الأورام السرطانية “تتخفى” لمدة 10 أعوام

 يؤكد العلماء ان الملايين من الناس لديهم اوراما سرطانية تظل غير ملحوظة لمدة تصل الى 10 اعوام قبل ان يتم اكتشافها، نظرا لانها لا تفرز مادة خاصة في الدم تدل على وجود الورم السرطاني.
وحتى اليوم الراهن تساعد تحاليل الدم الاطباء على اكتشاف السرطان بفضل وجود المواد التي يفرزها الورم وتتسلل الى الدم.بيد ان دراسة اجراها علماء من جامعة ستانفورد الاميركية أظهرت ان الخلايا السرطانية قد تحتاج الى فترة تبلغ 10 سنوات وما يزيد عن ذلك لكي يتبلور الورم ويبدأ بافراز كمية كافية من "المؤشرات البيولوجية" التي يمكن كشفها عند التحليل.
ويقول العلماء انهم في حاجة الى دقة أكبر في اجراء الاختبارات وتحديد المؤشرات البيولوجية هذه من اجل الحصول على امكانية معالجة السرطان بفعالية أكبر.ويشير العلماء الى ان الورم سيصبح على شكل مكعب يبلغ طول ضلعه 2 سم وسيكون قد مكث في جسم المصاب لمدة 10 او 13 عاما قبل ان تصل عدد المؤشرات البيولوجية الى مستوى يدل على وجود الورم.
ويعتبر الاطباء ان مفتاح نجاح المعالجة هو اكتشاف السرطان في مراحله الابتدائية. الا ان أغلبية المرضى (80%) يعلمون انهم مصابون بالسرطان وقد صار في مراحله النهائية، وتتقلص فرص بقائهم على قيد الحياة لـ5 اعوام أخرى، حيث تصل الى 3 من أصل 10.
 

السابق
فريق مصري يكتشف عقاراً رخيصاً لفيروس الكبد «سي»
التالي
3 آلاف جريمة شرف في بريطانيا خلال سنة