الخضار والفاكهة مفيدة للنساء ضدّ السكتات الدماغية

 رأت دراسة جديدة أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة المتوافرة في الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة قد تقلل من خطر إصابة النساء بالسكتات الدماغية حتى وإن كنّ مصابات بأمراض القلب. ونقلت وكالة «يو بي آي» عن موقع «هلث داي نيوز» الأميركي قوله إن الباحثين في معهد "كارولينسكا" في ستوكهولم وجدوا من خلال دراستهم التي شملت أكثر من 31 ألف امرأة سليمة وأكثر من 5700 مصابة بمرض القلب أن خطر إصابتهن بالسكتات الدماغية تراجع لدى اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة الموجود في الفاكهة والخضار. وتابع العلماء وضع النساء اللواتي تراوح عمرهن بين 49 و83 عاماً لمدة 11عاماً ونصف عام للمجموعة غير المصابة بأمراض القلب و10 سنوات للمجموعة الأخرى، وحصلت خلال الدراسة أكثر من 1300 سكتة دماغية لدى المجموعة غير المصابة بأمراض القلب وأكثر من 100 لدى المجموعة التي تعاني هذه الأمراض.
استخدم الباحثون المعلومات المتعلقة بالنظام الغذائي لأولئك النساء ووجدوا في المجموعة السليمة أن اللواتي لديهن أعلى معدلات من مضادات الأكسدة التي تعتمد على نظامهن الغذائي تنخفض أخطار الإصابة بسكتات دماغية عندهن بنسبة 17 في المئة عن ذوات المعدلات الأقل.
وظهرت منافع المضادات الموجودة في الخضار والفاكهة لدى المصابات بأمراض القلب أيضاً إذ تبين أن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ينخفض 57 في المئة عند الأكثر استهلاكاً لهذه المضادات. وتبين أن الخضار والفاكهة تساهم بقرابة 50 في المئة من قدرة مضادات الأكسدة لدى النساء في المجموعة المصابة بأمراض القلب، أما الحبوب فتساهم بنسبة 18 في المئة والشاي بنسبة 16 في المئة والشوكولا بنسبة 5 في المئة. 

السابق
أكبر حشرة في العالم
التالي
«ليتر من الضوء» ينير الأحياء الفقيرة