النهار : ميقاتي قابل البابا عشية تقرير مصير حكومته

 كتبت "النهار" تقول ، على غرار الانقسام الواسع الذي أثاره تأكيد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اعتزامه الاستقالة في حال سقوط بند تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان داخل صفوف الاكثرية الحكومية، بدت الأزمة عشية الموعد المبدئي الذي لم يتبدل بعد لمجلس الوزراء عصر غد مفتوحة على كل الاحتمالات بما فيها امكان مقاطعة وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" اياها.
ولم تكتم مصادر وزارية بارزة في فريق "الوسطيين" تخوّفها من ضياع البوصلة التي تضبط الأزمة وتحصرها في اتجاه مشروع حل محدد، على رغم ما تردد عن سعي رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتنسيق مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى بلورة "سلة" اقتراحات يمكن عبرها اجتراح مخرج لمأزق تمويل المحكمة من جهة وتبديد اعتراضات "تكتل التغيير والاصلاح" من جهة اخرى. واذ اوضحت المصادر ان بري سيمضي في مسعاه في الساعات المقبلة وخصوصا بعد عودة الرئيس ميقاتي من الزيارة التي قام بها للفاتيكان، فإنها لم تخف تشاؤمها من التعقيدات المتفاقمة التي تعترض مسألة التمويل حصراً، لافتة في هذا المجال الى ان صمت "حزب الله" عن الازمة بات يعكس تنامي حالة بالغة السلبية بينه وبين الرئيس ميقاتي اكثر من رغبة الحزب في الافساح في المجال لمحاولات رأب الصدع الحكومي. وهو امر يصعب معه تصوّر اعتماد اي مخرج للتمويل ما لم يقابل على الاقل بإجراء يجاري رفض الحزب المحكمة كلاً، مما يعني استحالة موافقة ميقاتي عليه بعدما بات اسير تعهده الاستقالة.
وفي انتظار عودة رئيس الحكومة اليوم الى بيروت، بدت مواقف الاطراف المعنيين على حالها وينتظر ان يعاود كل فريق تحركه اليوم لتحديد القرار النهائي في ما يتعلق بجلسة مجلس الوزراء المقررة غداً في قصر بعبدا.
واكد مصدر وزاري في فريق 8 آذار لـ"النهار" ان الجلسة لا تزال في موعدها وسيجري التشاور في شأنها مع ميقاتي وخصوصاً في ظل الاشتراطات التي اعلنها "تكتل التغيير والاصلاح" لانهاء مقاطعته الجلسات، معتبراً ان العقدة الاساسية صارت في بت مطالب "التكتل" اكثر منها في مسألة التمويل.
وقال ان كل المشاورات التي اجريت امس لم تفض الى اي تقدم. ولفت ايضاً الى ان وزير العمل شربل نحاس سارع امس الى انجاز مشروع قرار تصحيح الاجور ورفعه الى مجلس الوزراء في جلسة الاربعاء مقترناً بمجموعة من مشاريع المراسيم والقوانين الآيلة الى تصحيح الاجور ومنها مشروع تعيين الحد الادنى الرسمي لاجور المستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل ونسبة غلاء المعيشة ومشروع مرسوم تولي الدولة دفع قيمة الاشتراكات المتوجبة لفرع المرض والامومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وغيرها من المشاريع الحيوية الاخرى.
وتوقّع المصدر أن تعزز هذه الخطوة محاولات الضغط التي يمارسها "التكتل" لتغيير أولويات الحكومة، لكنه دعا الى انتظار الموقف الذي سيعلنه رئيس "التكتل" العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم والذي سيحدد فيه الموقف من حضور جلسة غد.
أما "جبهة النضال الوطني"، فقالت الاوساط المعنية بموقفها انها تربط هذا الموقف بموقف الرئيس ميقاتي في أي قرار يتخذه. وأفادت في هذا السياق ان مجموعة وزراء من اتجاهات مختلفة بدأت ترجح كفة استقالة ميقاتي في ظل المعطيات المتداولة انطلاقا من عاملين أساسيين هما: أولا ان "حزب الله" لا يتحمل خسارة بحجم إقرار تمويل المحكمة وبعد تلويح ميقاتي بالاستقالة علنا كعامل ضغط موجه اليه أساسا. ثانيا ان الازمة السورية شهدت تطورات جذرية بعد فرض العقوبات الاقتصادية العربية على دمشق ونأي لبنان بنفسه عنها بحيث لم يعد الوضع الحكومي يشكل في واقعه المأزوم خط دفاع آمنا للنظام السوري. ولذا قد تحتاج عملية تعويم الحكومة الى محاولة أخيرة تملي إرجاء جلسة مجلس الوزراء غدا او على الاقل إرجاء بت موضوع التمويل، وهو الامر الذي ستوضحه الاتصالات في الساعات المقبلة.
وسط هذه الاجواء قابل الرئيس ميقاتي امس في الفاتيكان البابا بينيديكتوس السادس عشر الذي أعلن خلال اللقاء، استنادا الى المعلومات الرسمية، عزمه على زيارة لبنان الخريف المقبل. ونقل عنه رئيس الحكومة "محبته الكبيرة للبنانيين وتعاطفه معهم في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به منطقة الشرق الاوسط مؤكدا أهمية استمرار الدور الذي يضطلعون به وتفاعلهم مع محيطهم العربي مما يبقي لبنان بلدا رياديا وذا فرادة".
على صعيد آخر، تفاعلت لدى أوساط المعارضة قضية شريط بثه التلفزيون السوري الرسمي امس عن "جرائم ومجازر مزعومة" ارتكبها "ارهابيون" في سوريا وظهرت فيها صور لبنانيين. ونفذت مجموعات من أبناء باب التبانة اعتصاما مسائيا في طرابلس تحدث خلاله شبان عن "تزوير للشريط وتركيب لصور قديمة من عام 2008". وقالت مصادر في المعارضة انها جمعت مجموعة صور مأخوذة من مواقع الاتصال الاجتماعي (فايسبوك وسواه) تثبت "عملية التزوير المفبركة" وستكشف في الساعات المقبلة.
وقال عضو "كتلة المستقبل" النائب نهاد المشنوق ان "هذا الفيلم ليس فضيحة فقط بل هو دليل فاضح على افلاس نظام واضطراره الى استعمال تركيبات مخابرات متخلفة دون الانتقال الى عناصر العلم الحديث والأهم أنه احتقار لذاكرة الناس لأنه ليس عندهم أي اثبات لوجود ارهابيين في الثورة السورية، فراحوا يستعملون افلاما من لبنان تعود الى عامي 2008 و2010 وعلى هذا النظام أن يعترف بأنه أصبح من الماضي". 

السابق
المعارضة الشيعية البحرينية تطالب بحكومة انقاذ وطني
التالي
السفير : واشنطن تحذر لبنان من “عواقب جدية”