في ظل التوتر الاميركي بشأن أمن اسرائيل..ماذا يحمل فيلتمان إلى بيروت الاسبوع المقبل !؟

يزور نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان بيروت قريبا جدّا ناقلاً إلى المسؤولين اللبنانيّين سلسلة رسائل من بلاده وفي مقدّمها :

1- التحذير من خطر اشتعال الجبهة الجنوبية في حال حصول أي تحرّش بإسرائيل.
2- التشديد على ضرورة احترام لبنان العقوبات الدولية المفروضة على سوريا.
3- التحذير من محاولات التفاف النظام السوري والمصرف المركزي السوري على هذه العقوبات في أيّ شكل من الأشكال.
4- الطلب من لبنان مساعدة المحكمة الدولية عمليا لتنفيذ مذكرات الاتهام الصادرة في حقّ المتهمين الأربعة.

في غضون ذلك هاجم رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري جون باينر أمس الأول تأكيدات الرئيس باراك اوباما بأنه فعل لأمن اسرائيل «أكثر من أي ادارة سابقة». وقال باينر على صفحته الرسمية على فيسبوك «هل تمزح؟».
واضاف «هذا البيت الأبيض هو نفسه الذي يريد من اسرائيل الانسحاب الى حدود 1967 التي لا يمكن الدفاع عنها. لقد علمني أصلي ان اقف الى جانب أصدقائي، خاصة من يقفون الى جانبنا دائما».
وشجب الجمهوريون تصريح اوباما بأن السلام في الشرق الأوسط سيتطلب في نهاية المطاف وجود اسرائيل الى جانب دولة فلسطينية تتشكل مستقبلا على حدود ما قبل الحرب العربية الاسرائيلية لعام 1967 فضلا عن تبادل للأراضي «عبر اتفاق متبادل».
ويأتي انتقاد باينر لاوباما بعد اعلانه خلال مناسبة لجمع الاعتمادات المالية في مدينة نيويورك سيتي ان «لا حليف أهم من دولة اسرائيل» معددا جهوده لدعم الحليف الراسخ للولايات المتحدة. وقال اوباما «لا اود ان اثني على نفسي كثيرا لكن هذه الادارة فعلت لأمن دولة اسرائيل أكثر مما فعلته أي ادارة سابقة».
واضاف «هذا ليس رأينا فحسب، بل رأي الحكومة الاسرائيلية ايضا» مستشهدا بالتعاون الاستخباري والمساعدة الأميركية للدرع المسمى بالقبة الحديدية لحماية اسرائيل من الصواريخ.

  

السابق
السعد: جنبلاط يسبح في فلك 14 آذار
التالي
رعد: 14 آذار صعقوا لمخرج التمويل المحكمة يرعاها الشيطان ولن تصل الى العدالة