صابونجيان: لن يبت موضوع الأجور غداً

تعقد اللجنة المشتركة بين وزارتي الاقتصاد والتجارة والصناعة، في حضور الوزيرين نقولا نحاس وفريج صابونجيان وجمعية الصناعيين اللبنانيين، اجتماعا يوم غد الاربعاء في وزارة الاقتصاد حيث ستتابع البحث في الشؤون الصناعية وموضوع الاجور المدرج على جدول أعمال مجلس الوزراء الذي سينعقد عصر اليوم ذاته.

وزير الصناعة أكد لـنا انه سيزور برفقة وفد من جمعية الصناعيين وزير العمل شربل نحاس ووزير السياحة فادي عبود في اليوم نفسه.

ولفت الى انه طرح على جمعية الصناعيين بعد زيارتهم الى العماد ميشال عون الاسبوع الماضي، البحث مع وزراء الاقتصاد والعمل والسياحة في موضوع الاجور وتوضيح موقفهم كصناعيين اتجاه هذا الموضوع.

واكد ان الهدف من هذه الجولة هو تقديم خبرات القطاع الصناعي في ما يتعلق بتصحيح الاجور خاصة لوزير العمل.

واشار صابونجيان الى ان مرسوم تصحيح الاجور الذي رفعه نحاس الى مجلس الوزراء سيتم البحث فيه خلال جلسة مجلس الوزراء غدا، وسيكون هناك جدل حوله، مستبعدا إقراره في الصيغة الحالية، إلا اذا تمّ التوصل الى اتفاق يرضي كافة الاطراف المعنية خلال الجلسة. واشار الوزير الى انه سيطرح بعض الافكار، منها تصحيح النسب المئوية المقترحة لرفع الاجور، داعيا الاتحاد العمالي العام للتركيز على كيفية خلق فرص عمل وليس على نسبة زيادة الاجور. وتساءل: " ما هو الاهم؟ ان نحصل على نسبة 10 او 20 او 30 في المئة لزيادة الاجور؟ أم الحصول على نسبة متواضعة لزيادة الاجور الى جانب شروط مقبولة لتأمين فرص عمل لكافة العمال؟"

ودعا الى فتح المجال امام اصحاب الخبرات لابداء آرائهم والمساهمة في التوصل الى صيغة ترضي جميع اطراف الانتاج، مشيرا الى ان الأهم بوجهة نظره هو تعزيز القدرة التنافسية للصناعيين والتجار ورجال الاعمال، والتي من دونها لن يكون هناك وجود لاي اقتصاد، وبالتالي، لاي بلد في ظل العولمة. على حدّ تعبير صابونجيان.

وحول المطالبة بحوافز جديدة للقطاع الصناعي، أعلن صابونجيان انه سبق وتقدّم بعدة مشاريع قوانين الى مجلس الوزراء. اضاف انه يتم تعديل بعض الحوافز المرتبطة بشركة "ايدال" لتشجيع الاستثمارات وسيكون هناك حوافز للمستثمرين الجدد، مشيرا الى انه سيتم تقديم حوافز وفق حاجة كل قطاع.

ولدى سؤاله عن امكانية دعم المازوت للصناعيين، قال: "لا يوجد شيء نهائي بالنسبة لهذا الموضوع". اضاف ان وزارة الصناعة تقوم باجراء مسح للصناعات التي تستهلك نسبة كبيرة من الطاقة الكهربائية، وعند انتهاء المسح، سيتم النظر في موضوع الدعم بشكل جدّي.  

السابق
نتنياهو: حفظ أمننا هو الاساس… فبدأنا مع اميركا الحرب السرّية على إيران
التالي
حملة شبابية للمطالبة بالنقل والصحة والعمل