السفير: الترويكا تصادر عيدية الأجور … وعون يؤجّل المواجهة

تجاوز مجلس الوزراء العائد الى الحياة ملف تصحيح الأجور بأقل الخسائر الممكنة، مستعينا بأبغض الحلال الدستوري، وهو التصويت، لحسم المبارزة بين «صيغة الترويكا» التي وضعها الرئيس نجيب ميقاتي بالتنسيق مع الرئيسين ميشال سليمان ونبيه بري، ومشروع الوزير شربل نحاس الذي يربط الأجور بسلة مشاريع اجتماعية، فيما كان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان يجول على الرئيس نجيب ميقاتي وشخصيات في 14 آذار، في إطار استطلاع وضعية «الجبهة اللبنانية» في المعركة التي تخاض ضد سوريا ومدى جهوزيتها للتجاوب مع «الإحداثيات الاميركية»، وهو قال صراحة ان «على الأسد ومجموعته وقف القتل وأعرف ان القادة في لبنان ينظرون لما هو الافضل للبنان».

تصحيح الأجور
وإذا كان اقتراح رئيس الحكومة لتصحيح الأجور قد خرج فائزا بأكثرية أصوات الوزراء الحاضرين، ومن بينهم عضو تكتل «التغيير والاصلاح» وزير الصناعة فريج صابونيان، إلا ان النكسة التي اصابت «رزمة» نحاس لم تترك تداعيات فورية على الحكومة او على موقف تكتل «التغيير والاصلاح» الذي بدا ميالا الى «احتواء» النتيجة غير السارة، والتعامل معها على قاعدة احترام قواعد اللعبة الديموقراطية، من دون تحويل الأمر الى أزمة، مع الإشارة الى ان صبر العماد ميشال عون لن يكون طويلا هذه المرة، والارجح ان المهلة الجديدة التي أعطاها للحكومة استجابة لتمنيات حلفائه لن تكون مفتوحة، وهو ينتظر الوقت المناسب لاستخدام أوراق لم يلعبها بعد.
وأبلغت مصادر التكتل «السفير» ان طريقة مقاربة مجلس الوزراء لمشروع نحاس الذي لم يحظ بنقاش كاف لا تشجع على توقع إيجابيات في المرحلة المقبلة، وبالتالي فإن مشاركة التكتل في مجلس الوزراء ستتقرر في كل أسبوع على حدة، تبعا لمعطيات كل جلسة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر في جلسته أمس رفع الحد الادنى للأجور إلى 600 الف ليرة لبنانية وإعطاء زيادة بنسبة 30% على الأجر بين 500 الف ومليون ليرة لبنانية على ان لا تقل هذه الزيادة عن 150 الف ليرة لبنانية ولا تزيد عن 200 الف ليرة لبنانية، و20% على الاجر الذي يفوق مليون ليرة لبنانية على ان لا تتعدى هذه الزيادة 275 الف ليرة لبنانية. وزيادة منح التعليم السنوية من مليون إلى مليون وخمسمئة الف ليرة لبنانية. كما وافق على برنامج دعم الشباب المقدم من وزير العمل وقرر تكليف لجنة الشأن الاجتماعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء دراسة بقية المشاريع المقدمة من وزير العمل ورفع مقترحاتها خلال ثلاثة اشهر.

وفي التفاصيل، أقر مجلس الوزراء سريعا نحو خمسين بنداً، ثم قفز الى بند تصحيح الاجور وبدأ نقاش مشروع وزير العمل شربل نحاس المتضمن تصحيح الأجور مترابطا بستة مشاريع قوانين، فإذا بالرئيس ميقاتي يفاجئ نحاس بطرح مشروع بديل لتصحيح الأجور تحديدا، تم اقراره بأصوات أكثرية الوزراء، حيث صوت من اصل 23 وزيرا حضروا الجلسة 16 وزيرا لمصلحة مشروع ميقاتي، وكانت المفارقة ان بينهم عضو تكتل «التغيير والاصلاح» وزير الصناعة فريج صابونيان، بينما صوت لمصلحة مشروع الوزير شربل نحاس وزراء التكتل من دون وزير الدولة سليم كرم الذي تغيب، ووزير العدل شكيب قرطباوي الذي اضطر الى مغادرة الجلسة لاستقبال رئيس وزراء اوكرانيا، وتحفظ وزراء أمل وحزب الله والوزيرعلي قانصو على اهمال زيادة بدل النقل، وطالبوا برفعه الى عشرة آلاف ليرة يوميا بدل 8 آلاف، فرفض ميقاتي ذلك.
 نحاس.. و«طبخة» ميقاتي
وقال الوزير شربل نحاس لـ«السفير» ان «الصيغة التي أقرها مجلس الوزراء ليست لصالح العمال لأنها تعطيهم أقل 30% من المشروع الذي تقدمت به، كما تشكل عبئا بزيادة 30 % اكبر على المؤسسات الاقتصادية».
وأشار الى ان الاقتراح الذي طرحه ميقاتي وفاز بالتصويت كان مفاجئا، وهو طُبخ خارج الأطر الطبيعية والقانونية، لافتا الانتباه الى ان وزراء تكتل التغيير والاصلاح هم الذين طلبوا بإلحاح التصويت على المشروع المقدم من قبله (نحاس)، وذلك حتى تتكشف المواقف الفعلية ويتحمل كل طرف مسؤولياته، وهذا ما حصل.
وردا على سؤال حول قراءته لموقف حزب الله، اكتفى بالإجابة: إسألوهم..

فنيش: هذا موقفنا
من ناحيته، قال الوزير محمد فنيش لـنا انه ليس صحيحا ان وزيري حزب الله صوتا ضد مشروع الوزير شربل نحاس لأن هذا المشروع لم يُطرح اصلا على التصويت، بل جرى التصويت على الصيغة التي عرضها الرئيس ميقاتي، ونحن قلنا اننا لسنا ضدها، لافتا الانتباه الى ان طرح نحاس لا ينحصر في تصحيح الأجور بل يشمل بشكل اساسي عددا من المشاريع الاجتماعية التي تمت مقاربتها بطريقة جيدة، ولكنها تحتاج الى
مزيد من البحث، خصوصا أن إقرارها يتطلب تعديل بعض القوانين القائمة. ولفت الانتباه الى ان البند المتعلق بتصحيح الاجور في مشروع نحاس يرفضه اصلا العمال وأصحاب العمل.
باسيل: فشل إضافي للحكومة
وأبلغنا وزير الطاقة جبران باسيل  ان ما حصل أمس على طاولة مجلس الوزراء يشكل فشلا إضافيا لهذه الحكومة التي ما زالت تفضل الترقيع على الحلول الجذرية. وأضاف: لقد قدم تكتل التغيير والاصلاح من خلال مشروع الوزير نحاس سلة متكاملة تربط الأجور بضمان التغطية الصحية الشاملة وتأمين فرص عمل، ولكن الرئيس ميقاتي أخرج فجأة من كمه أرنبا، لتضيع فرصة جديدة كانت متاحة لإنجاز تصحيح اقتصادي- اجتماعي- صحي لا تصحيح الأجور فقط. وتابع: هذه نقطة سوداء جديدة تضاف الى سجل الحكومة، ومع ذلك فإننا سنعطيها مهلة من أجل تفعيل إنتاجيتها وتصويب مسارها، علما ان الطريقة التي تصرفت بها أمس لا تدل على إيجابية.

صابونيان: طبقت قناعاتي
وأبلغ عضو تكتل «التغيير والاصلاح» الوزير فريج صابونيان «السفير» ان سبب تصويته لصالح صيغة ميقاتي على حساب طرح زميله في التكتل يعود الى كونه اقتنع بالأرقام التي قدمها ميقاتي، في حين ان المشروع الذي عرضه نحاس يصعب تطبيقه في ظل الواقع الحالي للاقتصاد اللبناني، بسبب الركود الحاصل ليس في لبنان فقط، بل في كل دول العالم، وبسبب تأثيرات ما يجري في العالم العربي على الاقتصاد الوطني. وأضاف: لا نستطيع تحميل الاقتصاد اللبناني فوق طاقته، وخلال لقاءاتي مع الصناعيين حذروا من أن أي زيادة غير مدروسة ستضر بالقطاع الصناعي وربما تؤدي الى إقفال عدد كبير من المصانع، وهذا يعني تقليص فرص العمل، ولذلك كله فعلت ما أملته علي قناعاتي.
اعتراض نقابي
وترك قرار مجلس الوزراء موجة من الاستياء الشديد لدى هيئة التنسيق النقابية التي قالت أوساطها لـنا ان ما حصل ليس رفع أجور بل هو رفع لمنسوب المواجهة مع القطاعات الانتاجية والتربوية. وأعلنت الهيئة خلال اجتماع طارئ عن رفضها التام للزيادة المقرة، موضحة انها ستعاود الاجتماع عند الرابعة بعد ظهر اليوم في مقر رابطة التعليم الثانوي لاتخاذ الموقف المناسب.
وعلمنا ان الهيئة تتجه نحو إعلان الإضراب الاحتجاجي، على ان تنظم تظاهرة مركزية عند الحادية عشرة قبل ظهر الثلاثاء المقبل، من بشارة الخوري الى السرايا الحكومية.

ميقاتي
الى ذلك، قال الرئيس نجيب ميقاتي لـنا انه ليس خائفا على الحكومة، متمنيا ان تبدأ بالانتاجية، وأوضح انه قرر ووزير المال ان يقترحا عدم ادراج ضرائب جديدة في الموازنة لانه في هذا الظرف لا نريد اي ضرائب.
وسأل: هل يقف الاصلاح فقط عند رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون، وإذا كان يريد مترا في الاصلاح فأنا أريد كيلومتراً، ولكن الامر لا يحصل دفعة واحدة. وأضاف: قبل كل شيء تعالوا لنتعاون ونحاول ان نجترح حلولا لأزمة الادارة ولكيفية مكافحة الفساد الذي ينخرها، وسد كل المزاريب فيها. فالاصلاح يبدأ من هنا وليس من اي مكان آخر، وأنا لا اعمل تحت الضغط، ولا استجيب لاي محاولات ضغط.
وأكد ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان، هو شريكه الدستوري، «ولا اريد ان اتركه، خصوصا أن ما يجمعنا علاقة مثالية، انا حريص عليها ولا اريد ان أخربها».
وحول ملف شهود الزور، شدد ميقاتي على عدم امكان نفي وجود هذا الملف، ولكن في ظل التركيبة القضائية الحالية هناك نوع من التريث في ادراج هذا الموضوع في جدول اعمال مجلس الوزراء، وذلك الى حين اتمام الهيكلية القضائية، وأيضا الى ان تحين الظروف المؤاتية لطرح ملف شهود الزور على طاولة مجلس الوزراء. فكل شيء في أوانه.
وبالنسبة الى علاقته مع «حزب الله»، اعتبر ميقاتي انه لا يمكن ان يصل معه لا الى مشكل ولا الى اي خلاف.. ولا حتى الى أزمة ثقة.

نصر الله
على صعيد آخر، شكل ظهور الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله بين الجماهير في ذكرى العاشر من محرم في ملعب الراية، أول أمس، مفاجأة حملت العديد من الرسائل الموجهة الى الداخل والخارج، فيما كانت الطائرات الاسرائيلية تحلق في سماء الضاحية الجنوبية. وذهب نصر الله في تحديه للمخاطر الى حد اعتلاء المنبر في الهواء الطلق، وسط دهشة المواطنين المحتشدين، حيث ألقى كلمة مقتضبة لدقائق عدة كانت كافية لإيصال الرسائل الى حيث يجب ان تصل، قبل ان يعود ويطل عبر شاشة عملاقة في خطاب تناول التطورات المحلية والإقليمية.
وفي كلمته المتلفزة، أكد نصر الله ان من يريد أن ينزع الصواريخ أو راجمات الصواريخ أو إمكانيات الدفاع البحري أو إمكانيات الدفاع الجوي فهو يريد أن يقدم خدمة جليلة لإسرائيل، وهذا يعني ان ما عجزت إسرائيل عن النيل منه يريد بعض هؤلاء أن يحققوه من خلال الحوار أو من خلال حديث سياسي أو من خلال الإعلام وهذا الأمر لن يتحقق ولن يحصل.
وتابع: اننا نزداد عدداً ونتحسن ويصبح تدريبنا أفضل وأحسن ونزداد ثقة بالمستقبل ونزداد تسليحاً وإذا كان أحد يراهن على أن سلاحنا يصدأ فالسلاح الذي يصدأ نأتي بجديد غيره وكل شيء نجدده». ودعا لمعالجة الخلل الحكومي وتفعيل العمل الحكومي، مشددا على أهمية وصوابية وأحقية مطالب تكتل «الإصلاح والتغيير»، ومكررا دعوته لتحقيق العدالة في ملف شهود الزور. 

السابق
معارضة 14 آذار: مكانك يا واقف
التالي
مقاربةٌ نفسيّة_سياسيّة لخطبة نصر الله