أوّل وفاة بشرية بجنون البقر في كوريا

أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية عن أول حالة وفاة بشرية لامرأة في الـ54 من عمرها بسبب إصابتها بمرض «سي جي دي» الشكل البشري لمرض جنون البقر. ونقل موقع شبكة «سي إن إن» عن المركز الكوري لمكافحة الأمراض والأوبئة قوله إن أول حالة وفاة مؤكدة نتيجة المرض حدثت في تشرين الثاني من العام الفائت ولم يُعرف على الفور سبب تأخر السلطات الكورية في الإعلان عن هذه الحالة طوال تلك الفترة التي تمتد لأكثر من عام.
وأضاف المركز أنه عادة ما يتسبب مرض "سي جي دي" في شل وإتلاف خلايا المخ من خلال إحداث ثقوب شبه اسفنجية في المخ، ويقسم الأطباء المرض أربعة أنواع هي المتغير والعادي والمتقطع والطبي العضوي.
أشار المركز إلى أن النوع المتغير هو الذي يمكن الإصابة به نتيجة أكل أي جزء من لحم بقرة مصابة بداء جنون البقر، وهو ما يعرف بالشكل البشري للمرض، أما النوع العادي فعادة ما يكون نتيجة عوامل وراثية، في حين أن النوع المتقطع يحدث من جراء متغيرات طبيعية وتبلغ نسبة المصابين بهذا النوع نحو 85 في المئة.
أضاف أن النوع الطبي العضوي يحدث في حالات عمليات زرع أعضاء مصابة مثل قرنية العين، وهي حالة تحدث بسبب إجراءات طبية علاجية ورصد حتى الآن نحو 400 حالة في نحو 120 دولة، بما فيها الحالة الأخيرة التي اكتشفت في كوريا الجنوبية.   

السابق
ورشة عمل لتعزيز المساواة بين النساء والرجال
التالي
التفجير يستبق زيارة مقررة لمسؤول فرنسي