كان هناك قرار اقليمي تحديدا ايراني بفتح الجبهة اللبنانية مع اسرائيل خدمة للمحور الاقليمي المتمثل بإيران وسوريا و"حزب الله".

وفي الموضوع الحكومي، اشار الجراح الى "أن الحكومة الحالية لا يصح أن يطلق عليها اسم حكومة بالمعنى السياسي، بل هي مجموعات موجودة في قوة الانقلاب وقوة السلاح على طاولة مجلس الوزراء، تحاول تحقيق مصالحها والمشاركة في غنائم الدولة من تعيينات وصفقات كهرباء وتشغيل للكهرباء كما حصل في معمل الزهراني" ، معتبرا أن "هذه المجموعات الموجودة داخل الحكومة تمارس دور اسقاط الدولة من جهة وتوزيع الغنائم من جهة أخرى" . 

السابق
حوري: وطنا حرا لا يقوم من خلال قمصان سود وانقلاب
التالي
الحريري: رسالة سورية وراء انفجار صور وليفتحوا ملف شهود الزور إذا رغبوا