الحياة : “نصرالله لـ”المراهنين على المتغيرات” : نزداد تسليحاً وكلام غليون ورقة اعتماد للأميركي والإسرائيلي

 قالت "الحياة" :
أكد الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله في "رسالة نهائية" قال إنه يبلغها الى "كل الذين يتآمرون وينتظرون المتغيرات أن المقاومة ستبقى وستستمر ولن تتمكن منها كل مؤامراتكم وتواطئكم وحربكم النفسية والإعلامية والسياسية والمخابراتية".
وأعلن نصرالله الذي ظهر شخصياً أمس، وللمرة الأولى منذ عام 2008 بين جموع الحشد الشعبي الضخم أثناء إحياء اليوم العاشر من السيرة الحسينية في ضاحية بيروت الجنوبية: "اننا نزداد عدداً ونتحسن ويصبح تدريبنا أفضل وأحسن ويزداد تسليحنا، وإذا راهن أحد على أن يصدأ سلاحنا، فالسلاح الذي يصدأ نأتي بجديد غيره وكل شيء نجدده".
وألهب نصرالله الحشود التي تجمعت في ملعب الراية في ضاحية بيروت الجنوبية بعشرات الآلاف، فيما لم تتمكن أعداد كبيرة من الوصول إليه فتجمعت في الشوارع المؤدية الى المكان. وهتف الحضور باسمه عند ظهوره لثلاث دقائق على المنصة بعد تدافع الناس لرؤيته وهو يشق طريقه نحو المنصة ليلقي كلمة قصيرة ثم يغادر ليتابع كلمته من خلال شاشة عملاقة.
وشدد نصرالله الذي ردد عبارة "المتغيرات" أكثر من مرة، على التمسك بسلاح المقاومة وقال: "لن تحول بيننا وبين أداء الواجب (المقاومة) أية أخطار، أية تهويلات، أية وقائع وأية متغيرات… نحن عشرات الآلاف في لبنان من المقاتلين ونحن قوة يجهلها العدو وسيبقى يجهلها وسيتفاجأ كل عدو من خلال حضورها القوي والإبداع في أي ساحة مواجهة".
ووصف قول "البعض إن سلاح المقاومة هو سبب الفوضى والاضطراب أو بعض القلق الأمني في لبنان"، بأنه "خداع". وسأل: "هل رأيتم في لبنان مشكلاً أمنياً أو حرباً أهلية ضرب فيها صاروخ زلزال أو رعد أو خيبر"، مشيراً الى أن السلاح الفردي موجود عند كل اللبنانيين "والذي يريد الأمن في الداخل عليه أن يرى كيف يحل مشكلة هذا النوع من السلاح وكيف نضبطه وننظمه… أما الذي يريد أن يفكر في أن ينزع الصواريخ البعيدة المدى، فهذا يريد أن يقدم خدمة لإسرائيل… وما عجزت عن فعله إسرائيل يريد بعض هؤلاء أن يحققوه من خلال الحوار أو حديث سياسي ومن خلال الإعلام، وهذا لن يحصل".
وهاجم نصرالله رئيس المجلس الوطني السوري الدكتور برهان غليون وما نسب إليه من تصريحات عن أنه إذا تسلم المجلس السلطة فسيقطع العلاقة مع إيران و "حزب الله" و "حماس"، واعتبر هذا الكلام "ورقة اعتماد للأميركي والإسرائيلي". وقال: "المطلوب في سورية نظام خيانة عربي". وإذ دان العقوبات على سورية، نبه المتظاهرين في سورية الى أنهم يتم استخدامهم كمشروع من هذا النوع.
وأكد وجوب الحفاظ على السلم الأهلي في لبنان "وتجاوز أي فتنة أياً تكن الأسباب وجو التحريض والافتراء"، ناصحاً بمواجهتها "بالحكمة والصبر والوعي والتحمل".
وجدد نصرالله في شأن الوضع اللبناني الداخلي تأييده "أهمية وصوابية وأحقية" مطالب "تكتل التغيير والإصلاح" النيابي الذي يتزعمه العماد ميشال عون، مؤكداً أن الحكومة ورئيسها جادان في تحمل المسؤولية و "يجب أن نعالج هذه الأمور". كما كرر الدعوة الى فتح ملف شهود الزور و "إنصاف الضباط الذين اعتقلوا ظلماً وعدواناً".
وجاء تأييد نصرالله مطالب عون، قبل ساعات قليلة من إعلان الأخير تأجيل قراره في ما يخص حضور وزراء "التيار الوطني الحر" (6 وزراء) جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم والتي كان عون اشترط إدراج مطالبه على جدول أعمالها ومنها التعيينات الإدارية، لا سيما رئاسة مجلس القضاء الأعلى الذي يدور تجاذب حولها، إذ ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس "جبهة النضال الوطني" النيابية وليد جنبلاط (12 وزيراً) لا يؤيدون المرشح الذي يدعمه عون للمنصب.
وكان عون ينوي الضغط لوضع المشاريع التي يريدها على جدول أعمال مجلس الوزراء بمقاطعة الجلسة، إلا أن ميقاتي وضع على جدول الأعمال مشاريع وزارة العمل لتصحيح الأجور، ووزارة السياحة، على أن يبحث الباقي لاحقاً. كما أن حلفاء عون في "تكتل التغيير" أي الوزيرين اللذين يمثلان النائب سليمان فرنجية والوزيرين عن حزب الطاشناق والأرمني قرروا حضور الجلسة. وفيما تردد أن فرنجية يقوم بوساطة بين ميقاتي وعون فإن الأخير نفى ذلك أمس.
وقال عون رداً على أسئلة الصحافيين عصر أمس في شأن إمكان استقالة وزرائه: "لست أنا من يذهب (يستقيل) هم من سيذهبون". وقال إن "هناك 100 خطوة قبل الاستقالة وسنقول لكم في الوقت المناسب ماذا سنفعل". وأوضح أن "الحكومة لا يمكن أن تستمر هكذا… سموا لي إنجازاً واحداً قامت به هذه الحكومة". وزاد: "لن نسلّم حكم البلد لأناس لا يملكون الصفة التمثيلية". وغمز من قناة سليمان وميقاتي من دون أن يسميهما قائلاً: "إثنان أعرجان لا يستطيعان الركض في السباق". 

السابق
المستقبل : الحكومة أمام امتحان اليوم.. و”التغيير والإصلاح” منقسم حول المشاركة في الجلسة
التالي
الشرق الأوسط : باريس تفتح أبوابها أمام ميقاتي بعد قراره تمويل المحكمة الدولية