أهمية الصويا في نظامك الغذائي!

غالبا ما نقول إنّ فول الصويا يمكن أن يكون بديلا عن اللحوم للأشخاص النباتيين. ولمَ لا ؟ فهو مصدر جيد من البروتينات، ومنجم من المواد الغذائية.

داية، لا بد من معرفة إمكانية الاستفادة من المنافع الصحية للصويا من مختلف منتجاتها، مثل حليب الصويا والتوفو… إنّ فول الصويا هو نوع من البقوليات، وهو موجود بشكل رئيسي في شرق آسيا، ويصنّف ضمن فئة البذور الزيتية. وقد تبيّن أن البلدان التي تستخدم مأكولات الصويا بشكل كبير مثل اليابان والصين، قد انخفضت لديها حالات الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام وسرطان الثدي.

ما هي إذاً أهم فوائد الصويا ؟

– لها خصائص مضادة للأكسدة: تحتوي الصويا مركبات تُعرف بالايزوفلافون، وهي موجودة في النباتات التي تحتوي خصائص قوية مضادة للأكسدة، وهي المسؤولة عن إصلاح الخلايا، كما أنها تمنع تدميرها.

– تخفض خطر الاصابة بأمراض القلب: إن البروتينات والايزوفلافون الموجودة في الصويا، تساعد في خفض الكولسترول السيىء ومنع تجلّط الدم. ومن شأن ذلك أن يخفض خطر أمراض القلب والسكتات الدماغية.
 – تحمي من السرطان: يعمل الايزوفلافون كمضاد للسرطان. فهو يحمي الجسم من هورمونات عدة متعلّقة بالسرطان، خصوصاً سرطان الثدي والرحم وغدة البروستات.

– تمنع ظهور مرض هشاشة العظام: فبروتين الصويا يساعد على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في العظام. كما أن الايزوفلافون الموجود في منتجات الصويا، يبطئ فقدان العظام ويمنع ترَقّقها، ما يَقي في المقابل من مرض هشاشة العظام.

– يتغلّب على الأعراض المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث: الايزوفلافون يساعد في تنظيم هورمون الاستروجين. فقد أشارت الأبحاث إلى أن هذا النوع من مضادات الأكسدة يمكن أن يقلّل الهبّات الساخنة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

– لها نتائج جيدة لمرضى السكري والكلى: إن بروتين الصويا والألياف القابلة للذوبان الموجودة في فول الصويا، تنظم معدلات الغلوكوز، وتنَقّي الكلى، وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يصابون به، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.

– تساعد على خسارة الوزن: إنّ احتواء فول الصويا على نسبة عالية من الألياف يجعله أداة فعّالة لخسارة الوزن، وهو يؤمّن الشعور بالشبع لفترة طويلة، ما يساعد على التحكّم بالجوع، وبالتالي خسارة الوزن. 

آخر تحديث: 30 نوفمبر، 2011 10:14 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>