وهبي: خطاب نصرالله فقد اي مصداقية

 رأى النائب امين وهبي في حديث الى "اذاعة الشرق" تعليقا على خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء "بأن لهجة التخوين واللجوء دائما الى تخوين المواطنين والقوى السياسية أصبح خطابا ممجوجا وفقد أي مصداقية، وأصبحت ثقافة الشعوب العربية والشعب اللبناني متجاوزة لهذا الخطاب باشواط كبيرة".

واعتبر ان السيد نصرالله "كان يحاول ضخ مستوى عال من التعبئة لدى جمهوره، وهذا امر مفهوم في هذه الظروف التي يشعر بها بان حلفاءه يتهاوون تحت ضغط الشعوب العربية المطالبة بالحرية وتحديدا في سوريا".

وقال: "لقد آلمني عندما سمعت السيد نصرالله يهنىء ويبارك انتفاضة الشعب التونسي والشعب الليبي رغم انه تجاوز بأن حلف الناتو قد دعم الليبيين من الجو فهنأهم على انتصارهم وكذلك الشعب المصري واليمني والبحراني، ولكن عندما وصل الى سوريا تصرف وكأن الشعب السوري لا يحق له ان يتمتع بالحرية".

وعن كلام الرئيس الاسد بأنه ليس مسؤولا عن العنف وبأنه لا يملك سوريا، رد النائب وهبي وقال: "هذا صحيح فهو حتما لا يملك سوريا ونحن نؤمن بذلك. لان سوريا هي ملك للشعب السوري وهي للابطال الذين خرجوا بصدورهم العارية يواجهون آلة القمع وكذلك هي ملك للذين يدفعون ضريبة الدم. أما الكلام بانه ليس مسؤولا عن آلة القمع فهذا النظام على امتداد 50 عاما لم يعمل الا في الامن والقمع وهم يعرفون كل التفاصيل، والشيء الذي حدث بانه عندما كسر السوريون حاجز الخوف أصبح عاجزا هو ونظامه عن مواجهتهم".

اضاف: "واذ قال بانه ليس مسؤولا، فهو اذن لا يستطيع ان يتحمل مسؤولية شعبه ومسؤولية قيادة البلاد، وهذا تأكيد من فمه بان الرئيس الذي يقول لست مسؤولا عما يحدث في بلدي فهو يقر بانه ليس على مستوى مواجهة الظروف التي يمر بها الشعب السوري، اذن فليقم بما يتوجب عليه عندما يصبح اعجز من ان يحمي شعبه من آلة القمع والقتل وان يوفر على السوريين هذا الشلال من الدم".

وردا على سؤال آخر قال وهبي "اذا ما اراد احدهم ان يدفع البلاد باتجاه العنف، فلن يجد في قوى 14 آذار شريكا في هذه العملية. ونحن مصرون على مواجهة سياسية ديمقراطية سلمية وقد اثبتنا ذلك حتى عندما كان يسقط على ارض لبنان اكبر الشهداء واعز الشهداء ابتداء من الرئيس الشهيد رفيق الحريري وحتى آخر شخصيات وابطال شهداء ثورة الارز".

وتابع: "نحن لن نلجأ الى العنف ونحن نصر على التمسك ببرنامجنا وبقضيتنا الاساسية، بان يصبح للبنانيين دولة ذات سيادة ولا يشاركها احد على ارضها وهي صاحبة الحق الحصري في امتلاك السلاح. ونحن نصر على الوصول الى هذا الهدف عن طريق الحوار الذي يحترم ما اتفقنا عليه وينجز ما بقي من جدول اعمال طاولة الحوار".

ولفت النائب وهبي الى ان "ظهور السيد نصرالله على جمهوره بشكل مباشر كانت ترمي الى ضخ المزيد من المعنويات الى هذا الجمهور انطلاقا من شعور السيد نصرالله بضغط الظروف حاليا في المنطقة، لان النظام السوري يترنح تحت ضغط المواطنين السوريين. وكذلك اعتقد بان الشيء الآخر هو التخبط والتناقض في الخطاب السياسي في ما يخص المحكمة الدولية".
واشار الى "طلب ملح من النظام السوري ليس من اجل المحكمة بل من اجل ابقاء هذه الحكومة لان النظام السوري بحاجة لها". 

السابق
توتر في مخيم عين الحلوة بعد إطلاق النار على مرافق مسؤول فتح وإصابته بجروح خطرة
التالي
فتفت: ظهور نصر الله كان لرفع معنويات جمهوره