“BSP”.. شوارع المدن ملك عدساتهم

هدفهم التقاط نبض الشارع، حياة الشارع بكل ما فيها، من الناس إلى الأبنية والطرق. هكذا وجدوا ما يدفعهم لحمل كاميراتهم والنزول إليه ثم الغوص في باطنه. إنهم الـ"BSP" أو "Beirut Street photographers ". ربما يوحي اسم المجموعة بأن نشاط أعضائها محصور بالتصوير داخل شوارع العاصمة بيروت أو أزقتها. إلا إن جولاتهم لم تقتصر على العاصمة، بل شملتها إلى مجمل المدن اللبنانية، من طرابلس وصيدا وصور إلى زحلة وجزين ودوما وغيرها.

"تربط الحلقة الضيقة في المجموعة علاقات صداقة ومعرفة شخصية. حيث كنا نعمد بعد جولاتنا التصويرية في أحد شوارع بيروت إلى تحميلها على موقع "flickr". لكننا لم نتحول بشكل رسمي إلى مجموعة إلا بعد أن أنشأنا على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" مجموعة تحمل اسم "BSP"، حيث صرنا قادرين على التواصل مع عدد كبير من المهتمين. وقد أضحى عددهم بعد مرور سنة على الانطلاقة نحو 2600 شخص من داخل لبنان وخارجه"، تقول سهى منسى التي شاركت في تأسيس المجموعة. وتشرح في الوقت عينه أن المجموعة باتت تضم أعضاء عرباً وأجانب، وهم في جزء منهم متمرسون بالتصوير إلى جانب الهواة، وهم النسبة الأكبر.
 كيف تختار المجموعة المناطق التي ستقوم بزيارتها خلال الشهر؟ تشرح سهى منسى أن اختيار العناوين التي يتم العمل عليها يكون خلال اجتماع أسبوعي يعقده الـ"admins" أو مديرو المجموعة، وعددهم ستة، حيث يتداولون الأفكار، وفي حال لم يتوصّلوا إلى اتفاق في ما بينهم، يفتحون باب التصويت على العناوين المطروحة، أو يطلبون إلى أعضاء المجموعة تقديم اقتراحات بعناوين عمل وذلك عبر الـ"فايسبوك"، إضافة إلى أرقام هواتف الـ"admins" الموجودة على صفحة المجموعة.
ناريج دير بوغوصيان من المجموعة يقول إن هذا النشاط شبه الترفيهي تحول مع الوقت إلى مشروع مهم، خاصة في جانبه التوثيقي. فمن أحد العناوين التي عملت عليها المجموعة، تصوير الأبنية التراثية في بيروت. هكذا تحولت الصور التي التقطها هؤلاء إلى ما يشبه العمل الأرشيفي في ظلّ تبدل وجه بيروت العمراني.
لا تحمل المجموعة كما تشرح سهى أي خلفية سياسية أو دينية. فالهدف من العناوين التي تعمل عليها هو رصد حياة الناس في الشارع. "من خلال الكاميرا ستجد أن الناس يتشابهون كثيراً. لا يمكنك من خلال الصورة أن تعرف دين أو انتماء هذا الشخص أو ذاك"، تقول. وتضيف: "لم نواجه أي مشاكل تذكر أثناء تجوالنا في المناطق، حتى إن البعض كان يدعونا لتناول القهوة والتقاط الصور".
مشاريع المجموعة في المستقبل كثيرة. أما أقربها فهو ورشة عمل ستطلقها قريباً ويديرها المصور العالمي السويسري توماس لويتيرد، وذلك، بحسب عماد حداد، "لتفسح في المجال أمام الراغبين باحتراف التصوير داخل الشوارع". الورشة المقرر افتتاحها في أواخر الشهر المقبل تستمر يومين "يتخللها شرح وتفسير لأسرع الطرق في تعلم التصوير. وذلك للانطلاق من الهواية إلى الاحتراف في تصوير حياة الشارع"، يقول. وسيمكث توماس لويتيرد في لبنان لمدة أسبوع يجول خلالها في بعض شوارع لبنان متيحاً للراغبين بمرافقته تعلم طرائق التصوير في الشارع.
الورشة تأتي بعد احتفال المجموعة الأسبوع الماضي بمرور سنة على انطلاقتها. وتخلل الاحتفال عرض لصور مختارة من عمل المجموعة خلال العام، حيث أعلن بعدها عن فوز ثلاث صور من مجموع صور الأعضاء وهي لأصحابها على التوالي: كريم بو كريم، فانيسّا معوّض ومحمد شعيتاني. إضافة إلى 4 أشخاص آخرين فازوا عن طريق القرعة. 

السابق
الشيعة والمسيحيون والدروز والسنّة وربيع بيروت
التالي
اللحقّ عَ الطليان…