نشاطات توعوية حول التوحد

نظمت اللجنة التنسيقية للتوحد في لبنان، بالتعاون مع مركز الخدمات الانمائية في الهرمل، ومركز الامداد للرعاية والتأهيل، لقاء توعية حول «خصائص مرض التوحد والعلاج الطبي»، في حضور رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر وفاعليات اجتماعية وممثلين عن هيئات وجمعيات محلية، وحشد من الأهالي والمهتمين.
في بداية اللقاء رحب مدير مركز الخدمات الإنمائية في الهرمل جهاد صقر بالحضور منوهاً بـ«التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات لخدمة أهالي المنطقة، في سائر المجالات الصحية والاجتماعية والانمائية».
وتحدثت أمل صباح باسم اللجنة التنسيقية حول «أهمية التعاون من أجل التعامل الجيد مع مرض التوحد لمواكبته والتكييف مع الطرق العلاجية، وأهمية تواصل الاهل مع المراكز الصحية».
وتوقفت دلال الحلبي عند «أهمية عملية التشخيص من الولادة، ودور المجتمع في المساعدة للتغلب على المرض».
وأبرزت سميرة حمود أهمية «متابعة نمو الطفل والتواصل بين الطفل والمعالج والطرق والاماكن المناسبة للعلاج». ثم جرى حوار مفتوح مع الأهالي.
… وفي عيتا الشعب
في الإطار ذاته، نظمت جمعية رعاية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، لقاء توعية حول «التوحد»، بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية واللجنة التنسيقية للتوحد، في قاعة مركز «إبداع» في عيتا الشعب – قضاء بنت جبيل، في حضور ضباط من الكتيبة التركية والعمل الإنساني في «اليونيفيل» وفاعليات تربوية واجتماعية والأهالي ومهتمين.
وشرحت الاختصاصية صفاء سرو حول «أهداف الندوات الثقافية والتعليمية والطبية وأهمية التواصل بين الأهل والمعنيين لمعالجة المشكلات الاجتماعية والنفسية».
كما تطرقت الاختصاصية في علم النفس التوافقي حنان مزنر إلى التوحد ومشكلاته ومعاناته والتشخيص وطرائق وسبل العلاج.
وتخلل اللقاء مداخلات من رئيسة اللجنة التنسيقية للتوحد أروى الأمين والمربية سوسن فاضل تتعلق بالتوحد وطرائق العلاج والتواصل والتعبير.
وعرضت والدة الطفل المتوحد محمد جواد تجربتها وكيفية التصرف لحل المشكلة.   

السابق
ورشة عمل عن الإعلام والصيد
التالي
الكتيبة الكورية تجهّز قاعة لـمدرسة طير دبا الرسمية