التشكيك في نظرية آينشتاين

بعد تجربة أولى في أيلول الفائت قوبلت نتائجها بالكثير من التشكيك، قدم علماء في المعهد الايطالي للفيزياء النووية أدلة إضافية على إمكان مناقشة نظرية النسبية الخاصة لألبرت آينشتاين (الصورة الأولى من اليمين)، القائمة على اعتبار سرعة الضوء أسرع ما في الطبيعة، والتي مثلت أساس الفكر العلمي الحديث.
ويبدو ان الادلة الجديدة تؤكد ان النيوترينو، وهو احد الجسيمات المادون الذرية، هو أسرع من الضوء بأجزاء من الثانية.

وتم تصميم التجربة التي اجريت في معمل غران ساسو (الصورتان الأخريان)، بالاستعانة بشعاع من جسيمات النيوترينو من المختبر الاوروبي لفيزياء الجسيمات التابع للمنظمة الأوروبية للبحوث النووية "سيرن" على مسافة 720 كيلومتراً من مدينة ساسو، للتحقق من النتائج التي توصل اليها فريق من العلماء في أيلول. وأعلن العلماء في المعهد الايطالي ان تجاربهم الجديدة تهدف الى "استبعاد أثر منهجي محتمل ربما يكون قد أثر على القياسات الاصلية"، اذ أكد رئيس المعهد فرناندو فيروني ان "للقياسات الفائقة الدقة آثار بعيدة المدى في الفيزياء، وعليه تتطلب مستوى غير عادي من التدقيق". أضاف: "ان المردود الايجابي للتجربة يجعلنا أكثر ثقة بالنتيجة، رغم انه لا يمكن إقرار النتيجة النهائية الا من خلال قياسات تناظرية تجرى في مناطق مختلفة من العالم".
وسجلت النتائج الاولى عندما تم ضخ 15 الفا من اشعة النيوترينو مدى ثلاث سنوات من سيرن الى غران ساسو، وهو معمل تحت الارض يقع قرب العاصمة الايطالية روما. وقال فيزيائيون شاركوا في التجربة إنهم قاموا بالتحقق من النتائج مدى أشهر "للتثبت من وجود أي عامل يمكن ان يكون قد ساهم في رصد قراءة خاطئة".
وقال العلماء الايطاليون الذين أرسلوا مجموعة من نتائجهم الى الموقع الالكتروني لدورية العلوم إن احد المصادر المحتملة للخطأ في التجربة الاولى "مرده ربما الى ان نبضات النيوترينو المرسلة من سيرن كانت طويلة نسبياً بواقع عشرة ميكرو ثانية تقريبا لكل نبض، لذا فإن قياس موعد وصول النبضات بدقة الى غران ساسو ربما انطوى على فروق كبيرة نسبياً".
  

السابق
استنفار للأجهزة الأمنية في صيدا بعد حرق 4 سيارات ومقهى المسلماني
التالي
الزومبي في شوارع المكسيك!!